مـلـتـقـى الـتـدريـب الـعـربـي

  post #1  
قديم 24-07-2009, 09:39 PM
صفاء صفوان صفاء صفوان غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 213
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
صفاء صفوان is on a distinguished road
افتراضي الجرانيت و الرخام في الاردن, و انواع الرخام الطبيعي و الصناعي


700 مليون دولار حجم الاستثمار في الرخام والحجر والجرانيت الأردني

يصدر الى أميركا واستراليا والصين

يعتبر قطاع الرخام في الاردن من اكثر القطاعات حيوية ويزداد نموه سنويا بنسبة كبيرة مقارنة مع القطاعات الاخرى، واهم القطاعات التي تسهم بشكل كبير في عجلة التنمية الاقتصادية. ويقدر حجم الاستثمار الكلي لهذا القطاع بحسب جمعية مصدري الحجر والرخام بما يقارب نصف مليار دينار، ما يعادل 700 مليون دولار، وبناء على احصاءات الجمعية فاق حجم التصدير العام الماضي الى الخارج 30 مليون دولار.


وبين رئيس الجمعية الاردنية لمصدري الحجر والرخام نزال العرموطي انه يوجد نحو 2000 معمل لانتاج الجرانيت والرخام والحجر في الاردن. ويصدر الرخام الاردني بحسبه، الذي اصبح الطلب كبيرا عليه في دول العالم، لاسواق خارجية كثيرة من اهمها دول الخليج والولايات المتحدة واوروبا والصين وكوريا.
وعن انواع الرخام والجرانيت بيّن العرموطي ان الرخام نوعان أساسيان هما الرخام الطبيعي والرخام الصناعي، والطبيعي عبارة عن صخور أرضية تتراوح أعماقها من 20 مترا الى 60 مترا وهي مختلفة الألوان والجمال حسب اماكن وجودها وينسب كل نوع للمنطقة التي استخرج منها، فهناك العجلوني والكركي والمفرق والحلابات والترازي والترفنتين وغيرها.

وعن الرخام الصناعي بين انه توجد على امتداد الوطن العربي مصانع كثيرة تنتج أشكالا وألوانا وزخارف مختلفة وتحمل أسماء أيضاً مختلفة لا يمكن حصرها، وجميع الرخام الصناعي يتم انتاجه حسب مواصفات عالمية وجودته تعتمد على مقاومته للبري (التآكل). وعن مواصفات الرخام الطبيعي بين انه يجب أن يكون خاليا من العروق الطينية وخاليا من الثقوب والشروخ ومتجانس اللون وذا كثافة نوعية لا تقل عن 2.5 وأن يكون متينا، وبخلاف ذلك يستخدم كحجر بناء.

واتسعت التقنيات المستخدمة سواء باستخراجه من المقالع او بعملية التصنيع كالقص والتلميع ويقول المهندس فادي غيث من شركة «الاخوة المتحدون» شركة أردنية متخصصة في استخراج الرخام والحجر من المقالع وتصنعه في مصانعها المتخصصة في انتاج ألواح الرخام وحجر البناء حسب أحدث التقنيات المتوفرة ولها خبرة طويلة في هذا المجال قامت بإنشاء أكبر مقلع في الأردن لاستخراج كتل الرخام والحجر في منطقة قصر الحلابات بأحدث وأضخم المعدات الموجودة في المنطقة وعلى النحو ذاته تعمل في مصنعها المتخصص على إنتاج ألواح الرخام وحجر البناء لمواكبة وتلبية حاجة الأسواق الداخلية والخارجية.

وتصدر كحال الكثير من المصانع والمقالع الاردنية الى عدد من دول العالم ومنها الولايات المتحدة واستراليا واليونان وفلسطين ودول الخليج العربي وتسعى دائما لفتح أسواق جديدة في كندا وشرق آسيا وأوروبا. وبالنسبة لخصائص الرخام بين المهندس فادي غيث ان قابلية الامتصاص للماء هي احدى اهم خصائص الرخام، مبينا ان رخام معان يعد من اجود انواع الرخام الاردني الا انه بين ان رخام الحلابات وعجلون الرويشد صحراوي وجودته ليست عالية.

وقال ان الكتل المستخرجة تفتقر الى النقاء وتستخدم بسماكات 3 و5 سم كحجر بناء، واضاف ان الرخام كالحجر فالفرق هو بمدى نقاء الكتلة والقدرة على معالجتها وصقلها ومعالجة العيوب البسيطة التي ان كبرت لا تصلح الكتلة كرخام بل كحجر بناء. وبين ان الرخام كما هو موجود بالاردن موجود في فلسطين ولبنان وسوريا ومصر، مضيفا ان في المدينة المنورة ـ بحسب متخصصين ـ خامات رخام ذات مواصفات جيده جدا، ولم يحدد السبب الذي يحول دون استغلال الشركات في السعودية لهذه الثروة .
وبين المهندس غيث ان الرخام من الحلابات الاكثر تصديرا للخارج وحوالي 70 بالمائة من انتاج الحلابات يصدر للخارج.

وعن استيراد الاردن للرخام من عدة بلدان مثل ايطاليا وتركيا والصين بين غيث ان كل بلد يمتاز بنقشات وتعني الوانا ينتجها وغير متوفرة في بلد اخر يستوردها. فعلى سبيل المثال قال ان شركة الاخوة المتحدون تستورد نقشات من تركيا والبعض يستورد من مصر وسوريا والصين وغيرها من بلدان العالم.
وحول استخدامات الرخام بين المهندس ديب الكخن، من دائرة الرقابة الهندسية بنقابة المهندسين الاردنيين، انه من المكملات المهمة داخل المباني ويعطي جمالية ورقيا خاصا اذا تعددت الوانه.
الا ان المهندس الكخن قال انه «غير ملائم لتلبيس البنايات خاصة في منطقتنا العربية رغم جماليته بسبب الاختلاف في درجات الحرارة بين الليل والنهار والشتاء والصيف، وتعرضه الدائم للتقلص والتمدد يجعله عرضة للتفكك وبالتالي السقوط».

واضاف ان تقنيات التثبيت عادة لا تستخدم بصورة صحيحة والتي تحتاج الى اشراف جيد وادوات تثبيت غير قابلة للصدأ وتتحمل التقلبات الجوية.

يذكر ان الرخام كالحجر ارتبط ارتباطا وثيقا بالحضارات التي تعاقبت على الاردن ووجدت تماثيل واعمدة الرخام في اكثر من موقع وجودة ودقة صنع المكتشفات من هذه المادة عكست مدى التقدم الذي حققته كل حضارة من تلك الحضارات، وتميزت الحضارة الرومانية عن غيرها في تطويع الحجر والرخام الذي بقي شاهدا حيا على حضارة عريقة انتشرت في بقاع عديدة من العالم.


عمان: « الشرق لأوسط»

رد مع اقتباس

Sponsored Links
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

إعلانات



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقنية صناعة المرمر(الرخام) الصناعي صفاء صفوان معـــدات تشغيل وتصنيــع الرخام 2 03-10-2012 09:53 AM
الفرق بين الرخام الطبيعي و الرخام الصناعي.... صفاء صفوان انواع و جودة الرخام والجرانيت 4 03-10-2012 09:47 AM
انواع الرخام بالصور صفاء صفوان انواع و جودة الرخام والجرانيت 0 24-07-2009 11:32 PM
جميع انواع احجار الزينه من الرخام والجرانيت نادية الاحمد الملتقى العـــام لصناعة السيراميك 0 28-11-2008 06:17 PM
الرخام عربى الملتقى العـــام لصناعة السيراميك 2 24-11-2008 02:10 PM


الساعة الآن 04:31 AM.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى  تسجيل الخروج  

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir