مـلـتـقـى الـتـدريـب الـعـربـي

  post #1  
قديم 21-04-2009, 07:27 PM
محمد محمود محمد محمود غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 179
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
محمد محمود is on a distinguished road
افتراضي الإستزراع السمكى فى الأقفاص


مميزات الإستزراع السمكي فى الأقفاص :


1
. يتيح الأستخدام الأمثل للمياه حيث توضع الأقفاص فى المجارى المائية أو البحيرات أو البحار كما تساعد على تقليل الضغط على الأراضى اللازمة لإنشاء المزارع السمكية .
2. انخفاض الاستثمارات الأولية اللازمة لإنشاء الأقفاص بالمقارنة بتلك المطلوبة لإنشاء الأحواض الترابية .
3. ارتفاع معدل الإنتاج من وحدة الحجم بالمقارنة بالأساليب التقليدية بانتاجية الأحواض فى المزارع الترابية .
4. تمتاز بإمكانية تغيير موقعها ونقلها من مكان إلى أخر .
5. تتيح سهولة ملاحظة ورعاية وتغذية الأسماك داخل الاقفاص .
6. تمنع التكاثر الطبيعى لسمكة البلطى الذى يحدث عند تربية الاسماك فى الأحواض الترابية ويؤدى إلى زيادة إلى كثافة الاسماك فى وحدة المساحة وبالتالى انخفاض معدل النمو .
7. امكانية بيع الأسماك للمستهلك طازجة
8. ضمان حصول المربى على عائد مستمر على مدار السنة
• أختيار موقع الأقفاص : يجب مراعاة الآتى عند اختيار موقع الاقفاص
- أن تكون سرعة تيار الماء مناسبة لتسمح بتغير المياه داخل القفص والتخلص من المواد العضوية الغير مرغوبة فى القفص مع الحفاظ على معدل تركيز الأكسجين الذائب فى المياه بحيث يكون كافيا لنمو الأسماك وملاحظة أن شدة تيار الماء تعرض الاسماك للإجهاد وتزيد الفقد فى العليقة
- درجة حرارة المياه تعتبر من العوامل الهامة التى تؤثر فى اختيار موقع الأقفاص وفى نوع الأسماك المراد تربيتها ولذلك يجب أن تكون مناسبة .
- يفضل المجرى العميق و يفضل أن تكون المسافة بين قاع القفص و قاع المجرى المائى لا تقل عن متر او أكثر لسماح بتيار الماء بحمل المخلفات العضوية و عدم تراكمها تحت الأفقاص .
- يفضل أن يكون قاع المجرى المائى رملى أو طمى ولايجب أن يحتوى على مادة عضوية بتركيز عالى .
إنشاء الأقفاص :-يمكن تصنيع الأقفاص بأشكال وأحجام تتناسب مع طبيعة المجرى المائى فقد تكون الأقفاص مربعة أ, مستطيلة أو متعددة الأضلاع أو دائرية ويختلف حجم وعمق القفص حسب إتساع وعمق المجرى المائى حيث تتراوح أبعاد الأقفاص ما بين 11.4م والعمق ما بين 7:2م ويصنع جسم القفص من الخشب أو المواسير الحديدية المثبت بها أخشاب واللحفاظ على القفص طافيا فوق سطح فى جسمه مواد للطفو ويستخدم لذلك مادة الاستيروفوم أو البراميل البلاستيكة أو الصياج ويثبت القفص بالحبال إلى الشاطىء من جهة ويثبت من الجهة الأخرى بواسطة هلب حديدى فى قاع المجرى المائى ويفضل أن يصنع القفص من طبقتين من الشباك وتكون الطبقة الخارجية ذات فتحات أوسع من الطبقة الداخلية وذلك للحفاظ على الأسماك داخل القفص فى حالة حدوث قطع فى أحد الطبقتين .
ويتراوح حجم الفتحات أو عيون الشباك ما بين 20:8مم حسب حجم الأسماك وتثبت هذه الشباك فى إطار القفص ويتم ربط الأركان الأربعة من الشباك أو وضع أثقال فى الأركان الأربعة للحفاظ على الشباك مفتوحة معطيا شكل الصندوق مع عمل غطاء من الشبك للقفص وذلك لمنع هروب الاسماك منه ومنع الطيور من أكل الأسماك ويجب أن تكون المواد المستخدمة فى تصنيع الأقفاص قوية وخفيفة الوزن ومقاومة للظروف الجوية وتقاوم نمو الطحالب وتكون ناعمة لايوجد بها حواف حادة ورخيصة الثمن وتستخدم الأخشاب المدعمة بزوايا حديدية أو البامبو أو مواسير ( ب فى سى ) فى تصنيع جسم القفص .



• تخزين إصبعيات الأسماك :
يراعى فى إختيار نوع الأسماك المرباة فى أقفاص أن تكون ذات معدل نمو عالى .
- قادرة على تناول العلائق الصناعية المقدمة لها والأستفادة منها .
- قادرة على المعيشة فى كثافات عالية ومقاومة للأمراض .
- أن تتوافر إصباعياتها بالأعداد والأحجام فى الوقت المطلوب .
- أن تكون ذات قيمة اقتصادية عالية .
نقل الأصبعيات والأقلمة :
يفضل نقل الأصبعيات فى الصباح الباكر أو عند انخفاض الحرارة بعد الظهيرة وتنقل فى اكياس بلاستيك أو تنكات ويجب اجراء عملية الأقلمة للأصبعيات قبل إنزالها فى الأقفاص لتقليل معدل الوفيات والحفاظ على الأسماك بأعلى حيوية ممكنة .
• تغذية الأسماك :تعتمد الأسماك فى الأقفاص على العليقة الصناعية ويفضل أن تكون فى صورة حبيبات يتناسب حجممها مع وزن الأسماك المرباة لتقليل الفاقد منها ويكون لها القدرة على التماسك والطفو ويجب أن تحتوى بالنسبة لأسماك البلطى على 25% بروتين وعلى نسبة أعلى من البروتين لاتقل عن 40 : 50 % لأسماك الدنيس والقاروص وتقسم العليقة المقررة على عدة مرات فى اليوم الواحد وتحتسب كمية العليقة على أساس 3: 5 % من الوزن الكلى للأسماك والذى يمكن معرفته بأخذ عينة من القفص ووزنها كل 2: 3 أسابيع .
• رعاية الأقفاص :- تعتبر رعاية الأسماك فى الأقفاص خلال فترة التربية من العوامل الهامة التى تؤدى إلى زيادة الانتاج ولذلك يجب مراعاة الآتى خلال موسم التربية .
- الأطمئنان على حالة الشباك وسلامتها واصلاح أى قطع بها .
- التخلص من الأسماك التافقة أو المريضة باستمرار .
- متابعة حركة الأسماك وحيويتها ومعدلات نموها .
- نظافة الشباك باستمرار والتخلص من الطحالب التى تتجمع عليها وتسد فتحاتها .
- إزالة النباتات المائية التى قد تتجمع حول الأقفاص .
- تقديم العليقة فى مواعيدها ومتابعة الأسماك أثنانها .
- تواجد العمالة المدربة والحراسة باستمرار لمنع السرقة .
- الاحتفاظ بسجلات لكل قفص لإمكان المتابعة الجيدة .
وهذا وتعتبر تربية الأسماك فى الأقفاص من المشاريع الهامة التى يمولها برنامج دعم عدة قطاعات وذلك لما لهذة الأسماك من قيمة غذائية عالية ولكونها بديلا جيداً للحوم الحمراء بجانب رخص أسعارها واختلاف درجاتها لتناسب كافة المستويات .

رد مع اقتباس

Sponsored Links
  post #2  
قديم 21-04-2009, 07:28 PM
محمد محمود محمد محمود غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 179
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
محمد محمود is on a distinguished road
افتراضي



حماية المزارع السمكية من الامراض
تتعرض الأسماك لعديد من المسببات المرضية أثناء موسم التربية نظراً لتكثيف الأسماك فى وحدة المساحة مما يسهل من انتقال المسببات المرضية سواء الفيروسية أو البكترية ، أو الفطرية والطفبلية ، ولتركيز نواتج الإخراج واستخدام بعض الأسمدة العضوية بدون علم عن مدى خطورة استخدام تلك المخلفات بدون معاملة مناسبة للقضاء على المسببات المرضية بها إلى جانب تلوث البيئة المائية بعديد من الملوثات العضوية من مخلفات صرف صناعى مما يضر بصناعة الاستزراع السمكى ويقلل من الإنتاجية ويزيد من تكلفة الاستزراع نتيجة مصاريف المقاومة اللأمراض ، ولذا يجب تجنب إصابة الأسماك بالمسببات المرضية والحد منها كلما أمكن .
ومن الأمور الطبيعية وجود المسببات المرضية فى نفس بيئة الأسماك ولاتحدث العدوى والمرض غالياً طالما تتعرض الأسماك لأى خلل بيئى أو نقص غذائى لذلك يجب توفير جميع العوامل المثلى من بيئة وتغذية ورعاية للأسماك للحصول على أقصى إنتاجية ولن يحدث ذلك إلابالتعرف على أهم الخطوات لحماية المزرعة السمكية والتى تشمل معاملات للأحواض السمكية ومعاملات للأسماك المستزرعة :
رعاية الأحواض السمكية : تتبع بعض المعاملات للحد من المسببات المرضية قبل بداية موسم الاستزراع:
- صرف وتجفيف الأحواض الترابية بعد نهاية موسم حصاد الأسماك وتترك الأرضية للجفاف والتشقق خلال 2-3 أسابيع بعد تعرضها لأشعة الشمس للحد من الرطوبة وعدم تراكم مياه راكدة تحوى العديد من المسببات المرضية .
- ينصح بعدم الحرث العميق للتربة ويمكن الاستفادة من التربة السابقة باللبيع أو استخدامها فى تسميد الأراضى الزراعية أو جسور الأحواض السمكية لتدر عائد خلال موسم التربية أو زراعة بعض نباتات الزينة وتصديرها والاستفادة الكاملة من العمالة ووقتها وإعطاء مظهر جمالى للمزرعة السمكية .
- التخلص من جميع الحشائش والنباتات النامية فى قاع الحوض حيث تعتبر عائل وسيط للعديد من المسببات المرضية وبعد ذلك تستخدم بعض المطهرات للقضاء على الأطوار المتجرثمة أو الأسماك الغربية وبيضها للتأكد من خلو الأحواض الترابية من أى عوامل تؤثر على بداية جديدة للتربية .
- استخدام الجير الحى وهو يعطى نتائج عظيمة تهيىء بيئة مناسبة لتحلل المواد العضوية ويساعد على نمو الكائنات النباتية المغذية والتى تعتبر من أفضل العناصر الغذائية المتاحة فى بداية الاستزراع لتغذية اليرقات وتقلل من الاعتماد على الاغذية الصناعية ويجب عدم استخدام الجير الحى بكثرة فى الأراضى المصرية نظراً لقلوية الأراضى وتأثيرها على درجة القلوية والعسر لمياه الاستزراع بعد ذلك . ويتم استخدام 58كجم جير حى / فدان قبل الاستزراع فى حالة صلاحية تربة الحواض لاستخدام الجير الحى ويمكن زيادة تلك الكمية اعتماداً على كمية المخلفات العضوية المتراكمة بالتربة ويمكن معرفة ذلك بتحليل التربة معملياً فى أحد المعامل المتخصصة ويتم نثر الجير الحى فوق سطح التربة ويفتح الرى حتى تغطى كمية الجير المستخدمة وتترك لمدة يومين لزيادة التأثيرثم يفتح الرى لملء الحوض حتى 1.5 متر تبعاً لارتفاع عمود المياه وبعد معالجة الجسور وفتحات الرى والصرف سابقاً .
- ولضمان انخفاض العداد الميكربية يمكن استخدام أحد المطهرات الكيماوية مثل الفورمالين 100 - 150 جزء فى المليون أو استخدم كبريتات النحاس ( 1جم / 20 لتر ماء ) حيث يرش المحلول على مساحة الحوض الكلية ويفيد ذلك فى التخلص من الطفبليات بعد رفع منسوب المياه حتى 10 سم وتترك لمدة أسبوع بعدها يرفع مستوى المياه فى الأحواض .
- الاهتمام بفتحات الرى ةتركيب سرندات عليها طبقتين سلك لضمان عدم دخول أسماك غربية قد تأوى المسببات المرضية أو طفيليات خارجية تضر بعد ذلك بالأسماك المستزرعة . ويعتبر استخدام شباك دقيقة على فتحات الرى والصرف مهم جداً للمحافظة على أعداد الزريعة فى بداية موسم التربية حتى نضمن عدم وجود أسماك مفترسة خارجية تفترس الزريعة وتنافسها على الغذاء الأكسجين ويجب التأكد يومياً من سلامة فتحات الرى والصرف والشباك الموجودة عليها لضمان موسم تربية ناجح.
ثانياً : معاملات الزريعة والأسماك : التأكد من شراء الزريعة من مصادرها الموثوق منها لضمان خلوها من الأمراض وضمان معدلات نموها العالية ويمكن الاعتماد على الزريعة الموجودة بالمزرعة من الموسم السابق وفى هذه الحاله ينبغى تجديد التراكيب الوراثية سنوياً حتى نبتعد عن التربية الداخلية ومشاكلها الوراثية ويتم معاملة الزريعة بحمامات المضادات الحيوية المخففة أو المطهرات أثناء نقلها من الفرخ إلى المزرعة حيث يتم استخدام التتراسيكلين والاستربتومايسين وكذلك تستخدم برمنجانات البوتاسيوم كمطهر وتقدر الجرعة طبقاً لحجم الزريعة وكمية المنقولة فيها .
بالنسبة للأسماك يتم اتباع بعض العمليات التى من شأنها المحافظة على معدلات النمو العالية وفى حالة الاحتفاظ بقطيع من الأمهات لاستخدامها فى التفريخ يتم معاملة الأسماك فى حمام ملحى من كلوريد الصوديوم بتركيز 3% لمدة 10 دقائق أو برمنجنات البوتاسيوم بتركيز 0.5 ملليجرام / لتر للقضاء على الطفيليات الخارجية وضمان عدم انتقالها إلى المفرخ .
- مراقبة الأسماك أثناء فترة المعاملة حتى لاترهق وتعزل الأسماك التى تظهر عليها أى أعراض مرضية ويتم التخلص منها .
- يتم مراقبة الأسماك أثناء موسم التربية بصفة دورية مع المحافظة على صفات جودة المياه ومع التخلص المستمر من المخلفات العضوية فى بيئة الاستزراع والمحافظة على نسبة الأكسجين بحيث لاتقل عن 4ملليجرام فى اللتر وكذلك ضمان عدم ارتفاع نسبة الأمونيا غير المتأينة .
- تغذية الأسماك بعلائق متزنة فى محتواها من العناصر الغذائية بمعدلات تغذية مناسبة لكل مرحلة من مراحل النمو مع مراقبة حركة الأسماك وأخذ عينات دورية كل أسوعين للتأكد من خلو الأسماك من أى مظاهر مرضية . ويمكن استخدام بعض الإضافات الدوائية من المضادات الحيوية أثناء تكوين العيلقة عند حدوث أى مرض بكتيرى ويتوقف ذلك على تكلفة المعاملة وتأثيرها على ربحية المزرعة ويمكن تسويق الأسماك إذا كانت ذات أحجام تسويقية مناسبة مع مراعاة الحالة الصحية قبل التسويق وعدم بيع أسماك مريضة حتى لاتؤثر على صحة المستهلك .
- فى نهاية موسم الحصاد يتم تطهير شباك الصيد وجميع الأدوات المستخدمة خلال فترة التربية .

رد مع اقتباس
  post #3  
قديم 21-04-2009, 07:29 PM
محمد محمود محمد محمود غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 179
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
محمد محمود is on a distinguished road
افتراضي

جدوى اقتصادية للمزارع السمكية

لتحديد العائد المتوقع من المشروع يجب تجميع المعلومات الأساسية الآتية :

1- معرفة سعر الأسماك بالأسواق القريبة منه و كمياتها .
2- هل هناك إحتياج لنوع معين أكثر أو أنواع أخرى جديدة .
3- مدى إقبال المستهلك على هذا النوع الجديد .
4- أرخص و أفضل المواد المستخدمة فى المشروع .
5- سعر الأرض فى المنطقة التى يريد أن يقيم مشروعه فيها و مصادر المياه و نوعية التربة .
6- تقدير تكلفة بناء الأحواض بأرخص الطرق .
7- نوعية غذاء الأسماك و تكلفته .
8- أسعار الأدوات المستعمله فى المزرعة من شبابيك و أوانى نقل .
9- كيفية نقل الأسماك من المزرعة إلى مكان التسويق .
10 -عدد الأيدى العاملة و الخبرة و تكلفتها .

أولا : حساب التكلفة :
1- رأس المال الثابت :
- سعر الأرض المستخدمة فى المشروع .
- تكلفة تشييد الأحواض و أنابيب إمداد المياه و الصمامات و الفلاتر .
2- رأس المال المتغير :
- تكلفة حفر بئر و مستلزمات سحب مياه و ضخها لأحواض السمك .
- ثمن زريعة السمك .
- ثمن غذاء السمك .
- تكلفة العمال و الإداريين اللازمين حسب حجم المشروع .
- ثمن ايجار عربات نقل السمك و شرائها .
- ثمن لوازم المزرعة من شبابيك و أوعية نقل السمك .
- خصم معدل التلف و يضم نقصان قيمة الأدوات المستعملة بعد المدة المقررة لها .
- معدل التلف = ( السعر الجديد – السعر بعد سنة ) \ ( العمر الافتراضى )
- حساب التكلفة = ( السعر الجديد – صفر ) \ ( العمر الافتراضى )
ثانيا : حساب الأرباح :- العائد = ( ثمن السمك – التكاليف )
- ناتج قيمة بيع كميات الأسماك المحصودة فى نهاية الدورة من حساب التكاليف و تخصم الضرائب من قيمة الأرباح الكلية للمشروع ليحدد العائد النهائى.



السموحه على الاطالة بهدف اتمام الفائدة....


تحياااتي...

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

إعلانات



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتب عن الاستزراع السمكى عثمان نخيلة كتب ومراجـــــــع ملتقــى الهندســة الزراعيـة 0 23-11-2008 09:14 PM


الساعة الآن 08:52 PM.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى  تسجيل الخروج  

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir