مـلـتـقـى الـتـدريـب الـعـربـي

  post #1  
قديم 16-02-2009, 11:17 PM
الصورة الرمزية وجد النادى
وجد النادى وجد النادى غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 465
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
وجد النادى is on a distinguished road
افتراضي صناعة الخرسانة


صناعة الخرسانة
صناعة الخرسانة لاى غرض انشائى تتضمن المرور بالخطوات والمراحل التالية:-

المرحلة الاولى: مرحلة الاعداد:-
وهى تشمل اختيار المواد المكونة, تصميم الخلطات الخرسانية اللازمة, تخزين المواد المكونة, تجهيز واعداد الفرم اللازمة للصب واخيرا اعداد الكميات اللازمة للصبة الواحدة حسب معدلات الصب والدمك وظروف الموقع.

المرحلة الثانية:مرحلة الصب:-
وهى المرحلة التى تتضمن خلط الخرسانة, ونقلها ووضعها فى الفرم ودمكها وتسوية سطحها وتشطيبها.

المرحلة الثالثة:مرحلة التصلب:-
وهى تشمل معالجة الخرسانة وازالة الفرم وتجانس الخرسانة.

*الخواص الهامة للمراحل السابقة:-

- خلط الخرسانة:
الغرض:
ان الغرض من عملية خلط الخرسانة هو الحصول على مخلوط متجانس من ناحية الشكل والقوام .وعملية الخلط يمكن ان تكون فى صورة جافة او رطبة .
اتمام عملية الخلط:
ان عملية الخلط تتم اما باليد او عن طريق الخلاطات الميكانيكية.

الخلط اليدوى:
ان الخلط اليدوى يتم بعمل طبلية على سطح مستوى غير مسامى حيث يتم فرش الرمل فى صورة طبقة سمكها من 10-15 سم ثم يتم فرش كمية الاسمنت على الرمل ثم يتم خلطهم بواسطة الكريكات باليد ثم يلى ذلك وضع الزلط والتقليب مع اضافة الماء اثناء عملية الخلط والتقليب حتى الوصول الى مخلوط متجانس فى اللون والقوام.

الخلط الميكانيكى:
حيث ان الخلط اليدوى يحتاج الى مجهود كبير وانة غير قادر على تامين الكميات المطلوبة من الخلط للمنشات كبيرة الحجم. لذلك اصبح من الضرورى استعمال الخلاطات الميكانيكية .

*مميزات الخلط الميكانيكى تتلخص فيما يلى:
-الحصول على مخلوط خرسانى متجانس فى اللون والقوام مع اقل تكلفة بدون فوائد.
-الحصول على خرسانة اكثر قابلية للتشغيل وبالتالى تحسين خواص الخرسانة من مقاومة وتحمل الزمن وتقليل النفاذية.
- امكانية استخدام خلطات جافة ذات اقل نسبة للماء والاسمنت بغرض زيادة مقاومة الخرسانة الى اقصى حد ممكن .

* مكان الخلط:
يمكن اجراء عملية الخلط اما فى الموقع (بجانب المشروع) او فى خلاطات مركزية او خلال عملية نقل الخرسانة فيما يسمى بالخلاطات الترانزيت.

*زمن الخلط:-
ان الزمن اللازم لعملية الخلط يتوقف علىعدة عوامل منها:
-طريقة الخلط سواء يدوية او ميكانيكية .
-كمية العبوة المطلوب خلطها.
-نوع وخواص المواد المكونة.
-نسبة الماء الى الاسمنت.

*تاثير اعادة الخلط:-
بينت التجارب ان اعادة الخلط بعد مدة حوالى من ساعة الى ساعة ونصف بعد الخلط الاولى يعمل على تحسين مقاومة الخرسانة الى حد ما مع تقليل تاثيرات التغيرات الحجمية فى نفس الوقت.
• تاثير تتابع خلط مكونات الخرسانة:-
تم ملاحظة ان ترتيب وتتابع خلط مكونات الخرسانة المختلفة من اسمنت ورمل وزلط وماء يؤثر على مقاومة الخرسانة التى لها نفس النسب وتحت نفس الظروف للدمك والمعالجة. هذا وقد وجد ان افضل خلطة هى التى يتم فيها خلط الاسمنت مع الرمل اولا ثم اضافة الماء والخلط ثم اضافة الزلط بعد ذلك.

* نقل الخرسانة:-
تستخدم طرق كثيرة لنقل الخرسانة ومناولتها من الخلاط الى وضعها فى الفرم .
ان اهم الطرق الشائعة الاستخدام لنقل ومناولة الخرسانة هى : عربات اليد,اللوريات,
القواديس,المجارى,السيور الناقلة,مضخات الخرسانة مع خطوط المواسير.

* ان عملية نقل ومناولة الخرسانة الصحيحة يجب ان تفى بالمتطلبات التالية :
-السرعة فى نقل الخرسانة حتى لاتصبح الخرسانة جافة وتفقد قابليتها للتشغيل قبل صبها فى الفرم.
-العمل على تقليل ظاهرة الانفصال الحبيبى بقدر الامكان وذلك لتجنب الاضرار الناشئة عنة.
-التحكم فى معدلات صب الخرسانة فى الفرم حتى لاتؤثر عملية النقل على تكوين مناطق ضعيفة او فواصل صب غير مرغوب فيها.

*صب الخرسانة :-
تعتبر عملية صب ودمك الخرسانة من اهم العمليات الحقلية الهامة فى صناعة الخرسانة والحصول على منتج جيد.لذلك يجب عمل الاحتياطات اللازمة خلال عملية صب الخرسانة والتى نوجزها فيما يلى:-
-يجب قبل صب خرسانة الاساسات يجب دمك سطح التربة عن طريق الهراسات او الهزازات مع الرش بالمياة وذلك لمنع امتصاص جزء من ماء الخرسانة بهذة التربة .

- عند صب خرسانة حديثة على خرسانة قديمة يجب تنظيف السطح من جميع المواد المفككة .
-يجب ان يكون حديد التسليح خالى من الزيوت والشحوم والصدا والمواد الطينية العالقة وذلك بتنظيفة بفرشاة من السلك او اى وسيلة اخرى .
-يجب ان يتم صب الخرسانة فى الفرم باستمرار وبمعدلات تمنع حدوث انفصال حبيبى او تعشيش او مستويات ضعيفة وذلك قبل الشك الابتدائى للاسمنت.
-يجب نقل الخرسانة وصبها فى مكانها النهائى بالفرم وذلك على طبقات يتم دمكها قبل صبة الطبقة التالية لها .
-عند صب الخرسانة فى فرم عميقة كما هو الحال فى الاعمدة يجب الا يتم رمى الخرسانة من ارتفاع كبير (حوالى 1.5 متر اقصى ارتفاع) وذلك تجنبا لعدم انفصال حبيبى وتعشيش للخرسانة او تهشيم الفرم الخرسانية نتيجة للضغوط الكبيرة .
-عند صب الخرسانة تحت الماء يجب عمل الاحتياطات اللازمة واستخدام الطرق الكفيلة بعدم غسل الاسمنت من الخرسانة .
* اعمال الشدات:-
-يجب ان تشكل الشدات طبقا لشكل وسطح القطاع والعنصر الانشائى المراد صبة على ان تكون هذة الشدات محكمة وغير منفذة لروية الاسمنت من خلالها بالاضافة الى قوتها وجسائتها لمقاومة الاحمال الناتجة عن عملية الصب بدون حدوث تشوة او ازاحة لها.
-هذا ويجب رش الفرم بالمياة او دهانها بزيت خفيف قبل صب الخرسانة وذلك حتى لا تمتص كمية من المياة الموجودة فى الخلطة , كما يجب تنظيف هذة الفرم فى حالة اعادة استخدامها مرة ثانية

* زمن ازالة الفرم:-
ان زمن ازالة الفرم يتم بعد فترة زمنية محددة عقب صب الخرسانة , والاحمال الواقعة على العنصر الانشائى المصبوب.

* دمك الخرسانة:-
- بعد وضع الخرسانة فى مكانها المطلوب بداخل الفورم , يتطلب الامر ضرورة دمك الخرسانة جيدا من قبل فنيين مهرة لهم خبرة ودراية فى مثل هذة الاعمال وذلك مباشرة عقب صبها , والغرض الرئيسى من عملية دمك الخرسانة هو طرد الهواء المحبوس وتقليل الفراغات الهوائية الى اقل حد ممكن بغرض الحصول على خرسانة ذات اقصى كثافة ممكنة بالاضافة الى زيادة قوة التماسك بين مكونات الخرسانة من جهة وبين الخرسانة وحديد التسليح من جهة اخرى.

* الطريقة اليدوية :-
-وهى تتم باستخدام القضبان الحديدية او الخشبية وذلك فى الاحوال العادية وفى اللحظات المبللة القوام وذلك لكل من الخرسانة المصبوبة فى الموقع او السابقة الصب.

* الطريقة الميكانيكية :-
وهى تتم باستخدام الهزازات وغالبا ما تستخدم فى الاعمال الانشائية الهامة والكبيرة والتى يراد فيها الحصول على خرسانة جيدة وذات مقاومة عالية وذلك من الخرسانة المصبوبة فى الموقع او السابقة الصب وخاصة الخلطات الجافة القوام حسث يمكن الحصول على مميزات عديدة بغير زيادة المقاومة وهى زيادة مقاومتها مع الزمن ونفاذيتها مع تقليل التغيرات الحجمية للخرسانة الناتجة , هذا ومن مضار استعمال الهزازات البميكانيكية هى الزيادة فى تكلفة المتر المكعب حيث يتطلب الامر شدات ذات جساءة علاية بالمقارنة بالدمك اليدوى.

* الهزازات الداخلية :-
هى افضل الانواع المستخدمة حيث انها تؤثر مباشرة على الخرسانة كما يسهل تحريكها داخل الخرسانة فتوزع الحركة الاهتزازية خلال الكتلة الخرسانية جميعها , تستخدم هذة الهزازات فى القطاعات التى سمكها اكثر من (15سم) كما وتستعمل على نطق واسع فى المشاريع المدنية والانشائية .

* الهزازات الخاجية :-
تثبت هذة الهزازات على سطوح قوالب الصب بواسطة ماسكة خاصة , وتحتاج هذة الهزازات الى طاقة اعلى من الهزازات الداخلية لاعطاء نفس درجة الدمك حيث توجة الذبذبات الى القالب اضافة للخرسانة

* الهزازات المنضدية :-
عند استعمال هذة الهزازت توضع القوالب على سطحها ,بحيث يتم دمك الخرسانة والقالب معا وبذلك يفقد جزء من الشغل المبذول للحصول على دمك كلى للخرسانة فى رج القالب.

* الهزازت السطحية -
تستخدم هذة الهزازات فى الاعمال الانشائية الكتلية كالخزانات والسدود وتتركب من لوح او قرص كبير يركب عليها الجهاز الهزاز وبعد فرش الخرسانة فى موقع العمل ودمكها بالهزازاتلية يمر على السطح الخارجى بالهزازات السطحية حتى تدفن جميع حبيبات الركام الكبير للحصول على السطح النهائى المرغوب بة.

*مرحلة تصلب الخرسانة :-
عند اتحاد الماء مع الاسمنت فانة سوف تتولد كمية من الحرارة نتيجة لهذا التفاعل وتسمى حرارة الاماهة وان هذة الحرارة تظل كامنة فى الخرسانة اذا لم يحدث لها تبديد او انقشاع وبالتالى ارتفاع فى درجة حرارة الكتلة الخرسانية المصبوبة .
ان معدل وكمية ارتفاع درجة حرارة الخرسانة نتيجة للتفاعل الكيميائى وللاسمنت يعتمد على عاملين اساسين هما :-
- معدل توليد الحرارة .
-معدل تبديد وانقشاع هذة الحرارة .
هذا وبينت التجارب ان اقصى ارتفاع فى درجة الحرارة نتيجة للتفاعل الكيميائى كانت بعد ثلاثة ايام من الصب وذلك فى الخرسانة الكتلية.
ان تاثير ارتفاع درجة حرارة اى كتلة خرسانية نتيجة للتفاعل الكيميائى يمكن منعة او على الاقل التقليل من تاثيرة وذلك بعمل الاحتياطات التالية:-
- الاختيار المناسب لنوع من الاسمنت .
- التصميم المناسب للخلطة الخرسانية وذلك بالحد من محتوى الاسمنت فى الخلطة الى الحد الادنى الذى يعطى المقاومة والخواص المطلوبة .
-التحكم فى معدل صب الخرسانة وذلك من حيث سمك الطبقات التى يتم دمكها حيث انة كلما قل السمك كلما زاد معدل تبديد وانقشاع هذة الحرارة المتولدة.
* ان حرارة الخرسانة الطازجة بمجرد صبها تعتمد على درجة حرارة ونسبة مكوناتها فى الخلطة الخرسانية .

* معالجة الخرسانة :-
تعتبر معالجة الخرسانة من اهم العمليات التى تؤثر على خواص الخرسانة وهى متصلبة كما ذكرنا سابقا وان هناك طرق مختلفة لهذة المعالجة والتى تتناسب مع ظروف الموقع ونوع العنصر الانشائى ونوع المنتج الخرسانى.

* خرسانة الاجواء الباردة :-
يجب عمل الاحتياطات اللازمة لكى لا تقل درجة الحرارة الخرسانة المنتجة عن صفر درجة مئوية خلال المراحل الاولى من الشك والتصلب بالرغم من ان عملية الاماهة (تفاعل الاسمنت مع الماء) تستمر عند درجة حرارة اقل من الصفر وان الحد الادنى والذى تتوقف عندة عملية الاماهة تماما هى حوالى (-12) درجة مئوية الى حوالى
(-20) درجة مئوية
هذا وتعتبر مقاومة الخرسانة للضغط حوالى 35كجم/سم2 فى اليوم التالى للصب هى الحد الادنى الذى يحقق الامان لمنع حدوث الانهيار بتاثير التجمد والذوبان ,
هذا ويجب عمل الاحتياطات اللازمة والواجب مراعتها عند صناعتة خرسانة فى الاجواء الباردة ( وهى التى متوسط درجة الحرارة للجو المحيط بالخرسانة لمدة ثلاثة ايام متتالية تقل عن 50 درجة مئوية ) وذلك كالاتى:-
1- استخدام الاضافات التى تعجل من تفاعل الاسمنت مع الماء مع الاخذ فى الاعتبار نوع الاضافة ونسبتها .
2- استخدام الاسمنت المبكر المقاومة.
3- زيادة محتوى الاسمنت فى الخلطة مع اقل نسبة مياة للاسمنت.
4- المحافظة على الخرسانة فى درجة حرارة لاتقل عن 10 درجة مئوية .
5- عدم فك الشدات قبل التاكد من وصول الخرسانة لمقاومة الضغط المناسبة
6- عند حدوث انخفاض كبير فى درجة حرارة الجو المحيط يتم تسخين ماء الخلط فقط وربما تسخين الزلط اذا انخفضت درجة الحرارة عن صفر درجة مئوية
7- التاكد من خلو مكونات الخرسانة من رمل وزلط من كتل المواد الثلجية واثر الصقيع

* خرسانة الاجواء الحارة:-
ان اهم الاحتياطات التى يجب عملها عند صب الاعمال الخرسانية فى الاجواء الحارة هو منع سرعة تبخر الماء من الخرسانة .
هذا ويجب عمل الاحتياطات اللازمة لصب الخرسانة فى الاجواء الحارة (اذا زادت درجة الحرارة عن 36 درجة مئوية منها :-
1- العمل على منع سرعة تبخر الماء من الخلطة خلال نقلها او صبها او دمكها خلال مراحلها الاولى وذلك بتركيب مظلات للحماية من اشعة الشمس او تاخير موعد الصب حتى وقت متاخر من الليل .
2- البدء فى اعمال المعالجة بمجرد الانتهاء من تصلد السطح الخارجى بدرجة تكفى لمقاومة الخدش بتغطية الخرسانة لشرائح من البلاستيك او الورق الغير منفذ للماء.
3- بعد صب الخرسانة يجب دمكها وتسويتها فى الحال .
4- استخدام مواد الخلط الباردة والمحافظة على بقائها باردة بتشوينها فى الظل كلما امكن .
5- ترطيب ورش طبقة الاساس فى اعمال الطرق وكذلك حديد التسليح والشدات الخشبية قبل صب الخرسانة مباشرة لمنع صد امتصاص الماء من الخلطة.
6- استخدام الاضافات احيانا فى المناخ الحار لتاخير زمن شك الخرسانة وتقليل الحاجة الى اضافة الماء الى الخلطة.
7- دهان الخلاطات من الخارج بمواد عاكسة لاشعة الشمس او تغطية الحلة بطبقة او اكثر من الخيش مع رشها بالمياة .
8- اذا كان الاسمنت سائبا فى صوامع فانة يجب دهانها من الخارج بمادة عاكسة لاشعة الشمس اما اذا كان فى اكياس فترص الاكياس تحت سقيفة مهواة.

* فواصل الخرسانة:-
ان فى الاعمال والمنشات الخرسانية يتطلب الامر عمل وتنفيذ مايسمى بالفواصل الانشائية وهى فواصل الصب والانكماش والتمدد والهبوط وفيما يلى نوجز بعض منها:-

* فواصل الصب :-
فاصل الصب هو الفاصل بين صبتين متجاورتين انقضى بين اجرائهما فترة من الزمن بسبب عدم امكان اجراء الصب باكملة فى عملية مستمرة .
* يراعى عند عمل فواصل الصب الشروط والاحتياطات التالية :-
1- ان تكون الفواصل فى الكمرات والبلاطات عند مواقع القيم الدنيا لقوى القص ما امكن او عند نقط انقلاب العزوم المجاورة للركائز .
2- يجب ان يكون الفاصل متعامدا مع القوى الداخلية المؤثرة .
3- تعمل الفواصل بين الكمرات العميقة او المقلوبة والبلاطات المتصلة بها عند مواقع هذا الاتصال .
4- يفضل ان يحدد المنفذ فواصل الصب مسبقا على اللوحات التنفيذية مع مراعاة ايضاح اسياخ التسليح اللازم لنقل قوى القص والشد الرئيسية عند الفواصل, وذلك لامكان عرضها على المهندس المصمم اذا لزم الامر .
5- عند استئناف صب الفواصل الافقية (بعد اكثر من يوم) ينحت سطح الخرسانة جيدا لاظهار الركام الكبير , ثم ينظف السطح حتى تزال البقايا والمواد السائبة ويغسل بالماء حتى التشبع ثم ترش طبقة من خليط الاسمنت والماء (اللبانى) او دهانات زيادة التماسك بين كل من الخرسانة القديمة والجديدة.

* فواصل الانكماش:-
فى حالات المسطحات الواسعة التى تتطلب عمل فواصل انكماش بها لتفادى حدوث تشققات مثل ارضيات المصانع والجراحات وغيرها,تقسم هذة المسطحات الى مجموعة من الاجزاء لا يتجاوز عرضها 4 متر ولا يتجاوز اطول بعد فيها عن 25 مترا ثم تصب اولا الاجزاء الفردية او الزوجية ,وبعد مضى اسبوع على الاقل يستكمل تبادليا صب باقى الاجزاء
* فواصل التمدد:-
تكون المسافة القصوى بين فواصل التمدد للمنشات العادية كما يلى:-
- من 40 الى 45 مترا فى المناطق المعتدلة .
- من 30 الى 35 مترا فى المناطق الحارة .
ويمكن ان يسمح بزسادة هذة المسافات بشرط الاخذ فى الاعتبار عند التصميم تاثير عوامل التمدد والانكماش والزحف .
وفى حالة اعمال الخرسانة الكتلية كالحوائط الساندة والاسوار يجب ترتيب الفواصل على مسافات اقل , مع اخذ الاحتياطات لعدم تسرب المياة من هذة الفواصل

* فواصل الهبوط:-
وهى فواصل يتم عملها عند وجود احمال كبيرة على احد القواعد او المنشات وبالتالى اجهادات عالية بالتربة تختلف وتقل عن المجاورة لها والمعرضة الى احمال اقل وذلك بفضل كل من جميع العناصر الانشائية المكونة للمبنيين او القاعدتيين المتجاورتين من قواعد وسملات واعمدة وبلاطات على كامل ارتفاع المبنيين المتجاورين.
..........................................
رد مع اقتباس

Sponsored Links
  post #2  
قديم 07-11-2010, 05:47 AM
كريم حمدى كريم حمدى غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 236
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
كريم حمدى is on a distinguished road
افتراضي

شكراااا لكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

إعلانات



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتـاب تصميم الخرسانة المسلحة للدكتـور مشهور غنيم ( استاذ الخرسانة بجامعة القاهرة ) برهوم محمود تصميـــم خرسانة 3 04-12-2012 06:28 PM
شرح تركيب الموتوسيكل + صناعة المواسير + صناعة الدواليب المعدنية خطوة بخطوة الزيدانى الملتقى العام للهندسة الادارية الصناعية و الجودة 0 01-10-2010 01:41 PM
فحص الخرسانة بالموجات فوق الصوتية وجد النادى تصميـــم خرسانة 1 29-07-2009 06:10 AM
الخرسانة ابو خالد كتـــــب ومراجــــــع للهندســــة المدنية 0 17-11-2008 08:19 PM
طرق تصميم الخرسانة محمد عادل تصميـــم خرسانة 0 17-11-2008 06:48 AM


الساعة الآن 09:55 PM.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى  تسجيل الخروج  

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir