مـلـتـقـى الـتـدريـب الـعـربـي


 
 عدد الضغطات  : 17293

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: Dear Leader: Poet, Spy, Escapee--A Look Inside North Korea (آخر رد :Bo0mB0om)       :: The Candlemaker's Companion: A Complete Guide to Rolling, Pouring, Dipping, and Decorating Your Own Candles (آخر رد :Bo0mB0om)       :: Advances in Role and Reference Grammar (آخر رد :Bo0mB0om)       :: Northern Ireland's Lost Opportunity: The Frustrated Promise of Political Loyalism (آخر رد :Bo0mB0om)       :: Lee Harvey Oswald: 48 Hours to Live: Oswald, Kennedy, and the Conspiracy that Will Not Die (آخر رد :Bo0mB0om)       :: Pain and Treatment (آخر رد :Bo0mB0om)       :: I Have My Mother's Eyes (آخر رد :Bo0mB0om)       :: دورة الإتجاهات الحديثة في تحديد وعلاج المشكلات التسويقية (Protic) (آخر رد :دودو محمد)       :: Giggsy: The Biography of Ryan Giggs (آخر رد :Bo0mB0om)       :: Leonard Maltin's Movie Guide: The Modern Era (آخر رد :Bo0mB0om)      


العودة   ملتقـــــى التدريـب العربـى » ملتقــــى التدريـــب الهندســــــي » ملتقــــى تدريـــب الهندســـة المدنيــــــة و المساحة » أعمــــــــال البنـــاء
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  post #1 (permalink)  
قديم 26-02-2009, 12:57 AM
الصورة الرمزية واسم
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 629
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
واسم is on a distinguished road
افتراضي مواصفات حجر البناء



لا بد أن تتوفر عدة صفات حتى يصبح الحجر مناسبا لاستخدامه لإغراض البناء ومن أهمها وقد تم اجراء دراسات مستفيضة من قبل مركز بحوث البناء في الجمعية العلمية الملكية و تم تحديد المواصفات القياسية لحجر البناء من قبل دائرة المواصفات و المقاييس و وزارة الأشغال العامة حيث تم تصنيف الحجر الى 3 فئات حيب الخصائص الهندسية وهي الأصناف أ,ب,ج. وقد تناولت المواصفات الخصائص التالية :

امتصاص الماء ( امتصاص الحجر للماء ) : الحجر الأفضل هو الحجر الأقل امتصاصا للماء , وتزداد نسبة الامتصاص بسبب زيادة المسامية للحجر أو زيادة نسبة المعادن الطينية في الحجر . سيغير لون الحجر بعد تركيبه و تعرضه للماء او امتصاص ماء الخرسانة الإسمنتية عند إتمام عملية الصب ولا بد من التنويه إلى انه لا بد من الموازنة بين رغبة أصحاب المشاريع بالحصول على حجر ذو امتصاصية متدنية و رغبتهم بالحصول على حجر ذو لون موحد ففي الغالب تكون الحجارة الأقل امتصاصا للماء اقل توحيدا في اللون وقد تراوحت نسبة الامتصاص لعينات مختلفة من الحجر ما بين 0.5% و 12% وان زيادة نسبة الامتصاص. وحسب المواصفات القياسية الأمريكية ASTMC97 يجب ان لا يتجاوز الامتصاص 3%, 4.3% , 7.5% للأصناف أ , ب , ج على التوالي .

الوزن النوعي :هنالك عوامل وثيقة بين الوزن النوعي للحجر و نسبة الامتصاص وفي معظم الحالات يتناسب الامتصاص عكسيا مع الوزن النوعي وهذا يعني أن التفاوت الذي نلاحظه في الامتصاص سنلاحظه في الوزن النوعي و في الكثافة و قد تراوحت كثافة عينات لأنواع مختلفة من الحجر الاردني ما بين 1.88 -2.7 في حين أن المواصفات الأمريكية ASTMC97 حددت الكثافة ما بين 2.16 - 2.7 . وتبلغ قيم الكثافة للأنواع أ , ب , ج ( 2.56 , 2.45 , 2.16 على التوالي )

مقاومة الكسر : حددت المواصفة الأمريكية ASTMC97 مقاومة الكسر للأصناف أ , ب , ج ( 55 , 47 , 28 على التوالي ) وقد تراوحت قيمة مقاومة الكسر في أنواع مختلفة من الحجر الاردني بين 11-123 .

قوة القص: في بعض الأحيان تتطلب المواصفات ان تقاوم الحجارة قوة القص و خاصة عندما يستعمل في مناطق تتعرض للقص و يستعمل تعبير معامل التمزق للدلالة علة مقاومة الحجر للقص و يتراوح معامل التمزق حسب المواصفة ASTMC97 للأصناف أ , ب , ج ( 6.9 ,5.2 , 3.4 على التوالي )

مقاومة التآكل : هذه الخاصية تعكس مدى مقاومة الحجر للعوامل الجوية و عوامل الحت والبري و الاهتراء و قد حددت ASTMC97 الحد الأعلى للتآكل مقداره 1%.

صلابة الحجر , فالحجر الصلب أفضل . ومما يزيد في صلابة الحجر الجيري نقاوه من المعادن الطينية و تبلوره , وعملية التبلور هذه تزيد تماسك مكونات الحجر .

اللون ( لون الحجر ) : يعتبر الأبيض من الشروط الرئيسية لدى أصحاب المشاريع الإنشائية و اللون الأبيض يعكس صفات هندسية أكثر جودة بالنسبة للحجر الجيري خاصة , وعلى الرغم من ذلك يفضل البعض استخدام ألوان أخرى كاللون الأحمر أو الأصفر .

اللون الموحد : على الرغم أن الحجر مادة طبيعية يصعب التحكم في خصائصها الفيزيائية إلا أن تعدد ألوان الحجر في الواجهات المعمارية يفقدها جمالها وبالتالي فالمقلع الجيد هو الذي يعطي حجارة موحدة اللون بنسبه عالية نسبيا.



عدم وجود الشقوق و الفواصل و الجيوب الفارغة أو المملوءة بمعدن الكالسيت CaCO3.






l,hwthj p[v hgfkhx



من مواضيع واسم

رد مع اقتباس

Sponsored Links
  post #2 (permalink)  
قديم 16-08-2009, 02:23 AM
الصورة الرمزية adam
Junior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0 @ 10
adam is on a distinguished road
افتراضي

جزالك الله خير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

إعلانات



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواصفات زيت التزييت ياسر الصباحى مواضيع منوعه وتنقيات جديدة Galleries and new techniques 3 04-07-2010 05:56 PM
مواصفات الاحجار الوسيمى ملتقــــى تدريـب صناعـــة الذهب والمجوهـرات 0 02-08-2009 08:04 AM
مواصفات الصيدلية المنزلية محمد السيد الصيــدلة وصناعه الادويــــة 1 30-06-2009 01:20 PM
المعادن مواصفات ماجد ميتالوجيا المعـــادن 0 18-03-2009 10:01 PM
برنامج مواصفات الترنزستور بشار ابو ياسر ملتقــــــى الترانزستور 0 17-12-2008 10:17 PM


الساعة الآن 12:22 AM.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى  تسجيل الخروج  

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh

a.d - i.s.s.w


منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks