مـلـتـقـى الـتـدريـب الـعـربـي

  post #1  
قديم 09-03-2011, 11:51 AM
بشار ابو ياسر بشار ابو ياسر غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 256
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
بشار ابو ياسر is on a distinguished road
Icon20 سلامه وادوات ومعدات العاملين فى الخطوط الهوائية





إن عمال شركة الكهرباء معرضين لأخطار كثيرة وأهمها الأخطار الكهربائية التي يمكن أن تؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح والأموال إذا أهملت قواعد السلامة المهنية.

و الحوادث لا تحدث من تلقاء نفسها ولكن هناك أسباب لحدوثها ومن هذه الأسباب:
  1. <LI style="TEXT-ALIGN: justify">الإهمال :
    تدل الإحصائيات على أن معظم حوادث الكهرباء تحدث بسبب استهتار العمال بالقدرة الكهربائية ذات الضغوط المنخفضة لاعتقادهم أنه لا خطر كبير منها إلا أن الواقع عكس ذلك فالكثير من الحروق والجروح بل حوادث الوفاة تنتج عن حوادث الصعق الكهربائي بالضغط المنخفض <LI style="TEXT-ALIGN: justify">عدم إتباع قواعد السلامة المهنية
  2. قلة المعلومات بحيث يجب:
    أ- أن يكون الفرد على قدر كاف من العلم بالمواصفات القياسية للآلة التى يستخدمها.
    ب- وأن يكون الفرد على مستوى معين من الدراسة بحيث يكون على دراية كافية بقواعد الأمان وسبل إتباعها .
    جـ- يتم رفع كفاءة الفرد عن طريق تنظيم دورات تدريبية بصورة دورية وإجراء إختبارات للتأكد من مدى الإستفادة منها.
    يجب أن تتوفر الشروط الأتية فى العاملين فى الصيانة الكهربية وخصوصا فى الضغط العالى.
    1- اجتياز الكشف الطبى اللازم.
    2- تعلم اجراءات الإسعافات الأولية وخاصة التنفس الصناعى ومعالجة الحروق.
    3- انهاء فترة التدريب المحددة قبل تحمل المسؤلية.
اما الأسباب الفنية للإصابات الكهربائية وهي كثيرة نذكر منها:
  1. <LI style="TEXT-ALIGN: justify">لمس أجزاء ناقلة أو خطوط للتيار الكهربائي غير معزولة جيدا
    <LI style="TEXT-ALIGN: justify">عدم قطع التيار الكهربائي عن الجهاز أو الخطوط الكهربائية التي يقوم العامل على إصلاحها . <LI style="TEXT-ALIGN: justify">جهل بعض العاملين بالدارات الكهربائية والتوصيلات في الأجهزة أو الأدوات أو اللوحات التي يقومون بالكشف عليها أو إصلاحها . <LI style="TEXT-ALIGN: justify">وصل التيار الكهربائي لموقع العمل عن طريق الخطأ بوجود عمال يعملون فيها وعدم تعليق لوحة تدل على قطع التيار الكهربائي . <LI style="TEXT-ALIGN: justify">استعمال أدوات غير معزولة بشكل جيد . <LI style="TEXT-ALIGN: justify">عدم استخدام العامل أجهزة الوقاية اللازمة .
  2. عدم تأريض الآلات والمعدات الكهربائية أو الخطوط بشكل جيد .

أدوات وأجهزة الحماية في الأعمال الكهربائية:
إن التعامل مع الكهرباء خطير جدا ويؤدي إلى حوادث مميتة و يمكن أن يكون هذا التعامل آمن من خلال استخدام و سائل السلامة المهنية بالإضافة للأدوات والأجهزة العازلة المختلفة والمتلائمة مع الضغوط الكهربائية بالإضافة للدراية الجيدة و الخبرة الفنية في العمل و نستعرض فيما يلي الأدوات العادية المستخدمة في الأعمال الكهربائية كما نذكر الأدوات و الأجهزة الضرورية للتعامل مع الضغوط العالية في كافة الأعمال الكهربائية مع الأشكال الموضحة لهذه الأنواع :
1- المفكات : وهي على أنواع كثيرة و يجب أن تكون معزولة القبضة بالإضافة إلى عزل جسم المفك 2- البانسات : وهي على أشكال متعددة وفق نوع العمل اللازمة له و يجب أن تكون معزولة بشكل جيد.
3- منشار معدني : يجب أن تكون قبضة المنشار معزولة بالإضافة لقسم من جسم المنشار .
4- مشرط : تكون قبضته معزولة و قاطع بشكل جيد . 5- مفتاح رنش : ويستخدم في بعض الأعمال الكهربائية ويجب أن يكون معزول بشكل جيد .

6- مفاتيح ربط : وتستخدم في العديد من الأعمال وخاصة بناء أبراج الضغط العالي وبعض الأعمال في المراكز الكهربائية .

7- مفتاح طقات : ويستخدم لشد وربط العزق في العديد من الأعمال الكهربائيـة وأعمال الميكانيك وصيانة الآليات . 8- أجهزة الآفو : وهي أجهزة مختلفة تستعمل لقياس الجهد الكهربائي وتستخدم في الأعمال الكهربائية .

9 ـ مصباح يدوي : وهو عبارة عن بيل يلزم للأعمال الليلية ويعمل على بطاريات جافة وله أنواع عديدة منه ما يحمل باليد ومنه ما يثبت على خوذة العامل ومنه ما يثبت بمغناطيس ويوجه إلى مكان العمل .

10 ـ خوذة عازلة : وهي عبارة عن خوذة ذات مقاومة عالية تعزل التيار الكهربائي وتحمي الرأس من الصدمات وتستخدم في الأعمال الكهربائية .

11 ـ أجهزة التأريض : وهي ضرورية جداً لكافة الأعمال الكهربائية ولها أنواع مختلفة حسب الجهد الذي يتم العمل عليه وهي بشكل عام عبارة عن خطافات تعليق بتثبيت حلزوني بالإضافة لمسند تعليق عنقودي لتعليق طقم التأريض وكابلات تأريض بأطوال كافية مع رأس نهاية خطاف ذو تثبيت حلزوني مثبت على وتد تأريض وعصا مع رأس خطاف للفك والتركيب .
12 ـ جهاز الكريف : وهو عبارة عن مسند للقدم مع حزام تثبيت مع قطع معدنية تحيط بالعامود الخشبي أو البرج المعدني ويستعمل للصعود والعمل على هذه الأعمدة .

13 ـ عصا تلسكوبية : وهي عصا تستعمل لتركيب كاشف جهد عليها للكشف عن الجهد وللعصا العازلة العديد من الأنواع وهي مصنوعة من مواد عازلة بحيث تعطي عازلية عالية تصل الى 100 ك.ف لكل 30 سم من العصا العازلة ويجب استعمال العصا بعد تمديدها وهناك أيضاً العصي العازلة التي يتم وصلها مع بعضها.
14 - صندوق أدوات الحماية من الجهد العالي : وهي عبارة عن صندوق بلاستيكي تحتوي عدة أدوات للحماية من الجهد العالي وتستخدم هذه الحقيبة للجهد/20ك.ف/ وتحوي على عصا تلسكوبية كاشفة لل بالإضافة إلى بانسة لقطع الكابلات وكفوف وبوط عازل للكهرباء . . ويستعمل غطاء الصندوق للوقوف عليه كعازل .


15 - أقطاب المقارنة الفولطية : وهي مؤلفة من مسبرين توصل فيما بينهما بخط عالي العازلية، أحد المسبرين مجهز بمقياس تحديد الفولطات والمسابر لها
قبضات عازلة.


16- بندقية التأريض : وهي خاصة للضغط العالي والشبكات الهوائية العالية وهي عبارة عن بندقية مجهزة بسهم يثبت بطريقة الضغط في فوهة البندقية ويوصل السهم بسلك ملفوف على بكرة وتستخدم لكشف الجهد الكهربائي وتفريغ الخطوط المؤرضة من الشحنات الكهربائية وطريقة العمل بعد تثبيت السهم وفك السلك عن البكرة يتم الإطلاق على الخطوط ليتدلى من الجانب الآخر. 17- حزام الامان :من الجلد أو خيوط صناعية مقاومة للإحتكاك بعرض لا يقل عن 90 مم مزود بحبل وكلبس (طوق) strap لمنع سقوط العامل يتحمل وزن قدره 300 كجم لمدة خمس دقائق دون حدوث أى تلف.
18- السلالم: عند إستخدام السلالم يجب مراعاة الآتى:
  1. أن تكون السلالم بحالة جيدة وذات طول مناسب للعمل.
  2. يجب ألا يقل الجزء المشترك فى السلالم المنزلقة عن متر واحد.
  3. يجب ألا يستخدم السلم أكثر من شخص واحد.
  4. يجب على متسلق السلم أن تكون يداه خاليتين أثناء الصعود والهبوط وأن تكون الأدوات أو المعدات فى شنطة تعلق بحزامه أو ترفع إليه بعد تأمين وضعه بواسطة حبل.
  5. صيانة درجات السلالم باستمرار وتغيير درجات السلالم التى يظهر عليها أى تلف.
  6. تنظيف درجات السلالم من المواد التى تساعد على الإنزلاق.
  7. يجب تزويد السلم من أسفل بدعامة بطول حوالى 1 متر تساعد على إتزان السلم.
  8. يجب تزويد السلم من أعلى ومن أسفل بحبل أمان للربط بالأعمدة بزاوية ميل.
  9. يجب تغطية السلالم الخشبية وحفظها فى مكان جاف.
  10. التأكد من عدم وجود شقوق أو ثقوب فى درجات السلم.


للوقاية من وقوع حوادث الصعق الكهربائي يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
1- يجب إجراء الصيانة الدورية للمعدات والأجهزة الكهربائية ووقايتها من التلف.
2- تنبيه العمال الذين يعملون في الإنارة وصيانتها وخطوط الضغط العالي وكافة العمال الكهربائيين إلى الأخطار الناجمة عن التيار الكهربائي وإعطائهم تعليمات السلامة المهنيةوالوقاية التي يجب مراعاتها بشكل دائم .
3- يجب عزل نهايات الكابلات والوصلات حين إصلاح المعدات والأجهزة الكهربائية وتمديد الكابلات.
4- يفضل استعمال الأدوات والأجهزة ذات الجهود الخفيفة أي باستعمال بطاريات أو محولات كهربائية صغيرة .
5- في حالة العمل على الضغط المتوسط يجب فصل الخط ووضع أرضى من جميع الجهات،و اذا وجد خطين على عمود واحد يتم فصل الخطين عند العمل على أى منهماوفى حالة وجود خطين متوازيين وكانت المسافة بينهما أقل من حد الأمان يجب فصل الخطين.
6- فى حالة العمل على جهد 11 ك ف أسفل خطوط الجهد العالى يجب التأكد من اتمام تفريغ الشحنة الكهربائية قبل العمل يوضع أرضى مؤقت قبل وبعد موقع العمل كما يوضع أرضى مؤقت كل 5 كم فى حالة التوازى.
7- تحظر المناقشات خارج نطاق العمل خاصة بالقرب من الأجزاء الحية لتفادى تشتيت الإنتباه.
8- يجب تأريض هياكل العدد والأدوات الكهربائية بواسطة سلك أرضي ذو مقاومة ضعيفة أو تجهيزها بفيوزات بحيث يحترق الفيوز أو ينفصل القاطع للدارة الكهربائية عندما يزداد التيار الكهربائي عن الحد المسموح به في حال حدوث دارة قصر مع الأرض فتتقطع الدارة الكهربائية .يفضل استخدام الأجهزة والمعدات التي تكون مجهزة أصلاً بسلك ثالث للتأريض كما يمكن استخدام قواطع تفاضلية للوقاية من التسرب الكهربائي ويقوم القاطع بفصل الدارة عند وجود قصر مع الأرض .
9- على العامل الكهربائي أن يذكر دوماً أن التجهيزات أو الخطوط التي انقطع عنها الجهد فجأة يمكن أن توضع تحت الجهد بدون إعلام سابق .
10- عند تنفيذ بعض الأعمال على خطوط الجهد الكهربائي وضرورة العمل دون قطع التيار يجب استعمال أجهزة الوقاية بالإضافة للأدوات المساعدة مثل العصا المعزولة و مؤشر الجهد الذي يوضح وجود الجهد من عدمه على الموصلات . يركب على عصا عازلة مناسبة للجهد يعطى اشارات صوتية وضوئية فى حالة وجود الجهد ومزود بوسيلة لاختبار صلاحيته.
11- من المفترض ألا تتم أية أعمال بدون اتخاذ اجراءات السلامة المهنية ويمنع كل من لا يحصل على أذن كتابى من المدير المسؤل عن الموقع وإذ كانت هناك ضرورة ملحة لإجراء عمل ما دون أن تتوافر الإجراءات الخاصة بالسلامه المهنية فلابد من الحصول على أذن كتابى فى هذا الشأن تحديدا . مثلا حال مد شبكات جديدة لخطوط الجهد العالي أو المتوسط أو المنخفض وحين تقاطع هذه الخطوط مع خطوط محملة بالتيار الكهربائي يجب عدم البدء بالمد إلا بعد الحصول على وثيقة تفيد بقطع التيار الكهربائي عن هذه الخطوط وتصريح عمل محدد بالتاريخ والزمن وساعة البداية وساعة النهاية إذا أمكن ذلك .
12- كما أنه من المبادىء الأولية فى هذا المجال حفظ كافة المفاتيح الخاصة بالحجرات و للأماكن التى بها مهمات كهربية فى لوحة واحدة بواجهة زجاجية لكسرها عند اللزوم وتكون هذه المفاتيح مجمعة ومرتبة ومرقمة.
من الهام أيضا ايضاح أنه من الأسس الجوهرية هنا أن يمنع أى فرد من العمل بمفرده فى اعمال الصيانة الكهربية على وجه العموم حيث أنه لا يجب أن يقل عدد العاملين فى الصيانة الكهربية بالموقع الواحد عن اثنين .

 إجراءات الأمان عند إنشاء خطوط الضغط العالي
تقوم الورشات بإنشاء وصيانة خطوط الضغط العالي بمختلف جهودها(جهد عالي –جهدمتوسط –جهد منخفض ) في مختلف المناطق وتعتبر عملية إنشاء خطوط الضغط العالي وبناء الأبراج من الأعمال الخطيرة على العمال فهناك اعتماد على اليد العاملة بشكل كبير بالإضافة إلى استخدام الآليات المتنوعة خلال أعمال هذه الورشات .
- أعمال نقل المواد وحديد الأبراج وتوزيعها على المسار :
1- على عمال نقل حديد الأبراج ومتمماتها الانتباه لعدم إصابتهم أثناء التحميل والتنزيل.
2- على عمال تربيط المواد بالرافعة المعرفة التامة بطرق التربيط لعدم تأرحج أو انفلات المواد وإصابة العمال .
3- على عمال فرز زوايا الأبراج ومتمماتها المعرفة الكاملة بطريقة التجميع والفرز بطريقة تسهل أعمال التجميع وانتباه العمال من الصدمات أثناء النقل والفرز .
4- استخدام وسائل الأمن الصناعي مثل ( خوذة – كفوف جلدية – لباس عمل مناسب – بوط مقوى ... ) .
- أعمال التجميع والتسلق :
1- في حال تجميع الأبراج على الأرض يجب وضع مكعبات خشبية خاصة وعدم وضع أحجار أو بلوك تحت شاسية البرج وذلك لعدم تفتتها أو تحركها تحت زوايا البرج بفعل ثقلها وإصابة عمال التجميع .
2- استخدام طريقة الرفع للبرج الذي يتم تجميعه على الأرض بآلة رفع ( الكريكو ) الخاص بالتجميع أن يكون من النوع الجيد ووضع مساند متينة تحته لعدم انفلاته وإصابة العمال.

3- استخدام مفاتيح الربط المناسبة والخالية من العيوب والمناسبة للعزق والبراغي التي يتم ربطها لتثبيت الزوايا ببعضها خوفاً من انزلاق المفاتيح وإصابة العمال.
4- يجب شد البراغي والعزق بشكل جيد لمنع تخلخلها وخاصة عند رفع البرج بالرافعة لتثبيته على قاعدته .
5- عدم استخدام طريقة الطرق بالمطرقة على المفاتيح لشد العزق أو البراغي أو العمل في مفاتيح عليها أثر زيت أو شحم .
6- عدم تطويل المفاتيح بوصلها مع أنابيب معدنية أو قطع حديدية أخرى لشد البراغي وخطر انفلات المفاتيح وإصابة العامل .
7- يجب أن يخضع عمال تسلق الأبراج وتجميعها إلى فحوص طبية في بداية تعيينهم في الشركة وخلوهم من الأمراض التي تعيق عملهم في الأعالي وإجراء فحوص طبية بشكل دوري كل عدة أشهر للتأكد من سلامتهم وأهليتهم للاستمرار في العمل على الارتفاعات العالية.
8- عدم صعود العمال المتسلقين على الأبراج في حالة هطول الأمطار الشديدة والثلوج والعواصف الغبارية والرياح الشديدة.

9- يجب على عمال التسلق التأكد من الزوايا قبل الوقوف عليها بأنها قوية ومثبتة بالبراغي بشكل صحيح لعدم سقوط العامل .
10- لا يسمح بتسلق أي عامل على البرج ما لم يستخدم حزام الأمان ويجب على العامل تفقد الحزام من حيث سلامته ومتانته قبل التسلق .




11- يجب تعليق حزام الأمان بزوايا البرج القوية والتأكد من تثبيته على الجسم قبل البدء بأي عمال في الأعلى .
12- انتباه العمال من كبل الشدادة والزوايا المرفوعة إذا كانت طريقة التجميع بالمسلة خوفاً من إصابتهم .
13- يجب على العاملين في التسلق والتجميع استخدام وسائل الأمن الصناعي مثل ( خوذة – لباس عمل مناسب – حزام أمان - كفوف جلدية – بوط مقوى بواقية فولاذية ونعل مقاوم للتزحلق ...).

 اجراءات الأمان مد وحجز خطوط الضغط:
1- في حال ضرورة عبور خطوط الضغط العالي التي تقوم بها المؤسسة بتنفيذها مع خطوط أخرى محملة بالتيار الكهربائي متقاطعة معها يجب طلب قطع التيار الكهربائي عن هذه الخطوط

2- يقوم رئيس الورشة بتنظيم طلب حجز وتقديمه إلى شركة الكهرباء الموجودة في المحافظة التي يتم العمل بها بعد إعلام مؤسسة الكهرباء المختصة وذلك قبل 48 ساعة من بداية العمل يحدد فيه ساعة البدء والنهاية .
3- في بداية العمل يقوم رئيس الورشة بالتأكد من قطع التيار الكهربائي بواسطة بندقية تحري التوتر( بندقية تأريض ) ويقوم بتركيب أجهزة التأريض قبل وبعد منطقة عبور خطوط التوتر وذلك بحضور مندوب شركة الكهرباء ( قسم الطوارئ ) للتأكد من القطع والتأريض .


4- في نهاية العمل ومعايرة الخطوط وتبنيسها يقوم عمال الورشة بجمع كافة العدد والأدوات التي تم استخدامها أو أي شيء معلق على الخطوط الكهربائية أو الأبراج مع فك أجهزة التأريض بإيعاز من رئيس الورشة .
5- يقوم رئيس الورشة شخصياً بتسليم تصريح العمل إلى الجهة المختصة في شركة الكهرباء وإبلاغهم بانتهاء الأعمال ويتأكد مندوب شركة الكهرباء (قسم الطوارئ) من رفع كافة تجهيزات التأريض ليقوم بدوره بإعادة وصل التيار الكهربائي .


 إجراءات الأمان عند صيانة المحولات :
عند التعامل مع المحولات تعطى سلامة العاملين الاولوية سواء كان الفصل كلي أو جزئى ويعنى الفصل الكلى أخراج المحول كاملا من الخدمة بجانب فصل الجهد عنه من جميع الجهات بينما يشير الفصل الجزئى إلى الفصل للتغذية مع بقاء الجهد أو فصل فازواحد من الثلاث فى بعض المحولات أو حتى أخذ عينات زيت المحولات تحت جهد أو تغيير زيت المحول ذاته.
يلتزم المسؤول عن العمل بكافة التعليمات التى تخص الأمن الصناعى وخصوصا وأن المحول الكهربى يكون له أكثر من جهة متصلة بالجهد مما قد يتسبب بأن يصل الجهد العالى عن طريق جهد قادم من المنخفض ولذلك يجب التعامل مع هذه النقطة بحذر واهتمام حتى لا يحدث مكروه لأى من أفراد فرقة الصيانة العاملة فى هذا المكان على وجه العموم فهذه المراحل الثلاث هى :

المرحلة الأولى : قبل إجراء الصيانة :
1- فصل جميع القواطع الموجودة على أطرا ف المحول حيث أن المحولات كما سبق الذكر قد تزيد أطرافها عن جهدين أو ثلاث وهو المقصود هنا للتأكد من عدم تواجد أى مصدر لظهور الجهد ولو عن طريق الخطأ.
2- إخراج المفاتيح ذات الطابع المتحرك من الخلية المختصة بها وذلك للتأكد من أنه لن يحاول أحدا من العمل على توصيلها مادامت فى ذلك الوضع بالرغم من الإضافات الإرشادية والتحذيرة اللازمة فى مثل هذه الحالات حتى لا يتداخل العمل مع أخرين وتحدث الأخطاء.
3- وضع أرضى على جميع أطراف المحول (الفازات ونقطة التعادل) سواء كان الأرضى الموجود ضمن الشبكة ومتواجد بصفة مستمرة ويتبع مناورات التشغيل أو ذلك الأرضى المتنقل مع أفراد الصيانة حماية للأفراد من أى توصيلات خارجية على سبيل الخطأ من أشخاص بعيدين عن الموقع سواء عن خطأ أو مختصين ويعملون دون علم بما يجرى من أعمال صيانة فى الموقع.
4- فصل السكاكين إن وجدت حتى يمكن إعادة وضع المفاتيح الكهربية التى يمكن إعادتها إلى وضع التوصيل.
5- وضع أرضى على جميع المفاتيح والمغذيات التى قد تأتى بالجهد حتى ولو بالراجع.
6- تسوير موقع العمل.
7- وضع اللافتات التحذيرية والإرشادية.

المرحلة الثانية : أثناء العمل :
1- التأكد من عدم وجود جهد على أطراف الملفات للمحول باستخدام مبين للجهد وكذلك من خلال الإعتماد على تركيب الأرضى المحلى أو فصل الأطراف ذاتها عن الشبكة تماما ليصبح جميع العاملين فى أمان.
2- التأكد من عدم وجود جهد على المفاتيح أو السكاكين جهة العمل باستخدام مبين الجهد.
3- وضع أرضى محلى قبل لمس الموصلات والأطراف المعدنية.
4- التأكد من وجود مادة السليكا داخل الفيوز حتى تتم عملية إطفاء الشرارة عند قطع التيار التلقائى.
5- أستخدام أدوات ومعدات الأمان الصناعى المناسبة للعمل.
6- تواجد المشرف على العمل بالموقع أثناء العمل.

المرحلة الثالثة : بعد الإنتهاء من العمل :
1- رفع الأرضى المحلى .
2- رفع جميع الأراضى التى تمت قبل العمل.
3- إلغاء تسوير المكان.
4- التأكد من أجهزة الأمن الصناعى اللازمة.
5- إعادة الجهد وإطلاق التيار مع التأكد المستمر من سلامة التشغيل.


 تخليص المصابين من التيار الكهربائي

من الضروري تخليص العامل المصاب بالصدمة الكهربائية من التيار الكهربائي بأسرع وقت ممكن لأنه كلما طالت فترة تأثير التيار الكهربائي كلما كانت الصدمة أقوى ويجب أن نعرف أن المساس بناقل فيه تيار كهربائي يجعل عضلات العامل تتقلص بشكل عام وتنكمش الأصابع على الناقل بشكل غير إرادي ولذلك فإن عملية إنقاذ المصاب يجب أن تبدأ بفصل التيار الكهربائي وعلى المنقذ أن يكون مرتدياً لأدوات الوقاية اللازمة لأن لمسه للمصاب يعرضه لخطر التكهرب إذا لم يتم فصل التيار الكهربائي .
إذا كان المصاب على ارتفاع عالي فإن فصل التيار قد يؤدي إلى سقوط المصاب لذا يجب اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المصاب من السقوط وعدم تعريضه لخطر إضافي.
في حال تعذر فصل التيار الكهربائي يجب اتخاذ الإجراءات لفصل المصاب عن الأجزاء الناقلة التي تلامسه وهناك نوعان من التوترات :

آ- الجهد أقل من 1000 فولت :
1- يتم تخليص المصاب من الكهرباء باستعمال الألبسة الجافة أو الحبال أو عصا أو لوح خشب أو أي مادة أخرى جافة غير ناقلة للتيار ولا يسمح باستعمال الأدوات المعدنية أو المواد الأخرى الرطبة.
2- يمكن تخليص المصاب بجره من ألبسته إذا كانت جافة وغير ملتصقة بجسمه على أن ينتبه المنقذ إلى عدم لمس الأجزاء المعدنية المحيطة بالمصاب.
3- ينصح المنقذ بعدم جر المصاب من قدميه إذا لم يكن مرتدياً لكفوف عازلة لأن هناك أنواع من الأحذية بها واقية فولاذية أو مسامير فتكون بمثابة نواقل للتيار الكهربائي .
4- إذا اقتضت الضرورة سحب المصاب من جسمه العاري فيجب على المنقذ ارتداء كفوف وبوط عازل أو لف الأيدي بألبسة جافة.
5- يمكن للمنقذ أن يعزل نفسه بالوقوف على لوح جاف من الخشب أو لوح بلاستيكي.
6- ينصح عند تخليص المصاب من التيار الكهربائي استعمال يد واحدة فقط قدر الاستطاعة.
7- إذا تعذر فصل التيار الكهربائي وكان المصاب يمسك بالناقل فيمكن فصل المصاب عن الأرض بإدخال لوح خشب جاف تحت قدمي المصاب أو رفع قدميه عن الأرض بواسطة حبل أو ألبسة جافة.
8- يمكن للمنقذ إتباع أسلوب قطع النواقل بواسطة فأس أو ساطور بيد خشبية جافة أو أي وسيلة أخرى على أن يتم ذلك بحذر وقطع كل ناقل على حدة وأن يكون المنقذ مرتدياً لوسائل الأمن الصناعي من كفوف وحذاء عازل.

ب- الجهد أكثر من 1000 فولط :
1- يجب استخدام وسائل الأمن الصناعي مثل الكفوف العازلة والحذاء المعزول والعصا العازلة الخاصة بالتوترات العالية بهدف عزل المصاب عن الأرض أو تخليصه من النواقل التي يمر بها التيار الكهربائي .
2- عندما يكون العامل المصاب يعمل على خطوط التوتر العالي يصعب عزلة لذلك يجب إجراء دارة قصر (تأريض) على الخط لفصله كلياً عن التوتر ويتم ذلك بإلقاء سلك مؤرض على الخط مع المراعاة الدقيقة لقواعد الأمن الصناعي والانتباه إلى الخطر الناجم عن ملامسة سلك التأريض لجسم المصاب أو جسم المنقذ مع مراعاة ما يلي :
أ‌- يجب الانتباه لعدم تعريض المصاب لخطر السقوط إذا كان على ارتفاع عالي.
ب‌- إذا كان المصاب يمس أحد النوافل فقط فإنه يمكن الاكتفاء بتأريض هذا الناقل.
ج- يجب تأريض السلك ( وصله بالأرضي الرئيسي ) في البداية ثم رميه على الناقل المراد تأريضه.
د- بعد فصل خطوط الضغط العالي يمكن أن تبقى فيها شحنة كبيرة خطرة على الحياة ولا يمكن تفادي هذا الخطر إلا بالتأريض الجيد لها.


 الصدمات الكهربائية وتأثيراتها العامة على العامل :
تحدث الصدمة الكهربائية للعامل عند كونه جزءاً من الدارة الكهربائية المغلقة بحيث يدخل التيار من نقطة بجسمه ويخرج من نقطة أخرى ماراً به شأنه بذلك كأي موصل كهربائي أما إذا وقف العامل على قاعدة عازلة عن الأرض فإن الدارة لا تكتمل .

إن تأثير الصدمة الكهربائية يمكن أن يكون كرعشة خفيفة أو قد يصاب العامل بفقدان الوعي المؤقت أو في بعض الأحيان إلى الجنون وفي الصدمات الكبيرة يتوقف فيها التنفس والقلب ويكون العامل معرضاً للوفاة إذا لم تبذل جهود سريعة لإنقاذ المصاب .
ويحصل تأثير الصدمة الكهربائية على عدة أشكال :
1- تتأثر الأعصاب بالصدمة الكهربائية تأثيراً قد يؤدي إلى توقف القلب أو الرئتين أو كلاهما في الصدمات الشديدة مما يؤدي إلى الموت .
2- تسبب الصدمات الكهربائية حروقاً شديدة في الجسم نتيجة الحرارة المتولدة من شدة التيار الساري في الجسم وعلى الأخص مدخل ومخرج التيار الكهربائي .
3- تقدر شدة الإصابة من شدة التيار الكهربائي الساري في الجسم بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل رطوبة الجسم فالبشرة الجافة ذات مقاومة مرتفعة أكثر من الرطبة .
4- تحدد شدة الصدمة الكهربائية من مدة تعرض الجسم للتيار الكهربائي ومسار هذا التيار الذي يخرب الأنسجة في طريقه من نقطة الدخول إلى نقطة الخروج.
ج- الصدمات الكهربائية وتأثيراتها المحتملة على أعضاء الجسم :
1- التأثيرات الجلدية :
- الحروق : تختلف في شدتها ابتداء من الحروق البسيطة التي تنشأ من التيارات الضعيفة إلى الحروق الشديدة الناجمة عن التيارات الكهربائية ذات التوتر العالي والتي تؤدي إلى إبادة طبقات الجلد على مساحات كبيرة وتصنف الحروق حسب شدتها حروق درجة أولى وثانية وثالثة ، ولا يجب الاستهانة بالحروق الناجمة عن الصعق الكهربائي مهما كانت بسيطة في مظهرها لأنه يمكن أن يخفي هذا المظهر نزيف داخلي أو التهابات داخلية نتيجة الإصابات بالميكروبات .


- علامات التيار على الجلد : تظهر علامات التيار الكهربائي بشكل واضح على الجلد نتيجة تحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية وهي تظهر على شكل خطوط طويلة أو دائرية أو شكل فروع الشجر وتختلف مساحتها من (1) مم إلى عدة سنتيمترات رمادية اللون مرتفعة عن سطح الجلد وفي بعض الأحيان تحدث ثقوب مستديرة بالجلد قد تكون نتيجة غليان السوائل في الأنسجة وانفلات أبخرتها .



2- التأثير على العضلات :
تؤدي الصدمة الكهربائية إلى تحويل الخطوط المستعرضة بألياف العضلات إلى مادة شفافة .
3- التأثير على العظام :
تتكزز العظام نتيجة تهتك الغشاء المغطي للعظام ويمكن حصول ثقوب في العظام حيث تؤدي الحرارة العالية الناتجة عن سريان التيار الكهربائي إلى إذابة وتحليل أملاح الكالسيوم الموجودة فيها .
4- التأثير على الأوعية الدموية :
تتهتك خلايا جدران الأوعية الدموية وتتقلص ويحدث عنها نزيف نتيجة انفجار هذه الأوعية أو تكوين جلطات دموية من الخلايا المبطنة للأوعية الدموية .

5- التأثير على الجهاز العصبي :
يحصل نزيف في الأوعية الدموية للمخ وتغيرات في الخلايا العصبية إذ تتحول إلى مادة شفافة مع تغير في موضع النويات بها .

6- التأثيرات على القلب :
تراخي وهبوط عضلات القلب وتجلد وتكزز الصمامات .
7- التأثيرات على الكلية :
تتأثر الكلى ويتجلط الدم في الأوعية الشعرية وينتج عن ذلك وجود زلال ودم بالبول ج
8- التأثيرات على الكبد :
تتهتك خلايا الكبد وينتج عن ذلك إفرازات صفراء ( اليرقان ) .
9- التأثيرات على العيون :
تحدث الصدمة الكهربائية على العين انبهاراً يعقبه عتامة في عدستها إما نتيجة مباشرة لدخول التيار الكهربائي أو كمضاعفات عقب الصدمة فتحدث العتامة في الغشاء الأمامي للعدسة .
رد مع اقتباس

Sponsored Links
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخطوط , العاملين , الهوائية , سلامه , ومعدات , وادوات

إعلانات



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Truck Accessories واستخدامه فى الخطوط الهوائية يوسف وردانى الخطـــــــوط الهوائيـــــة Overhead lines 0 31-03-2010 02:23 PM
تحليل نظرية التوقع لتحسن اداء العاملين الوسيمى ملتقــــــى تطويــــر وتنمية الذات 0 09-06-2009 12:46 PM
أجهزة ومعدات مكافحة الحريق وسام مرسوم الملتقــى العــــــام للسلامـــــة الصنــاعيــة 0 31-03-2009 09:26 PM
برامج وادوات لمهندسي الميكانيك مجانية من الموقع الوليد نجدى ملتقـى الفلاشات العلمية - الفيديو - مواقع هندسية 0 29-01-2009 09:30 PM


الساعة الآن 09:21 AM.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى  تسجيل الخروج  

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir