مـلـتـقـى الـتـدريـب الـعـربـي

  post #1  
قديم 25-01-2009, 07:35 AM
الصورة الرمزية فرحانة
فرحانة فرحانة غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 311
معدل تقييم المستوى: 6 @ 11
فرحانة is on a distinguished road
افتراضي الأسبستوس Asbestos الضار للبشرية :


بسم الله الرحمن الرحيم


الأسبستوس Asbestos الضار للبشرية :

كيفيةالتخلص منه ؟

والمواد البديلة عنه !



المقدمة :


منذ مدة بعيدة تم اكتشافالأسبستوس ، فقد استخدمها الصينيون والمصريون القدماء . ويعود المصدر الاساسي للاسم ( أسبستوس ) الى اللغة اليونانية الأسبستوس ، اي غير قابل للاحتراق والانحلال .
ولقد استطاع الطليان في منتصفالقرن التاسع عشر , ايجاد طرق لغزل ألياف الأسبستوس ونسجها ، وللحصول على موادقابلة للاستخدام في مجالات متنوعة .
بعد ذلك تم تطوير هذه الصناعة عالمياً ، فقد افتتح اول معمل لتصنيعمواده عام 1870 في المانيا ، وفي عام 1900 استخدم الأسبستوس في تصنيع صفائح اسمنتيةبالطريقة الرطبة . بعد ذلك انتشرت هذه المادة في العديد من الاستخدامات ، وخاصة فيمجال البناء والصناعة .

أما الضرر الناجم عن أليافالأسبستوس فقد تم اكتشافه في وقت متأخر . فلأول مرة اكتشفت عام 1900 حالات التهابفي الرئة في بريطانيا لها علاقة بهذه المادة . وفي عام 1927 اطلق اسم الأسبستوس علىاحد انواع الامراض الناتجة عن هذه الالياف . ومنذ عام 1939 اعتمد هذا الاسم من بينالامراض الناتجة عن المهنة في المانيا . بعدها اثبتت وجود علاقة بين هذه المادةوسرطان الرئة .

ويعود السبب الاساسي لتسبب هذهالامراض ,الى أن ألياف المادة غير قابلة للانحلال ، وهي غالباً ذات ابعاد أصغر منالاوعية التنفسية في الرئة ، وبالتالي تستطيع الدخول اليها .

تشكل الألياف ذات القطرالاقل من 3 ميكرو ، والتي طولها ضمن المجال ( 5 - 200 ميكرو ) خطراً كبيراً علىالصحة ، وتعد ألياف الأسبستوس من المواد الضارة التي تؤدي الى سرطان الرئة ،بالاضافة الى عوامل اخرى ضارة في الجو المحيط ( كالتدخين ) من العوامل المساعدة علىذلك .
طبيعة المنشأ والخواصالمميزة :




يتم استخراج الأسبستوس من المناجمالطبيعية ، وغالباً ماتكون أليافها مترابطة مع المواد الاخرى ، لذلك يجب فصلها عنبعضها البعض . ويجب ان يتم جمع ألياف الأسبستوس بحيث لا يؤدي ذلك الى كسر أليافالأسبستوس ، وذلك لفوائد الالياف الطويلة والرفيعة long and thin fibers ، وقد يكونتركيز هذه الالياف في المناجم عالياً او منخفضاً وذلك حسب طبيعة المنشأ ، مع انهنادراً مايكون تركيزها concentration أعلى من 15% .
وتعد الدول التالية من اهمالدول المصدّرة والمنتجة لهذه المادة : روسيا وكندا وجنوب افريقياوالصين وجنوب اوروبا
أنواع الأسبستوس Types of Asbestos:

يمكن تقسيم مادة الأسبستوس الى نوعين :
1. كريسوتيل chrysotile : ( ابيض و رمادي ) مادة غير عضوية ذو ألياف طويلة ومرنة
.



Chrysotile Asbestos
2. امفيبول amphibole :مادة غير عضوية ذو الياف بلورية هشّة brittle نسبياً وهي :
amosite ، tremolite ، anthophyllite ، actinolite ، crocidolite






Tremolite Asbestos
واكثر الانواع مصادفة هي: Chrysotile, Amosite and Chrocidolite








يوضح الجدول ادناهالصفات المميزة لاهم انواع الأسبستوس المستخدم في البناء والصناعة :




تحتوي مادة الأسبستوس غالباً على ذراتالهيدروجين والاوكسجين التي يمكن ان يتحد بعضها مع بعض وتشكل الماء . وهي تحتوي علىاكاسيد مختلفة , مثل اوكسيد السيليسيوم والمنغنيز وثاني وثالث اوكسيد الالمنيومواوكسيد الكالسيوم والصوديوم .
ويوضح الجدول التالي بعض انواعالأسبستوس والنسب المئوية المكونة لها :




بالاضافة الى ذلك ، يوجد اختلاف فيطبيعة منشأ الانواع المختلفة ، حيث ان المادة الاساسية لتكوين الأسبستوس هي الاساسفي تحديد النوع ، وتعتبر احجار الدونيت dunit الاساس لمنشأ chrysotile واحجار hornblende او الاحجار الكربونية المصدر الاساسي لتشكل amphibole .
اماطريقة التشكل فانهاواحدة , وهي ناتجة عن تعرض المادة الاساسية الى حرارة عالية مع توفرمواد حامضية , واحتواء هذه الانواع على الماء . ومن المعلوم ان حدوث البراكينوالهزات الارضية يساعد على خروج هذه المواد الى سطح الارض , وتتحول عندها الىبلورات crystallines .
__________________
استخداماتالأسبستوس


Asbestos on heating pipes


يعد انتاج العالمعام 1976 والذي يقدر بنحو 5.2 ملايين طن أسبستوس من المعدلات العالية خلال تاريخاستخدام هذه المادة .

في بداية الثمانينات بدأ التراجعفي استخدام هذه المادة , حتى وصل عام 1982 الى نحو 4 ملايين طن، بعدها عاد الىالتزايد .
__________________
يمكن استخدام الأسبستوس في العديد منالمجالات , نذكر منها :
  • العزل الحراري والعزل الصوتي والعزل الكهربائي والمقاومة ضدالحريق .
  • وفي مواد البناء التي تتطلب مقاومة شد عالية insulation, roofing, building, materials
  • وفي المواد التي تتطلب لدونة جيدة
  • وكذلك العديد من التطبيقات في مجال انشاء الطرق Railroads وتصنيعالمصافي Oil refineries واقراص نقل الحركة والفرملة (Automotive repair (brakes & clutches ومحطات توليد الطاقة Power plants والعمليات البحرية Maritime operations
  • كما يستخدم على شكل مزيج من المواد البلاستيكية في تصنيع العديدمن القطع الكهربائية وخصوصاً في الاماكن التي تتطلب عزلاً حرارياً وكهربائياًومتانة عالية .
  • لقد كان الاستخدام الاساسي لهذه المادة في تصنيع مواد اسمنتية (الاترنيت eternit)

Brakes containing asbestos


Asbestos pipe insulation abandoned in building


Asbestos suspect ceiling tiles


__________________
ازالة الأسبستوسوالتخلص من آثاره الضارة :



Asbestos fibers


1. طرق منع انتشارالياف الأسبستوس :

يتم منع انتشار اليافالأسبستوس من القطع الحاوية عليه باحدى الطرق التالية :
  1. ازالة القطع الحاوية على الأسبستوس : يتم بهذه الطريقة ازالة جميعالقطع التي تحوي على الياف الأسبستوس ، كما يجب تغليف القطع الناتجة باكياسبلاستيكية كتيمة ومتينة وترحيلها الى مقابر خاصة .
  2. طلاء او تغليف القطع الحاوية على الياف الأسبستوس : يتم بهذهالطريقة طلاء او تغليف سطوح القطع الحاوية على الأسبستوس , ويفضل ان يتم الطلاء علىعدة مراحل وعدة طبقات . ولا يمكن استخدام هذه الطريقة في حال كون السطح الخارجيللقطع الحاوية على الأسبستوس غير متين . كما يجب تزويد السطوح المعالجة بهذهالطريقة بلوحة انذار بوجود الأسبستوس . وتعد هذه الطريقة من الطرق الجديدةوالاقتصادية ، ولكن يجب الانتباه الى عدم القيام باعمال حفر او نشر او ثقب او غيرهافي هذه القطع .
  3. بوساطة بناء جدار اضافي جديد : نستخدم هذه الطريقة في بعض الحالاتوخصوصاً عندما يتوفر مكان كافٍ لانشاء جداراً جديداً كتيماً تماماً .
__________________
ولقد اثبتت الخبرة العملية انه غالباًماتستخدم الطرق الثلاث معاً للتخلص من وجود الأسبستوس .




Bagged asbestos awaits disposal in a landfill

أما بالنسبة الى المواد الملوثة بغبار الأسبستوس ،فان هناك طريقتينللتخلص من آثار الأسبستوس فيها ، هما : التنظيف والتخلص من القطع الملوثة .

تعد الأجزاء الملوّثة بغبار الأسبستوس ، الغير حاويةعلى زوايا واطراف معقدة ، من الاجزاء الممكن تنظيفها والتخلص من وجود الأسبستوسالضارّ منها : ( ارض الغرف ، الخزائن ، الطاولات ، .. الخ) مع العلم ان تنفيذ هذهالطريقة ، يجب ان يتم دائماً بالطريقة الرطبة .

انوجود مصدر لألياف الاسبستوس يؤدي حتماً الى تلوث سائر أجزاء المكان الموجود فيه . لذلك يجب ان يتم تنظيف السطوح الملساء بالطريقة السابقة . اما بعض المواد والقطعمثل الاوراق والكتب ، فإنه من الضروري تنظيفها بطريقة الخلخلة او التفريغ . أمابالنسبة للقماش ( البرادي والالبسة وغيرها ..) فانه يجب غسلها في غسالات خاصة معضرورة تصفية الماء قبل طرده .

في الطريقة الثانية , يتم التخلص كلياً من القطع الملوثة , نظراً لصعوبة تنظيفها , مثل السجاد او الموكيتوحتى بعض انواع القماش المستخدم في صناعة بعض الكراسي ومواد العزل الحراري اوالصوتي ، علماً بأن هذه المواد قادرة على تخزين كمية كبيرة من ألياف الأسبستوسالضارّ .
__________________
2. الاجراءاتالاساسية الواجب تحقيقها لضمان عدم اتشار الأسبستوس خارج المكان الملوث :
يجب القيام بالعديد من الاجراءات ، لضمان عدم انتشارالياف الاسبستوس ، من اماكن وجودها او معالجتها الى الجو المحيط الداخلي والخارجي ،وذلك عن طريق الهواء او العِدد او الالبسة :
  1. انشاء الحجرة السوداء : يجب تقسيم مكان وجود مادةالاسبستوس ( بناء ) الى عدة اقسام ، يعد كل قسم منها حجرة سوداء اثناء معالجةاجزاءه , ويجب ان تكون جدران هذا القسم ملساء جداً وكتيمة (انظر الشكل أدناه).
  2. المحافظة على ضغط تخلخل في الحجرة السوداء لضمان عدمانتشار الياف الاسبستوس خارج الحجرة السوداء ، لتحقيق ذلك , لابد من سحب كمية منالهواء الملوث بالياف الاسبستوس اكبر من الكمية النظيفة المدفوعة الى داخل الحجرةالسوداء . ويعد فرق الضغط بين الحجرة السوداء والوسط المحيط ( 20pa ) كافياً لوقتالعمل و ( 10pa ) لوقت الراحة .
    بجب ان تتوفر الامكانيةلمراقبة تسجيل فرق الضغط ، ففي حال حدوث اي طارئ , يجب ان يكون هناك مؤشر مع جهازانذار صوتي او ضوئي ، ولتأمين هذا الفرق في الضغط على نحو مستمر ، يجب ان تكون هناكمراوح سحب احتياطية لسد الحاجة عند تعطل المراوح الاساسية ، كما يجب تزويد النظامبمجموعة توليد كهرباء احتياطية لتلافي انقطاع التيار .
  3. انتشار بوابات دخول وخروج العاملين : تتالف بوابةالدخول والخروج للعاملين من 3 او 4 حجرات ، احداهما خلف الاخرى ( تنظيف على الناشفلاغراض العمل ، ترك أغراض العمل ، حمام ، لباس الشارع ) . يجب ان تكون سطوح الابوابوالاطراف ملساء ، كما يجب تحقيق تدرج في الضغط ، بحيث لا يفتح اكثر من باب واحد فيكل حجرة في آن واحد .
  4. بوابات ادخال واخراج المواد : كما هو الحال فيبوابات العاملين , يجب ان تؤمن هذه البوابات المواد الاولية الداخلة والخارجة , بالاضافة الى العِدد ، مع التأكد من عدم انتشار الياف الاسبستوس عبر هذه البواباتفي الوسط المحيط . وغالباً ما تتألف من حجرتين فقط .


__________________
3. التخلص من الموادالحاوية على الأسبستوس :

يمكن التخلص منالآثار الضارة لالياف الأسبستوس ، اما عن طريق حجز وتجميع هذه الالياف ( الطريقةالتقليدية ) او عن طريق تغيير مواصفات هذه المادة كيميائياً او حرارياً .

1. الطريقة التقليدية :

يوجد ثلاثة انواع من المواد الحاويةعلى الأسبستوس :
  • أ - الغبار الحاوي على الياف الأسبستوس : يتم التخلص منه , بتجميعهذه المواد في وعاء وصب الاسمنت حول هذه المادة كلّها .
  • ب - المواد الحاوية على الأسبستوس : يتم معالجة هذا النوع ،بتنظيف السطوح ثم دهانها او تغليفها بأكياس كتيمة في الحجرة السوداء ، ثم يتم رشالاكياس او المواد بطبقة لاصقة في بوابة الادخال والاخراج . يجب ان تتمتع الاكياسالمستخدمة ، بمتانة عالية جداً ومكتوب عليها خطر الأسبستوس.
  • ج - المواد الاسمنتية الحاوية على الأسبستوس : يتم توضيب هذهالاجزاء بوساطة حاويات بالطريقة الرطبة ، علماً انه يجب ان تكون هذه الحاويات محكمةالاغلاق . تنقل هذه الحاويات الى مقابر خاصة ، كما يجب تمييز هذه الحاويات والآلياتالناقلة بعبارة خطر الأسبستوس . بجب ان تتم عملية دفن هذه المواد بطرق فنية ، بحيثلاتسمح للالياف يالانتشار في الجو المحيط ، لذلك يجب ان تطمر في حفر مع اكياسها . ( يجب ان تكون الاكياس غير ممزقة وغير قابلة للتآكل في وقت لاحق ) . يجب ان يتم تمييزالمقابر الخاصة بمواد الأسبستوس بلوحات انذار وتحميل مواقعها على الخرائط .
2. طريقة المعالجةالكيميائية أو الحرارية :

نظراً لوفرةالمواد الحاوية على الأسبستوس ، وصعوبة تأمين مقابر كافية من أجل الطريقة التقليدية، وضرورة التخلص من هذه المواد , ولمحاولة الاستفادة منها عن طريق اعادة تصنيعها منجديد , فقد تم ايجاد طرق حديثة , يمكن بوساطتها التخلص من الأسبستوس عن طريق تغييرمواصفات هذه المواد وتركيبها ، ويمكن ان يتم ذلك كيميائياً أو حرارياً .

وعلى الرغم من ان الأسبستوس من المواد المقاومةللحموضة غالباً ، وبما انه يحتوي على السيلكات ، فانه غير مقاوم لحمض الفلور ،وبالتالي يمكن ان يحدث التفاعل بينهما . وتعد المواد الناتجة عن التفاعل ، مواد ذاتتركيب غير ليفي ، وهي عبارة عن الفلوريد والماء ، وبإضافة محلول قلوي ، تصبح هذهالمواد قابلة للاستخدام في مجال البناء او اعادة استخلاص الفلور منه لاغراض متنوعة .

اما المعالجة الحرارية فانها تعتمد على اذابة اليافالأسبستوس عند درجة حرارة 1100 - 1400 مْ . ويمكن تطبيق هذه الطريقة في الافرانالعالية . وبعد تجميع الأسبستوس في حويصلات خاصة ، تتحمل درجة حرارة عالية ،وبالتالي ذوبان الياف الأسبستوس ، وتحولها الى سائل ، فإنها تصبح صالحة للاستخدامفي العديد من المجالات ، وهي غير ضارة ، لان تركيبها غير ليفي .
__________________
المواد البديلةللأسبستوس :
تهدف عملية ازالة الأسبستوس ، الى التخلص من الاضرارالناتجة عن وجود هذه المادة على شكل ألياف . كما يجب إعادة تصنيع الأجزاء المصنوعةمن الأسبستوس ، من مواد جديدة ، تتميز بنفس الخواص التي يتمتع بها الأسبستوس ،ولكنها غير ضارة .

لايوجد في الطبيعة مادة تؤمن جميعخواص الأسبستوس الجيدة ، لذلك لابد من البحث عن بدائل له ، وذلك حسب مجال الاستعمال . ففي مجال البناء يوجد العديد من المواد التي تعوّض عن استخدام الأسبستوس .

في عام 1982 صدر أول مجلد من معهد أبحاث الامنوالسلامة في Dortmund (المانيا) يحتوي على 300 مادة للأسبستوس . وفي عام 1985 اصدرمعهد Batelle في فرانكفورت بالمانيا مجلداً مؤلفاً من عشرة أجزاء , يحتوي على بدائلالأسبستوس مع مجالات الاستخدام , بالاضافة الى الخواص المميزة والاسم التجاريوالمصدر ... وغيرها .

يمكن ان تكون المواد الصناعيةالبديلة للأسبستوس عضوية أو غير عضوية . نذكر من المواد العضوية : فحم البولي فينيل، البولي الناعم ..الخ . اما المواد الغير عضوية فيمكن ان تكون بلورية ( أليافكربونية مزيج من الاسلاك المعدنية مع الصوف ) أو غير بلورية ( ألياف زجاجية ، صوفزجاجي ، صوف صخري ، صوف كلسي ) .

يوضح الجدول التاليبعض المواد البديلة الصناعية للأسبستوس مع اماكن استخدامها :



__________________
ان الخواص التالية من المميزات الاساسيةلمواد البناء , وهي العزل الحراري والكهربائي والمقاومة ضد الحريق ، بالاضافة الىالاحكام . وبالاعتماد على المواد المتوفرة صناعياً او طبيعياً ، يمكن الحكم على مدىاستخدام هذه المادة او تلك ، في أي من المجالات المطلوبة ، لذلك يجب ان تتحقق فيالمواد المطلوبة الشروط التالية :
  1. يجب ان تكون أبعاد أليافها أكبر من ألياف التنفس في الرئة .. أيأن أبعاد الألياف البديلة يجب أن لا تقع في المجال الحرج (القطر أصغر من 3 ميكرو ،والطول أصغر من 200 ميكرو)
  2. يجب ان تكون الألياف قابلة للانحلال في الجسم بصورة عامة .
  3. يجب ان تكون ألياف المواد البديلة غير قابلة للانشطار .

لقد احتلت مواد الأسبستوس ، مكاناًمرموقاً في العديد من الاستخدامات ، خصوصاً من أجل العزل الحراري والصوتيوالكهربائي والمتانة . ويجب استخدام مواد بديلة عن الأسبستوس في جميع المجالات ،نظراً للضرر الذي تسببه الياف الأسبستوس للصحة .

كماانه يجب التخلص من الأسبستوس المستخدم في العديد من المجالات , على الرغم من الكلفةالعالية المتوقعة لهذه العملية . ويمكن ان تتم عملية التخلص بإزالة الأجزاء الحاويةعلى ألياف الأسبستوس أو تغليفها أو بناء جدران جديدة اضافية كتيمة أمامها تمنعانتشار الأسبستوس الى الوسط الخارجي . كما انه يجب أخذ جميع شروط الامن والسلامةبالحسبان حتى لايصاب العمال بخطر السرطان نتيجة معالجة ألياف الأسبستوس وحتى أثناءعملية الترحيل والدفن .

هناك طرق حديثة لمعالجة أليافالأسبستوس حرارياً وكيميائياً , وتحويلها من مواد ضارة الى مواد قابلة للاستخدام منجديد غير ضارة .

يحتاج الانسان الى وقت طويل لكييستطيع التخلص من الأثر الضار للأسبستوس , علماً ان استخدامه واسع الانتشار في جميعانحاء العالم

منقول
رد مع اقتباس

Sponsored Links
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

إعلانات



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زيت نخالة الأرز يقلل الكوليسترول الضار وجيه الاشقر مطبخ ملتقى التدريب العربى 39 07-02-2011 06:21 AM
Safe Removal of Asbestos 2nd Edition عبد المنعم الاكواد و المواصفـات للسلامـة الصناعيـة 0 11-12-2009 01:33 PM
Asbestos essentials task manual عبد المنعم كتب ومراجـــــــع للسلامـــة الصناعيـــــة 0 10-12-2009 11:29 PM
احذر من الأسبستوس ماجد الملتقــــى العــــــــام لهندسة البيئـة 0 14-08-2009 10:37 AM
Asbestos: Risk Assessment, Epidemiology, and Health Effects وجيدة نورى كتب ومراجـــــــع للسلامـــة الصناعيـــــة 0 30-03-2009 11:06 PM


الساعة الآن 09:16 PM.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى  تسجيل الخروج  

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir