مـلـتـقـى الـتـدريـب الـعـربـي

  post #1  
قديم 24-02-2009, 10:32 PM
محمد هندى محمد هندى غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 416
معدل تقييم المستوى: 7 @ 10
محمد هندى is on a distinguished road
افتراضي انواع الغزل


1. ring spinning تعتبر آلة الغزل الحلقي الآلة الأكثر رواجا وخيوطها الأكثر استعمالا حيث أنها تنتج خيوطا من نمر مختلفة وخاصة الرفيعة منها، ويكون خيطها المنتج متينا وذا قوة شد عالية.

2. open end rotor spinning أما آلة الغزل التوربيني فيتم فيها سحب شريط السحب وفتله في حجرة تتألف من جزء ثابت والآخر متحرك (روتر) يدور بسرعات عالية، والخيوط الناتجة عن هذه الآلات نمرها غليظة وبرماتها قليلة

وفي الملف المرفق مقارنة بين الغزل والحلقي والتوربيني والذي يتضمن مقارنة في

متانة الخيوط
استطالة الخيط
انتظامية الخيط
برمات الخيط
عيوب الخيط وأمور أخرى ...
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf الفرق بين التوربيني والحلقي.pdf‏ (308.0 كيلوبايت, المشاهدات 1199)
رد مع اقتباس

Sponsored Links
  post #2  
قديم 24-02-2009, 10:34 PM
محمد هندى محمد هندى غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 416
معدل تقييم المستوى: 7 @ 10
محمد هندى is on a distinguished road
افتراضي


جودة خيط الغزل بطريقة Compacting spinning "Rieter Com4 " :

من الفوائد الرئيسية لنظام الغزل المحكم مقارنة بنظام الغزل الحلقي التقليدي نذكر الفوائد التالية :
1- تخفيض درجة التشعر بخيط الغزل الحلقي (كما في الشكل 6 ) " cops " .

2- ارتفاع محدود بدرجة تشعر الخيط بعد التدوير الأوتوماتيكي فمن المعروف أن عملية تدوير الخيط من ماسورة غزل حلقي "cop " إلى كونة جاهزة تزيد من درجة التشعر ولكن هذه الزيادة تكون محدودة جداً ( لا تتجاوز 6 % ) بالمقارنة مع الخيط المصنع بطريقة الغزل التقليدي حيث تصل نسبة الزيادة بالتشعر بعد التدوير إلى ما يعادل 18 % كما هو مبين بالشكل ( 6 ) لاختبارات أجريت على خيط غزل قطني نمرة Ne30 . والسبب يعود إلى أن خيط Compact spinning تكون شعيراته متراصة على بعضها البعض حيث مقاومة الخيط للاحتكاك بهذه الحالة تكون بحدها الأعلى فلا يحدث تقطع أو خروج نهايات الشعيرات إلا بنسبة ضئيلة .


3- تحسين الانتظامية وتخفيض عيوب الخيط ( أماكن رفيعة وغليظة و نبس ) انتظامية الخيط المغزول بطريقة Rieter Com4 هي أفضل نسبياً من انتظامية الخيط المغزول بطريقة الغزل الحلقي التقليدي , ولكن يلاحظ انخفاض ملحوظ يصل إلى النصف بعدد عيوب الخيط بجميع أنواعها الرفيعة و الغليظة والنبس في حالة خيط غزل Rieter Com4 . وذلك كما هو مبين بالشكل ( 7 ) .


4- من حيث متانة الخيط , فإنها أعلى بحوالي 25 % بحالة الغزل المحكم بطريقة Rieter Com4 مع إمكانية تخفيض عدد برمات الخيط بمعدل 10 % مع المحافظة على متانة أعلى للخيط , انظر الشكل ( 8 ) .

من جهة أخرى هذا الارتفاع بمتانة الخيط المغزول بطريقة Rieter Com4 يؤدي إلى رفع مردود إنتاجية العمل بمراحل التسدية والنسيج والحياكة وبالتالي تزداد متانة الأقمشة المنسوجة أو المحاكة ومقاومتها للاحتكاك والاهتراء .

5- نظراً لانخفاض التشعر وارتفاع متانة الخيط المغزول بطريقة Rieter Com4 فإنه يمكن الاستغناء عن بعض عمليات التجهيز للخيط قبل الاستخدام مثل مرحلة حرق الوبرة للخيوط المعدة للمرسزة وفي بعض الحالات اختصار عملية الزوي أو استخدام خيط الغزل المحكم كخيط سداء مفرد ( بدون تنشية ) باختيار البرمات المناسبة للخيط أو على الأقل تخفيض كلفة تحميل الخيوط بالنشاء وإزالتها في المراحل اللاحقة بنسب كبيرة تصل حتى 50% .

رد مع اقتباس
  post #3  
قديم 24-02-2009, 10:35 PM
محمد هندى محمد هندى غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 416
معدل تقييم المستوى: 7 @ 10
محمد هندى is on a distinguished road
افتراضي

نظام الغزل المحكم


SystemCompact Spinning



إن أحد العوامل الرئيسية لظهور التشعر هو عدم التراص الكافي للشعيرات بالخيط وخاصة في منطقة خروجها من سلندر التوريد ( مثلث الغزلabc ),


إن التقنيات المتطورة المستخدمة على آلات الغزل الحلقي التقليدي ساعدت في رفع إنتاجية الآلة إلى حد كبير برفع السرعة مع إزالة أو تخفيف العديد من أسباب القطوعات على الآلة ولكن وزن الزردة ودوره في تأمين تراص كافي للشعيرات مازال العامل الرئيسي في تحديد درجة التشعر .

وهذا التراص يمكن الحصول عليه بطريقتين :
1- بزيادة عدد برمات الخيط وهذا غير ممكن دائماً لتأثير زيادة البرم في تقليل الإنتاجية وفي زيادة قساوة الخيط التي تعتبر مصدر إزعاج للمستهلك .

2- بزيادة وزن الزردة المفيد برص الشعيرات في منطقة مثلث الغزل وفي الخيط المار بين الزردة والحلقة . إلا أن ذلك من جهة أخرى يؤدي إلى زيادة احتكاك الشعيرات في هذه المنطقة و بالتالي إلى تلف جزء منها وإلى ظهور التشعر .

لتأمين تراص الشعيرات في منطقة مثلث الغزل دون الحاجة إلى رفع عدد برمات الخيط وإلى رفع وزن الزردة , فقد تم تطوير نظام الغزل الحلقي التقليدي إلى نظام الغزل المحكم Compact ( condensed ) spinning system باستخدام طرق وتجهيزات مختلفة لتكثيف الشعيرات ورصها وجعل الشعيرات المتطرفة تحت تأثير البرم منذ لحظة خروجها من مركز السحب .
الشكل ( أ ) تظهر صورة حقيقية لانتشار عريض عند لحظة خروج الشعيرات من بين سلندر واسطوانة السحب على آلة الغزل الحلقي التقليدي .
في حين الشكل (ب) يظهر صورة حقيقية لشعيرات متراصة في نفس المنطقة .


إنما باستخدام نظام الغزل الحلقي المتطور" المحكم " وبسهولة نستنج أن الخيط المغزول بالطريقة الثانية ليس فقط أقل تشعراً وأقل زغباراً متطايراً ولكن أفضل بالمواصفات الفيزيائية – الميكانيكية أيضاً من الخيط المغزول بالطريقة الأولى . ( كما في الشكل 5 ) .

أما كيف تبدو مظهرية القماش المحاك من كلا النوعين من الخيوط فالشكل ( 6 ) يظهر صورتين حقيقيتين لقماش محاك من نوعين من الخيوط :
الشكل ( 6- أ ) قماش محاك من خيط مغزول بطريقة الغزل الحلقي التقليدي .
الشكل ( 6- ب ) قماش محاك من خيط مغزول بطريقة الغزل الحلقي المحكم " المتراص "على آلة Rieter Com 4 .

طريقة الغزل المحكم وعلى الرغم من انتشار تطبيقها في معظم الشركات الصانعة لآلات الغزل الحلقي إلا أنها مازالت محدودة الاستخدام على المستوى العالمي بسبب الكلفة العالية للتصنيع مقارنة مع نظام الغزل الحلقي التقليدي , إلا أنه ونظراً للنتائج الإيجابية التي يمكن الحصول عليها بطريقة الغزل المحكم من حيث كمية ونوع الإنتاج فإنه من المتوقع بل من المؤكد أنها سوف تنتشر بشكل واسع في المستقبل خاصة في حال إنتاج الخيوط من النمر المتوسطة والرفيعة المستخدمة في تصنيع أقمشة غير منسوجة أو محاكة بمواصفات عالية و مظهرية متميزة .
محلياً ينحصر استخدام هذا النوع من آلات الغزل المحكم في معمل غزل ( علبيتكس ) باستخدام آلات ريتر طراز K44 .
رد مع اقتباس
  post #4  
قديم 24-02-2009, 10:35 PM
محمد هندى محمد هندى غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 416
معدل تقييم المستوى: 7 @ 10
محمد هندى is on a distinguished road
افتراضي

من بين العديد من الطرق والأفكار المكرسة لتطوير طريقة الغزل المحكم اخترنا ثلاث طرق هي الأكثر انتشاراً في العالم :

أ‌- طريقة شركة Zinser الألمانية :

الشكل ( 7 ) يبين مخطط لمراكز السحب على آلة غزل حلقي محكم من تصميم شركة Zinser .


من هذا المخطط نتبين الملاحظات التالية :
- تكثيف الشعيرات يتم في المجال ( H1-H2 ) بواسطة جلدة الجزء المتوسط فيها مثقب على شكل شبكة ناعمة يشفط الهواء إلى داخلها مصطحباً معه الشعيرات الخارجة من زوج المحاور ( 3/31 ) لتتكاثف على سطح الجلدة على الشبكة لتنتقل بعد ذلك إلى خارج مركز السحب بفعل السحب بواسطة زوج المحاور (4/41 ).
- طريقة تكثيف الشعيرات هي بسيطة واقرب ما تكون إلى نظام السحب في الغزل الحلقي التقليدي لهذا فهي مناسبة للتطبيق العملي لجميع أنواع الشعيرات وخاصة الطويلة التيلة , لذلك نجد أنها انتشرت في آلات الغزل الحلقي بنظام الغزل الصوفي الممشط .
- يلاحظ عدم تكثيف كامل للشعيرات حيث تعود للانتشار بعد خروجها من منطقة التكثيف ( H1-H2 ) لذا فإن مثلث الغزل يتقلص عرضياً ولكنه لا يزول نهائياً .
- منطقة التكثيف على الجلدة ضيقة وكونها ثابتة لا تدور فهي منطقة معرضة لتجمع الشعيرات القصيرة والانسداد وغير قابلة للتنظيف الذاتي .
- إمكانية تحقيق سحب عالي في منطقة تكثيف الشعيرات بين الزوجين ( 3/31 ) و(4/41 ).
مما سبق نستنتج أن طريقة Zinser كنظام غزل محكم مناسبة بشكل أفضل للشعيرات الطويلة حيث تقلل من انسداد شبكة التكثيف . ولكن بشكل عام هذه الطريقة تقلل من درجة التشعر بنسبة محدودة وخاصة بحالة الشعيرات متوسطة وقصيرة التيلة .

ب) طريقة شركة Suessen الالمانية :


الشكل ( 8 ) يبين مخطط لمركز السحب على آلة الغزل الحلقي المحكم من تصميم شركة Suessen ومنه نستخلص الملاحظات التالية :

- يجري تكثيف الشعيرات في المجال( S4-S1 ) من الأنبوب S الذي يشفط من داخله الهواء فتتكثف الشعيرات ملتصقة بالمظلة المكثفة من الأنبوب ( S4-S1) تؤدي إلى ترصيص حزمة الشعيرات الخارجة من زوجي السحب ( 3/31 ) .
- وكما هو الحال في نظام تكثيف الشعيرات بطريقة Zinser فإن طريقة Suessen مناسبة للتطبيق العملي لجميع أنواع الشعيرات ولمجال واسع من نمر الخيوط ولكن باستخدام نوعين من المكثفات حيث نلاحظ من الشكل ( 9 ) أن المكثف A يستخدم للخيوط الرفيعة ( نمرة Ne 30 وما فوق ), والمكثف B يستخدم للخيوط الغليظة والمتوسطة ( نمرة Ne 30 ومادون ) .
- تكثيف شبه كامل لحزمة الشعيرات كونها تحافظ على تراصها حتى في مكان مسكها بين أنبوبة التكثيف ( S4-S1 ) قابلة للانسداد وبالتالي التخفيض من مردود شفط الهواء فتقل درجة التكثيف وخاصة باستخدام الشعيرات قصيرة التيلة .
- قوة السحب في المنطقة بين زوجي السحب ( 3/31 ) و(4/41 )هي أقل منها في طريقة Zinser .
مما سبق نستنتج أن نظام Suessen في تكثيف الشعيرات يعطي تراصاً جيداً ولكن مع مراعاة استخدام نوع المكثف المناسب لمجال نمر عينة والذي يتطلب جهد كبير باستبداله في حال طلب تغيير النمرة المنتجة , بالإضافة إلى تكثيف عمليات التنظيف على الآلة للحصول على أفضل تراص ممكن للشعيرات .


جـ ) طريقة Rieter للغزل المحكم :

إن ما يميز طريقة Rieter للغزل المحكم عن الطريقتين السابقتين من Suessen وZinser هو أن الجزء الذي يقوم بتكثيف الشعيرات في نظام ريتر هو عبارة عن اسطوانة مثقبة متحركة "(3 ) من الشكل ( 1 )" تحافظ لفترات طويلة على نظافتها من تجمع الزغبار في حين أن الطريقتين الأخريين تعتمدان على تكثيف الشعيرات بواسطة أجزاء ثابتة تحتاج إلى تنظيف مستمر وزمن أطول بالصيانة أو الاستبدال .


الجزء المحصور بين الاسطوانتين (31 ) و( 32 ) هو مكان تكثيف الشعيرات الناتجة من بين زوج من الجلود العلوية والسفلية في مركز السحب .
المسافة بين الخطين ( R ) و ( 31-3 ) محدودة بالعلاقة مع قطر اسطوانة التكثيف ( 3 ) فكلما كانت هذه المسافة أصغر كلما كان ذلك أفضل في استخدام شعيرات بطول تيلة أصغر .
هذه المسافة هي من المواضع الهامة لتطوير نظام ريتر بتكثيف الشعيرات لجعلها أصغر ما يمكن مع المحافظة على أكبر قطر ممكن لاسطوانة التكثيف ( 3 ) .

الشكل ( 2 ) يبين المبدأ المستخدم في نظام Rieter Com4 لتكثيف الشعيرات بالمقارنة مع الطريقة التقليدية للغزل Ring Spinning حيث يلاحظ صغر مثلث الغزل قاعدته bcom4 في نظام Rieter Com4 مقارنة بمثلث الغزل قاعته bring ومدى تأثير ذلك في التخفيف إلى حد كبير من ظهور الشعيرات الناتئة في الخيط بحالة الغزل بنظام Rieter Com4 .
رد مع اقتباس
  post #5  
قديم 06-09-2013, 09:59 PM
وائل عبد الله وائل عبد الله غير متواجد حالياً
Junior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 7
معدل تقييم المستوى: 0 @ 10
وائل عبد الله is on a distinguished road
افتراضي رد: انواع الغزل

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

إعلانات



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انواع العزل ياسر الصباحى اعمــــــال العــــزل 1 24-09-2010 01:58 PM
الغزل التوربينى بمعهد الغزل والنسيج بدمشق محمد هندى الملتقـــــى العـــام لصناعــــــة النسيــــــج 1 31-07-2009 06:37 PM
انواع العزل ماجد بكرانى الملتقــى العــــــام للسلامـــــة الصنــاعيــة 1 24-03-2009 10:47 PM
صباغة الغزل محمد هندى ملتقى تدريب الصباغة و الطباعة 0 24-02-2009 10:55 PM
حرفة الغزل محمد هندى الملتقـــــى العـــام لصناعــــــة النسيــــــج 0 24-02-2009 09:51 PM


الساعة الآن 12:39 PM.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى  تسجيل الخروج  

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir