مـلـتـقـى الـتـدريـب الـعـربـي


 
 عدد الضغطات  : 10233

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: دورات ورش عمل مؤتمرات ندوات ادارة سكرتارية مشاريع امن وسلامة قانون تقنية فنية من مركز الباشق للتدريب اعتمادات عالمية 2014 (آخر رد :الباشق للتدريب)       :: دورة التخطيط والرقابة في القطاع المصرفي (protic for training ) (آخر رد :شروق صقر)       :: دورة أدوات تنمية مهارات مسئولي المخازن والمستودعات (protic for training ) (آخر رد :ساره الشرقاوى)       :: دورات في اعداد المراسلات وحفظ الوثائق و اعداد تقارير العمل لعام 2014 و2015 و2016 تعقد بالاردن الامارات بيروت اسطنبول كوالالمب (آخر رد :دورات)       :: دورات في التخطيط الاستراتيجي الابتكاري لعام 2014 و2015 و2016 تعقد بالاردن الامارات بيروت اسطنبول كوالالمبور الدار البيضاء مرا (آخر رد :دورات)       :: دورات في ادارة التدريب وتدريب المدربين ((tot لعام 2014 و2015 و2016 تعقد بالاردن الامارات بيروت اسطنبول كوالالمبور الدار البي (آخر رد :دورات)       :: دورات في المهارات المتكامله في خدمة العملاء وفن التعامل مع الجمهور لعام 2014 و2015 تعقد بالاردن الامارات بيروت اسطنبول كوالا (آخر رد :دورات)       :: دورات في الادارة لعام 2014 و 2015 و2016 تعقد بالاردن الامارات بيروت اسطنبول كوالالمبور الدار البيضاء مراكش مصر الجزائر ليبيا (آخر رد :دورات)       :: دورات في المحاسبة و معايير المحاسبة الدولية لعام 2014 ميلادي تعقد بالاردن الامارات بيروت اسطنبول كوالالمبور المغرب تونس مصر ا (آخر رد :دورات)       :: دورات في الدور الاستراتيجي لمحاسبة التكاليف والمحاسبة الادارية في اتخاذ القرار لعام 2014 ميلادي تعقد بالاردن لبنان دبي تركيا (آخر رد :دورات)      


العودة   ملتقـــــى التدريـب العربـى » الملتقـــــى التدريبـــى العـــام » جدوى العملية التدريبيـة واعداد البرامج
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  post #1 (permalink)  
قديم 09-10-2010, 09:02 PM
الصورة الرمزية سليم عثمان
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 239
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
سليم عثمان is on a distinguished road
افتراضي معايير تقييم الحقيبة التدريبية


معايير, التدريبية, الحقيبة, تقييم

معايير تقييم الحقيبة التدريبية





تشكل الحقيبة التدريبية أحد اضلاع مثلث التدريب المهمة التي لا يمكن أن يحقق التدريب أهدافه بدونها. ولهذا فمن المهم أن تكون الحقيبة التدريبية المستخدمة مستوفية لعدد من المعايير التي يفرضها الواقع التدريبي والتي سيتم بيانها في هذا الجزء من هذه الورقة. ويمكن تصنيف المعايير بين ما هو متعلق بالمحتوى وما هو متعلق بالشكل والإخراج ومكمل لجودة الحقيبة التدريبية.

معايير التقييم:

هناك الكثير من المعايير التي يمكن استخدامها في تقييم الحقيبة التدريبية في مجال الإدارة، إلا أننا هنا سنقتصر على أهم هذه المعايير وأشملها بما يمكن ان يحقق لنا مصداقية عالية بهامش خطاء لا يتجاوز 5%. ولاجل هذا التقييم فأنه يمكن ألأعتماد على معيار رباعي، أي من 1 كأقل قيمة إلى 4 كأعلى قيمة، و يتشكل هذا التقييم من المستويات التالية: (ممتاز، جيدجداً، جيد، ضعيف). ومن المعايير المستخدمة في تقييم الحقيبة التدريبية بالجمعية السعودية للإدارة ما يلي:

1. الأهداف عامه للحقيبة التدريبية

يتناول هذا المعيار وجود أهداف عامة ومحددة في الخطة التدريبية تبين ما تسعى الحقيبة التدريبية إلى تحقيقه، وما هو المتوقع تعلمه من هذه الحقيبة في نهاية المطاف كوحدة واحدة.

2. الأهداف فرعية لموضوعات الحقيبة التدريبية

حيث أن الهدف العام يعطي صورة شمولية عما تسعى الحقيبة إلى تحقيقه، فأن الاهداف الفرعية تعطي صورة تفصيلية أكثر عما تهدف غليه هذه الحقيبة في ضوء المواضيع التي تتعرض لها.

3. قائمة محتويات الحقيبة

تمثل قائمة المحتويات احد عناصر الحقيبة التدريبية الجيدة نظراً لما تقدمه للمتدرب من نظرة شمولية لعناصر الحقيبة، وتمهيداً لما سيتم التطرق له في البرنامج التدريبي. ولهذا فقد تم أخذ قائمة المحتويات كأحد عناصر تقييم الحقيبة التي يتم النظر إليها أثناء عملية التقييم.

4. وجود جدول للتوزيع الزمني لموضعات الحقيبه

لكي تكتمل متطلبات الحقيبة التدريبية التمهيدية فأنه لا بد من وجود جدول زمني يتم فيه توزيع مواضيع الحقيبة في ضوء الجدول الزمني المتاح، وأن يكون ذلك موضوعاً بشكل منطقي مفهومة للجميع. ولأهمية هذا العنصر فقد تم وضعه ضمن معايير التقييم المعتمدة للجمعية السعودية للإدارة.

5. تقسيم الموضوعات بشكل علمي مناسب

تشتمل الحقائب التدريبية على العديد من الموضوعات الفرعية، ولذلك فمن المهم أن يتم توزيعها وتقسيمها بشكل علمي مناسب، وهذا ما يجب أن تعكسه الحقيبة التدريبية في مختلف جوانبها. ومن هذا المنطلق تم أعتبار هذا العنصر أحد متغيرات تقييم الحقيبة التدريبية.

6. وضوح الموضوع

تتداخل كثير من مواضيع التدريب وخاصة في حقل الإدارة نظراً لترابطها، ولذلك فان من ضمن معايير تقييم الحقيبة موضوع وضوح الموضوع الذي تطرحه الحقيبة وعدم التباسه مع غيره من المواضيع، أو تداخله بشكل غير دقيق مع موضوعات أخرى لا يمكن إيجاد رابط بينها. وقد أعتبر هذا المعيار هو أحد معايير تقييم الحقيبة التدريبية.

7. تكامل الموضوع علميا (شمولية العرض)

يعتبر تكامل الموضوع من جميع جوانبه هو أحد المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار لتقييم الحقيبة التدريبية، حيث أن أهمال أحد جوانب الموضوع يمثل نقص لا يكتمل الموضوع إلا به، ولذلك فمن المهم جداً ألا يترك أي جانب من جوانب الموضوع دون التطرق له، مما قد يشكل نقصاً يخل بشمولية الطرح في الحقيبة التدريبية. وعلى هذا الاساس فأنه لا بد أن يؤخذ بالاعتبار شمولية العرض للفكرة والموضوع في الحقيبة.

8. اكتمال الدعم العلمي النظري للموضوع

لكل موضوع خلفية نظرية لا بد ان تطرح ضمن الحقيبة التدريبية، ولذا فأنه يبرز من معايير التقييم للحقيبة التدريبية اكتمالها النظري، ووجود دعم علمي من النظريات للطروحات التي تتبناها الحقيبة ولذلك للربط بين الجانب الفكري للموضوع والجانب العملي، فكما نؤكد على أن تكون الحقيبة مهمتمة بالجانب التطبيقي العملي لا بد وأن نهتم أيضاً بالجانب النظري وتكامله. ولذا أعتبر من المعايير المهمة لتقييم الحقيبة التدريبية.

9. توزيع الموضوع بشكل مناسب على الوقت المتاح

عادة ما تكون الحقيبة موزعة بين عدد من الموضوعات الفرعية، ولذا فأنه من المهم ان تكون هذه الموضوعات موزعة بشكل مناسب على حسب الوقت المتاح، أو الوقت الذي تقترحه الحقيبة التدريبية لتنفيذها. ومن هنا أعتبر توزيع الموضوعات بشكل مناسب حسب الوقت من المعايير المهمة التي يجب اتخاذها في الاعتبار عند تقييم الحقيبة التدريبية.



10. عرض الافكار بوضوح

لا يكفي فقط تجميع الافكار أو الموضوعات الفرعية التي يختوي عليها الحقيبة التدريبية إنما من المهم أيضاً أن يكون عرضها قد تم بشكل مناسب وواضح، بحيث لا يكون بينها تداخل يخل بأستقلالية الافكار المطروحة ووضوحها للمتدرب بالشكل الذي يسهل له فهمها واستيعابها. ولهذه الاسباب أعتبر عرض الافكار بوضوح هو احد أهم المعايير المستخدمة في تقييم الحقيبة التدريبية.

11. توفر ارشادات كافيه للمدرب

في العادة يكون هناك حقيبة تدريبية خاصة بالمدرب واخرى خاصة بالمدرب، ولذلك فأن حقيبة المد\رب يجب أن تكون مكتملة بحيث يتوفر فيها إرشادات كافية ووافية وشاملة للمدرب لا تترك مجالاً كبيراً للاجتهاد الخاطيء وإن كان هناك بعض الامور البدهية غلا اننا هنا نشير إلى الامور الغرشادية التي تمثل نقاط مهمة في مسيرة البرنامج التدريبي والتي يجب أن يلفت نظر المدرب إليها.

12. توفر إرشادات كافيه للمتدرب

كما هي الحال بالنسبة للمردب فأن المتدرب يجب ان يحظى بأهتمام معد الحقيبة التدريبة حيث يحب عليه ان يقوم بتزويده بإرشادات كافية حول إعداد التمارين والحالات وكذلك ما يلزم لتحقيق استفادة اكبر من البرنامج التدريبي ومادته العلمية. وقد اعتبر هذا العنصر أحد معايير التقييم المهمة التي يجب أتخاذها في الحسبان عند تقييم الحقيبة التدريبية.

13. حداثة الطرح والاستشهاد

يجب أن يكون طرح كوضوع الحقيبة التدريبية حديثاً ، ومعتمداً على مراجع حديثة لا أن يكون قديماً في طرحه ومراجعه وبالتالي يكون كالوجبة البائته التي قد تضر أكثر مما تنفع، كما ان الاستشهاد وهو جانب علمي مهم آخر في الحقيبة التدريبية يجب ان يكون حديثاً قدر الامكاتن لا ان يعتمد معد الحقيبة على أدلة وشواهد قديمة لا يمكن أن تنطبق على واقعنا المعاصر. إن أهمية هذا الجانب في الحقيبة التدريبية قد جعلنا نأخذها كمعيار مهم في تقييم الحقيبة التدريبية.

14. طرح أمثله عمليه

يعتبر طرح الاسئلة أحد اهم الوسائل التي تستخدم في الحقيبة التدريبية للتأكد من استيعاب المادة العلمية التي تم تقديمها، أو تمهيداً للدخول إلى موضوع جديد. ولذلك فإن طرح الحقيبة للأسئلة في بداية الموضوع او نهايته تعتبر من أهم المعايير التي يمكن تقييم الحقيبة التدريبية على أساسها من حيث وجودها في الوقت المناسب وبالشكل المناسب بالمكان المناسب.

15. وجود حالات دراسية

أن الحالات الدراسية تمثل أحد اهم جوانب التطبيق في التدريب الإداري، ولذلك فأن اي حقيبة تدريبية لا بد من تحتوي على عدد مناسب من الحالات ىالدراسية المناسبة لكل موضوع يتم مناقشته. ويجب أن تكون هذه الحالات مناسبة من حيث موضوعها للجمهور الموجهة له هذه الحقيبة. وقد أعتبر هذا الجانب أحد معايير التقييم التي يجب النظر إليها من حيث أستخدامها وطريقة عرضها للمشاركين.

16. تقديم نماذج علميه

من بين المعايير المستخدمة في تقييم الحقيبة التدريبية هي مدى توفر نماذج علمية مرتبطة بالنظريات ضمن محتويات الحقيبة التدريبية، بحيث تكون مرتبطة بموضوع الحقيبة علمياً وموضوعة بالشكل المناسب حسب سياق الموضوع.

17. التمارين تطبيقيه

لا يمكن أن تكون الحقيبة التدريبية مكتملة دون توفر تمارين تطبيقية فيها. ويجب أن تكون التمارين التطبيقية موزعة بين المواضيع حسب تسلسلها ورتبطة ببعضها بشكل منهجي متناسق. ومن المهم أن تكون التمارين التطبيقية سهلة ومعبرة عن فائدة محددة يمكن ان تتحقق منها للمشارك. وقد أعتبرت أحد معايير التقييم نظراً لأنها هي الرابط المهم بين التدريب النظري والتدريب التطبيقي.

18. استخدام الاشكال التوضيحية

تختلف الحقيبة التدريبية عن الكتاب أو المذكرة في أنها يجب أن تكون سهلة وممتعة للقارئ، بحيث تختصر فيها المواضيع الطويلة والمعقدة في نماذج توضيحية واشكال بيانية وتعبيرية تيبسر على المشارك فهم الموضوع. ولا شك في أن وجود هذه الاشكال أمر يزيد من كمال الحقيبة التدريبية حتى وإن كان هناك شكلاً توضيحياً لكل موضوع.

19. الاستدلال /التأصيل الشرعي

إن الربط بين النواحي العملية النظرية في الحياة وما جاء في اسلامنا حول الموضوع لأمر مهم يجب ان يتحقق في اي حقيبة تدريبية. لا يكاد القرآن الكريم والسنة المطهرة تخلى من وجود أيات قرانية او احاديث كريمة تتناول الموضوع بشكل مباشر او غير مباشر، مما يفرض على من يعد الحقيبة التدريبية أن يتأكد من استفادة من هذه الادلة الشرعية، وكذلك أنه يعود إليها بين الحين والاخر، ويجعل منها عاملاً مؤكداً لما يجب أن يكون عليه العمل كتأصيل لهذه الاتجاهات.

20. سلامة لغة الحقيبة ووضوحها وسهولتها

تمثل اللغة العربية اللغة المستخدمة في التدريب الغداري في المملكة العربية السعودية وهي التي تكتب بها جميع الحقائب التدريبية، ولذلك فانه لا يمكن أن نتصور أن تكون الحقيبة مكتوبة بلغة ركيكة أو غير سليمة من حيث القواعد والإملاء، ومن حيث دقة المعنى وما يعبر عنه. إن الحقيبة التدريبة يجب ان تكون لغتها واضحة وسهلة يفهمها الجميع دون أي تكلف او غموض. ومن هنا فأن هذا المعيار يعتبر من اهم معايير تقييم الحقائب التدريبية.

21. التميز في الإخراج (التصميم والشكل)

الحقيبة التدريبية وسيلة تعليمية مساعدة موجهة للعاملين الكبار، وهي بذلك تختلف عن الكتب المنهجية والدراسية التي تستخدم في الجامعات، أو المذكرات التعليمية الشائعة عند الطلاب. ان الحقيبة التدريبية كما نطلب أن تتوفر فيها الاشكال التوضيحية نطلب أن تكون متميزة في إخراجها مشجعة لمستخدها في أن يقراءها وان تكون ممتعة له، وجاذبة في إخراجها وتصميمها وشكلها الذي تخرج عليه، بحيث لا تكون سرداً مملاً ومنفراً للمشارك.

22. مستوى ملف (حقيبة) المادة العلمية من حيث التغليف/التجليد

من الأمور الجاذبة للمشارك في أن يهتم بالحقيبة التدريبية ويتشجع لقائتها هو الملف الذي يحتويها والتغليف الذي يستخدم فيها. وبالتالي فقد أعتبرنا في هذا التقييم أن الحقيبة والمغلف الذي يحتوي على الحقيبة التدريبية مهم بالمستوى الذي يدجعلنا نعتبر أحد معايير تقييم الحقيبة التدريبية لانه قد يشجع المشارك لقرائتها أو النفور منها، خاصة غذا كانت أوراقاً مبعثرة، أو مغلفة بشكل غير مناسب.

23. تحقيق الحقيبة لأهداف الدورة

لا بد في النهايوة من أن تحقق الحقيبة التدريبية الاهداف التي وضعا معدها لها في النهاية، ولذلك فأنه يجب ان يكون هناك في نهاية الحقيبة طريقة لمراجعة ما تم تعلمة سواء في شكل تمارين أو مراجعة مختصرة تذكر المشارك بما تم التعرض له في هذا البرنامج، وتساعده في وضع خطة للتطبيق بعد العودة للعمل.

24. التناسب مع المعايير العالمية

هناك معايير عالمية تظهر بين الفينة والأخرى، ولذلك من المهم أن ترقى هذه الحقيبة إلى مستوى هذه المعايير سواء من حيث مادتها العملية، او من حيث التمارين التطبيقية فيها، او الاخراج والشكل النهائي لها.

25. وجود قائمة بالمراجع العلمية للحقيبة

كثيراً ما يسأل المشاركين في البرامج التدريبية عن مراجع تساعدهم في معرفة المزيد حول الموضوع، وكذلك فأن الحقيبة التدريبية المتميزة هي التي يستعين فيها معدها ببعض المراجع العلمية ويحتفظ في ذلك بالحقوق الفكرية لأصحابها، وبالتالي فإنه من المهم أن يكون هناك في نهاية الحقيبة قائمة بأهم المراجع العلمية سواء تلك التي تم الرجوع لها والاستعانة بها أو تلك التي ينصح الكاتب المشارك بالرجوع لها فيما لوا أراد معرفة المزيد حول موضوع البرنامج التدريبي. وقد أعتبر وجود هذه المراجع من معايير التقييم الهامة.


منقول



luhddv jrddl hgprdfm hgj]vdfdm hgj]vdfdm hgprdfm

رد مع اقتباس

Sponsored Links
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معايير , التدريبية , الحقيبة , تقييم

إعلانات



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معايير تقييم المدرب المحترف(مقياس الجمعية السعودية للادارة) سليم عثمان مقـالات وحوارات حـول التدريــب والتعليم 1 12-09-2011 01:49 AM
معايير تقييم الحقيبة التدريبة سليم عثمان مقـالات وحوارات حـول التدريــب والتعليم 1 07-06-2011 12:35 AM
معايير تقييم المدرب المحترف(مقياس الجمعية السعودية للادارة) سليم عثمان مقـالات وحوارات حـول التدريــب والتعليم 1 11-10-2010 08:57 PM
معايير تقييم المدرب سليم عثمان مقـالات وحوارات حـول التدريــب والتعليم 0 09-10-2010 09:00 PM
معايير جودة الفنادق سندريلا ابحاث و دراسات فى الهندسة الادارية الصناعية و الجودة 0 10-03-2009 07:06 PM


الساعة الآن 03:39 PM.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى  تسجيل الخروج  

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh

a.d - i.s.s.w


منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks