مـلـتـقـى الـتـدريـب الـعـربـي

  post #1  
قديم 17-03-2010, 10:01 PM
نظمى سليمان نظمى سليمان غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 154
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
نظمى سليمان is on a distinguished road
Icon20 الري بالرش رائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئع


الري بالرش
تباعد المرشات ونسب الرش المحسوبة :
قبل التحدث عن نماذج تباعد المرشات ، لنقلي نظرة عامة على توزيع المرش ، والحاجة لتداخل تغطية المرش بشكل خاص .



قياس توزيع المرشات بالحاويات
عندما المرش يختبر لتحديد منحني نسبة توزيعه (مختصر في أغلب الأحيان كـDRC) ، المرش يوضع في نقطة محددة والحاويات توضع على فواصل متساوية على طول مسار نصف القطر المتوقع للتغطية .
إن المرش العاملة تحدد مسبقاً كمية الوقت وبعد ذلك الماء في كل حاوية يقاس لتحديد كيف المرش وزع الماء .
DRCs يمكن أن يحصل عليه من Rain Baird أوهم يمكن أن يحصلوا عليه من وكالة اختبار مستقلة مثل مركز تقنية الري (CIT) في فريسنوا ، كاليفورنيا . يسمح فهم DRC لمقارنة المرش ، مجموعات الخرطوم والضغط لتحديد المجموعة التي لها الإمكانية لتطبيق الماء بالكفاءة الأعظم . واحد متري يستعمل لمقارنة معامل الجدولة DRC أوSC.
SC محسوب لتداخل المرشات . الحساب يمكن أن يعمل على قاعدة نظرية أو استعمال علب قياس لعمل قياسات على الموقع بتشغيل نظام ري .
البيانات الناتجة ، عندما خططت على رسم بياني يجب أن تبدو مثل نزول منحدر بزاوية 300 من موقع المرش . في حالة مرش دائرة كاملة ، الرسم البياني يبدو مثل مخروط حيث المرش متوضع في المركز والجوانب المنحدرة يشيران إلى تناقص الماء المقاس بينما تزداد المسافة عن المرش .
أخيراً ، حيث انتهى نصف قطر الرش ، هناك سيكون حاوية بعيدة بما فيه الكفاية من المرش لا ماء قابل للقياس عندها .



أولا المنطقة تحت 60 % من نصف قطر الرش تسقى عموماً بما فيه الكفاية لنمو النباتات بدون الحاجة لتداخل الرش . ما بعد 60 % من هذا الخط ، كميات الماء ، تقل مع المسافة ، وتصبح فعاليتها أقل وفي النهاية سوف لن تدعم النباتات .



أوصت المبادة القصوى ، لذلك ، حيث أن المرش حدد مكانه ، لذا الـ60 % من خط نصف القطر يقابل 60 % من الخط المجاور. هذا الـ 60% من القطر الذي لوحظ سابقاً . أقل فعالية، الـ40% الماضية من كل رمية مرش متداخلة إلى الانتهاء الأكثر فعالية في تغطية المرش المجاورة . في الحالات حيث تربة خشنة جداً ، رياح عالية ، ري فعال يمنع رطوبة منخفضة أو حرارة عالية مباعدة أقرب موصى بها .
رأس لرأس ، 50 % مباعدة المرش ، المباعدة الأكثر شيوعاً استعملت في ري منظر طبيعي . عندما تهدد الرياح التغطية الجيدة مباعدة أقرب كـ 40 % قد يتطلب . عندما مباعدة المرش متمددة ، الطبقة العليا من العشب ستتعرض لبقع جافة ضمن منطقة نمط المباعدة . نقاط الضعف هذه قد تظهر كعشب أخضر أخف ،مصفر أو أوراق النبات داكنة أو مادة النباتات ميتة . عندما النظام يركب وهذه المشكلة تظهر من المباعدة المتمددة ، مالك المشروع يحاول في أغلب الأحيان التعويض عن قلة الماء في نقاط الضعف بمياه زائدة من بقية المناطق.
اختيار المرشات وتباعد المجالات :



إحدى الأسباب الرئيسية عناية اختيار المرشات لذا هم يمكن أن يخططوا بدقة على الخطة . حالما المصمم هو أو هي المخطط للاستعمال يختار التجهيزات أو المعدات ، الخطوة الحرجة القادمة هي المباعدة الصحيحة . معلومات الموقع ستملي عادة ما نموذج المباعدة الذي يجعل أقواس التغطية ملائمة للمناطق المزروعة .
هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أنماط مباعدة المرش وعدد من التغيرات لتكيف هذه الأنماط إلى المواقع الخاصة
إن النمط المربع بجوانبه المتساوية تقع بين أربع مواقع رش . مستعمل لسقاية المناطق التي مربعة لوحدها أولها الحدود في 90 0 تميل إلى بعضهم البعض والتي تحصر المصمم في هذا النموذج . بالرغم من أن النمط المربع الأضعف للتغطية الصحيحة إذا لم يستعمل بعناية ، في أغلب الأحيان المناطق المغلقة تستثنى استعمال الأنماط الأخرى.
إن الضعف في تغطية المباعدة المربعة سببها المسافة القطرية بين المرشات عبر النمط من بعضهم البعض . عندما المرشات الرأسية مباعدة على طول جوانب النمط المربع ، المسافة بين المرشات في الزوايا المعاكسة من النمط على 70 % مباعدة . هذه الـ 70 % امتداد قطري عبر النمط المربع يمكن أن يترك نقطة ضعف في المركز ، الريح قد تحرك نقطة الضعف بعض الشيء بعيدا عن المركز و الحرارة الصيفية ربما تجعل نقطة الضعف كبيرة جداً إذا هو شرط مناخي مشترك للموقع .
لتقليل تأثيرات مشكلة الريح عند استعمال النمط المربع ، مباعدة اقرب ( التي تتطلب مرشات أكثر ) موصى بها . اعتماد على شدة شروط الريح . التوصية على المخطط للمستوى الأخفض أولا ريح 55% مباعدة . وعلى المشاريع بالرياح الأعلى ، المباعدة يجب أن تخفض كما أشير إليها تحت.




إن النمط المثلثي يستعمل عموما حيث المنطقة لكي تسقى لها الحدود الشاذة أو الجوانب التي مفتوحة على الرذاذ ، أو لا يتطلبان مرشات جزء دائرة . نمط المثلث المتساوي الأضلاع ، حيث المرشات متباعدة في مسافات متساوية من بعضهم البعض ، وله بعض الفوائد على المباعدة المربعة . لأن صفوف المرشات تعادل من الصفوف المجاورة لتأسيس النمط المثلثي ، نقطة الضعف التي يمكن أن تكون مشكلة في المباعدة المربعة غائبة . في معظم الحالات ،المرشات في المباعدة المثلثية يمكن استعمالها في تباعدات أبعد من المباعدة المربعة . هذه المسافة الإضافية بين المرشات تعني مرشات اقل في أغلب الأحيان ستكون مطلوبة للمشروع .المرشات الأقل في الموقع تعني كلفة تجهيزات أقل للمشروع ، وقت اقل للتركيب ، وتكاليف صيانة أدنى على حياة النظام .



نمط مباعدة الرشاش المثلثي
إن أبعاد نموذج مباعدة تعتبر في أغلب الأحيان "S " و " L "
"S" يعبر عن المباعدة بين المرشات و "L" يعبر عن المباعدة بين صفوف الرشاشات أو الفروع . في نموذج مباعدة مثلثي متساوي الأضلاع ، المسافة "L" ( ارتفاع المثلث ) مباعدة المرش "S"X .866
إذا دوائر كبيرة على ملعب غولف بوعدت في 80 قدم (25 متر ) في نمط مثلثي متساوي الأضلاع ، المسافة بين صفوف المرشات ستكون 80 قدم ( 25 متر ) X 0.866= 69.28 قدم ( 21.65 متر )



كما ترى ليس هناك مباعدة متمددة بشكل غير متساوي مثل الخط القطري في المباعدة المربعة بسبب هذا العامل ، توصيات مباعدة نمط مثلثي متساوي الأضلاع بعض الشيء اقل تقييد للشروط العاصفة .
يسمح المخطط بمسافات أعظمية بين المرشات تبدأ بـ 60 % مباعدة وينقصها إلى مباعدة رأسية للمناطق الأشد ريحاً



النموذج المستطيل له فوائد لمقاومة شروط الموقع العاصف و القدرة على ملائمة المناطق بالحدود المستقيمة المعرفة والزوايا . بالإغلاق في المباعدة عبر الريح وفتح طول النمط بالريح المصمم ، يمكن أن يحافظ على تغطية مرش جيدة . في كل حالة أدرجت على المخطط ، طول النمط يبقى في 60 % مباعدة بينما المسافة عبر الريح تنقص لمواجهة السرع المتزايدة .




ذكرت مجموعات الأنماط المختلفة حتى الآن ربما تستعمل على نفس منطقة المشروع للتكيف لشروط خاصة إذا المصمم يعرض الرشاشات لمنطقة عشب على سبيل المثال ويجيء إلى شجرة أوصف الشجيرات وصعق(رتب) نموذج المباعدة للتعديل للعقبات الممكن أن تستعمل . بصعق النمط من مربع أو مستطيل إلى متوازي أضلاع بعض الشيء أو إلى الشكل المثلثي ، درجة التغطية يمكن أن تبقى بالرغم من أن النمط لا يلائم بقية المنطقة ، بعد وضع المرشات لإحاطة أو عبور منطقة العوائق ، المصمم يمكن أن يعود من النمط المصدوم إلى نمط المباعدة الأصلي .



للتكيف يقوس حداً ، يسمح النمط المنزلق لتغيير تدريجي من ربما مباعدة مربعة أو مستطيلة إلى متوازي أضلاع ، وبعد ذلك إلى مباعدة مثلثيه والخلف ثانية إذا ضرورية .بمرور النمط لإبقاء متطلبات المباعدة على طول حدود مقوسة ، يتفادى المصمم الحزمة فوق المرشات على داخل الأقواس ويمدد المباعدة على خارج الأقواس .
كمثال جيد لاستعمال طريقة النمط المنزلق صمم مباعدة مرش لأجل ملعب بيسبول .المصمم قد يبدأ بالمباعدة المستطيلة وراء القاعدة الثالثة ، بينما يتابع خارج منحني المنطقة المسلوخة من خطوط القاعدة ، ينزلق بشكل تدريجي خلال نموذج متوازي أضلاع إلى مثلثي وراء القاعدة الثانية ، ويستمر بالرجوع للهبوط خلال الأنماط إلى مستطيل ثانية وراء القاعدة الأولى . هذا الانزلاق طريقة لمباعدة المرشات ستستمر خارجة مباشرة إلى مرشات أجزاء الدائرة على طول سياج أقصى الملعب .
إذا عرف المصمم كم عدد البوصات (مليمترات) من الماء بالأسبوع أو باليوم سيكون مطلوب لإبقاء مادة النبات بشكل صحيح للمشروع ، الشيء التالي لمعرفة النسبة في أي المرشات ستطبق عملياً الماء . نسبة رش المرشات المختارة يجب أن تحسب لتحديد أولاً : إذا تتجاوز النسبة نسبة امتصاص التربة (أي هي يجب أن لا ) ، وثانياً ، إذا النسبة ستطبق ماء كافي أثناء أوقات تشغيل مقبولة لتلبية متطلبات الري ( أي هي يجب أن ) .
إن نسبة الرش المتوسطة يعبر عنها في البوصات بالساعة (مليمترات بالساعة ) ، أي صيغة بسيطة تستعمل لحساب نسبة الرش للمرشات التي تستعمل داخل منطقة مباعدة المرش والغالونات بالدقيقة ( أمتار مكعبة بالساعة ) أن يقدما إلى تلك المنطقة . تبدو الصيغة مثل هذه :



حيث:
PR : نسبة الرش المتوسطة في البوصات بالساعة
96.3 :الثابت الذي يدمج البوصات لكل قدم مربع بالساعة
gpm: المقدم إلى المنطقة بالمرشات الكلي gpm
S : المباعدة بين المرشات
L : المباعدة بين صفوف المرشات



PR : نسبة الرش المتوسطة في المليمترات بالساعة
1000:الثابت الذي يحول الأمتار إلى المليمترات
m3/h: قدم إلى المنطقة بالرشاشات المجموع m3/h
S : المباعدة بين المرشات
L : المباعدة بين صفوف المرشات
الثابت 96.3 (1000 ) مشتق كالتالي :


1gal water = 231 in3 1 ft2 = 144 in2
(1000mm = 1 m)
السؤال إذا غالون واحد من الماء قدم إلى واحد قدم مربع كيف عمق الماء في البوصات تكون ؟
إحدى المضاعفات في النصف الأعلى للمعادلة الغالونات بالدقيقة المطبقة بواسطة المرشات . لتحويلها إلى غالونات بالساعة نحتاج لضربها بـ60 دقيقة. لعمل هذا إلى الثابت ، نضاعف 1.604 in * 60 min ونحن نجيء بالـ 96.3 للصيغة .(في نسخة وحدات النظام الدولية للصيغة ، لأن المضاعفات في الأمتار المكعبة بالساعة ، أنت لست بحاجة إلى أن تحول الـ 1000 قبل أن تستعمله في الصيغة )
دعنا ننظر إلى مثال لحساب نسبة الرش لأربع مرشات صدمة دائرة كاملة . كل مرش لها نصف قطر رمية من 40 قدم عند 3 بار ، والإطلاق من 4.4 1m3/h) gpm) والمرشات مباعدة في 40 قدم (12 m ) مباعدة مربعة .
يوزع كل مرش دائرة كاملة فقط 1/4 تدفقه إلى المنطقة بين المرشات الأربع . 3/4 الأخرى من نموذج دوران المرش إلى خارج المنطقة . ب 4.4 1m3/h) gpm) مجموع لكل مرش ، فقط (gpm 1.1 (0.25m3/h موزع لكل مرش إلى المنطقة بينهم . عندما أربع مرشات توزع (pm 1.1 ( 0.25m3/h كلها مضافة سوية ، هي ستكافئ مرش دائرة كاملة واحد أو 4.4 1m3/h) gpm). بمرشات الدائرة الكاملة أنت يمكن أن تستعمل مساو لإطلاق مرش واحد كما الغالونات بالدقيقة (كعبت الأمتار بالساعة ) لصيغة نسبة الرش .



الصيغة لهذا المثال سيكون :



يخبر الحساب أعلاه المصمم بأن المرشات في تلك المباعدة ، إذا أعطي الضغط المطلوب ، ستطبق الماء أكثر بقليل من (in 1/4 (6.9mm بالساعة . استعمال نفس المباعدة40 قدم * 40 قدم (12متر * 12 متر ) مباعدة التي استعملناها في وقت سابق ، دعنا ننظر إلى تلك المرشات نفسها في هيئة نصف دائرة .



بنفس مواصفات الأداء من(gpm 4.4 (1m3/h لكل مرش وكل المرشات وضعت الآن في نصف دائرة ، الصيغة :



بالرغم من أن هناك ثمانية مرشات في التخطيط ، نحن مهتمون فقط بالمنطقة بين أربع مرشات متجاورة. ال
ـ(8.8gpm(2m3/h حدد بجمع جزء الإطلاق من كل مرش التي ساهمت في المنطقة . كل مرش وضع في نصف دائرة ، نصف من تدفقه وزع إلى النمط المربع بينما دخل النصف الآخر النمط المجاور . كمية التدفق لكل مرش ، ثم ، كان (2.2gpm (0.5m3/h تضاعفت بأربع مرشات لما مجموعه
(8.8gpm(2m3/h.
ثبتت رشاشات الرذاذ أقواس التغطية والبعض عندهم نسب المطر المتناظرة . دعنا ننظر إلى حساب PR لرشاشات رذاذ أربع في زاوية منطقة عشب بهذه الإحصائيات :
المباعدة : S = 11 قدم (3 متر ) ،L = 12 قدم ( 4 متر )
ضغط التشغيل في المرشات = 1.7 بار
نصف قطر الرمية = 11 قدم (3 متر ) ، بغض النظر عن النمط
الإطلاق :
دائرة كاملة = gpm ( 0,56 m3/h) 2,4
نصف الدائرة = 1,2 (gpm(0,28m3/h
ربع الدائرة =(0,6gpm(0,14m3/h
نمط المباعدة قد يبدو مثل هذا :



الشكل 45 : حساب PR لرؤوس رذاذ أربعة
الكمية الكلية للماء المقدمة إلى المنطقة بمرشات رذاذ نسبة الرش ملائمة :
مرش دائرة كاملة = [0.6 gpm (0,14 m3/h) [1/4 of its discharge
مرش نصف دائرة =[0.6 gpm (0,14 m3/h) [1/2 of its discharge
مرش ربع دائرة =[0.6 gpm (0,14 m3/h) [all of its discharge
المجموع=2.4 (gpm (0,56 m3/h قدم إلى المنطقة
في حساب النسبة لهذا المثال ، الصيغة ستكون :



بعد أن أكمل الحساب ، يعرف المصمم لتوقع نسبة الرش من
mm/h 47 ) in/h 1.75 )
المباعدة المثلثية كما سهلة للعمل مع عندما يحسب نسبة الرش كمباعدة مربعة أو مستطيلة . يحسب الاختلاف الرئيسي ارتفاع النموذج قبل أن يستعمله كأحد الأبعاد في الصيغة .
في هذا المثال ، المرشات كبيرة الحجم الدوارة مباعدة رأس إلى رأس في 70 قدم (21 متر ) في نمط مثلثي . الغالونات بالدقيقة ( كعبت الأمتار بالثانية ) من كل هذه مرشات الدائرة الكاملة 27.9 (6.33 m3/h ) سيبدو النموذج مثل هذا :



بعد واحد في نمط المباعدة 70 قدم (21 متر ) ، المباعدة بين المرشات ، والآخر ارتفاع النمط ، المباعدة بين صفوف الرشاشات . هذا الارتفاع ضرب بـ 0.866 . في هذه الحالة عندنا حساب ارتفاع من
70 قدم * 0.866 = 60.62 قدم ( 21 متر * 0.866 = 18.19 متر ) . الأبعاد للاستعمال في الصيغة PR لهذه الحالة 70 قدم * 60.62 قدم (21 متر * 18.19 )
الطريق الأسهل لحساب PR للأنماط المثلثية أن تعاملهم كمتوازيات أضلاع ، استعمال أربع مرشات بدلاً من ثلاثة . عندما يفحص النمط كمتوازي أضلاع ، يمكنك أن ترى بأن اثنان من المرشات أقل مساهمة كمنحني ( ولذا كجزء أصغر من تدفقهم إلى المنطقة ) من المرشات الأخرى . الاثنان الآخران ،على أية حال ، تساهم بشكل متناسب تدفقات أكبر نظراء التدفق الكلية التي من أربع مرشات في النمط المستطيل .



حساب PR لهذا المثال سيكون :


الموضوع للأمانة منقول



رد مع اقتباس

Sponsored Links
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الري , الري بالرش , بالرش

إعلانات



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظم الرى الحديث و انواعه وحيد نادر الميكنـــة الزراعيــــة 2 28-03-2013 12:46 AM
هندسة الري والصرف.pdf سعد مشارى هندســـة الـــرى 3 28-09-2011 01:33 PM
كتاب رائع تغطية المعادن بالرش المعدنى الحرارى Thermal spraying: Practice, theory, and wise_55 ميتالوجيا المعـــادن 0 31-05-2010 09:38 PM
سؤال بسيط أتمنى الرد المهم اقتراحات - استفسارات - طلبات الاعضاء 0 09-03-2010 03:39 PM
إتيكيت الرد على الهاتف هويدا المصرى ملتقــــى فنــــون الإتيكيت 0 24-04-2009 05:21 PM


الساعة الآن 11:01 AM.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى  تسجيل الخروج  

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir