مـلـتـقـى الـتـدريـب الـعـربـي


 
 عدد الضغطات  : 10593

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: Amazing Flash Gallery Maker 1.7.1 Portable (آخر رد :Cesc0405)       :: دورة مهارات وإستراتيجيات التفاوض (protic for training ) (آخر رد :شيماء الشاذلى)       :: لاول مرة: تعليم اسس اعدد وثيقة سياسة السلامة والصحة المهنية لاي منظمة (آخر رد :يا الغالي)       :: حصريا: كيفية اعدد خطط ذكية لادارة السلامة والصحة المهنية بالشركة (آخر رد :يا الغالي)       :: افضل واجود انواع الكراسي الفخمة للملاعب والصالات الرياضية (آخر رد :شميييلان)       :: دورة الإستراتيجيات الحديثة في الإسعافات الأولية (‏protic for training ‎‏ )‏ (آخر رد :mrahmed)       :: دورة التحليل المالى وقوائم التدفقات النقدية (آخر رد :محمدهواش)       :: مشروع بدخل يومي 600 جنية (آخر رد :مسروو)       :: العلاج والتجميل بالاعشاب الطبيعية المغربية | تصينع المواد الطبيعية (آخر رد :eslam ahmed)       :: دورات الجودة والإنتاج لشهري مايو ويونيو 2014 م ( من شركة بروتيك لحلول التدريب ‏والإستشارات )‏ (آخر رد :mrahmed)      


العودة   ملتقـــــى التدريـب العربـى » ملتقى تدريـــب الصنــــــاعات التكنولوجيـــــة و الحرفيــة » ملتقــــى تدريـب صناعـــة الذهب والمجوهـرات
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقــــى تدريـب صناعـــة الذهب والمجوهـرات training industry and gold jewelry

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  post #1 (permalink)  
قديم 02-08-2009, 08:01 AM
الصورة الرمزية الوسيمى
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 408
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
الوسيمى is on a distinguished road
Thumbs Up المحار



المحار
المحار: حيوان بحري يتبع شعبة الرخويات Phylum :Mollusca والتي تمثل ثاني شعبة حيوانية من حيث التعداد بعد شعبة مفصليات الأرجل وينتمي إلى طائفة الحيوانات ذات المصراعين Class: Bivalviaوالتي تحتوى على حوالي 30 ألف نوع بعضه يعيش في المياه المالحة والبعض الأخر يعيش في المياه العذبة ونراه يعيش داخل تلك المياه أما مدفون في رمال قاع البحر أو بالقرب من الصخور . معظم أنواع المحار تفضل العيش في مستعمرات كبيرة.
المحار
صورة لمحار بعد فتح الصدفة

تركيب جسم المحار:
يتركب من أجزاء رخوة رهيفة في شكل فصين يسمى كل فص بالبرنس وهو الذي يقوم بإفراز الصدفة الخارجية للمحار ويحيط بفصي البرنس تجويف يسمى تجويف البرنس والذي يحتوى بداخله على جميع الأعضاء الداخلية والأجهزة المختلفة. من الخارج نجد صدفة تغطى هذه الأجزاء الرخوة مكونة من مصراعين اى من جزئين, مصراع ايمن وأخر أيسر ويتصل المصراعين من الناحية الظهرية برباط مفصلي يمسكهما من اعلي بالإضافة إلى وجود بعض الندب الصغيرة على المصراعين من الداخل عبارة عن زوج من العضلات المقربة وزوج من العضلات المبعدة والتي تساعد في فتح وغلق مصراعي الصدفة. ويوجد بين تجويف البرنس والمصراعينشيء (النحل اسفينى أو يشبه البلطة.
قال تعالىالمحار صنع الله الذي أتقن كل شيء ) (النحل:88)


كيف يتنفس المحار داخل أعماق المياه؟
يتنفس المحار عن طريق انتشار الأكسجين المذاب في الماء والذي يدخل من فتحة صغيرة على جانبي كل مصراع تسمى الفتحة الشهيقية والتي يدخل منها الماء متجها إلى تجويف البرنس ثم إلى النسيج المبطن للخياشيم والتي تحتوى على أوعية دموية ينتشر خلالها الأكسجين ثم يخرج ثاني أكسيد الكربون من خلال فتحة أخرى تسمى الفتحة الزفيرية والتي تعلو الفتحة الشهيقية على جانبي كل مصراع.
قال تعالى: ( هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين) لقمان: 11
هل بعد هذا الإبداع الرباني من يشكك في وحدانية الله سبحانه وتعالى وصدق القرآن الكريم؟ ومن يشكك في عظمة الله ووحدانيته سبحانه وتعالى يرينا ماذا خلق؟ !!!!!




ما هو غذاء المحار؟ وكيف يتغذى ؟
يتغذى المحار على الكائنات الحية الدقيقة مثل الأوليات والحبيبات العضوية العالقة بالماء. ولكن كيف تتم عملية التغذية؟؟؟ هل يخلق الله سبحانه وتعالى اى كائن حي إلا ويرزقه من حيث لا يحتسب ويهيا له ذلك؟ بالطبع نعم
قال تعالى : ( و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم) العنكبوت: 60
نجد أن هذا الحيوان يقوم بفتح مصراعين الصدفة عن بعضهما فيدخل كمية من تيار الماء المحمل بالكائنات الحية الدقيقة إلى تجويف البرنس وتدفع الأهداب الموجودة على الخياشيم المواد الغذائية إلى داخل فتحة الفم ومنها إلى المرئ القصير ثم إلى المعدة حيث يتم الهضم ويوجد بعدها غدة تفرز إنزيمات هضمية وتفتح في الأمعاء ثم المستقيم حيث تتجه نواتج عملية الهضم من خلاله إلى خارج جسم المحار عبر فتحة الشرج الموجودة على جدار تجويف البرنس.



المحار
صورة لجزء من محارة يظهر فيها جوف المحارة


كيف يتحرك المحار؟ وكيف يسبح في الماء؟
يتحرك المحار عن طريق القدم العضلي الذي يشبه البلطة وذلك بواسطة مجموعة من العضلات التي تساعد على خروج القدم وانبعاد المصراعين عن بعضهما وبالتالي يستخدم المحار قدمه كمجداف للعوم في الماء وإذا أراد التوقف عن السباحة والاستقرار على احد الصخور فانه يدخل القدم داخل الصدفة من خلال العضلات المقربة التي تغلق مصراعي الصدفة إلى بعضهما.


ما هو تركيب جهازه التناسلي؟ وكيف يتكاثر ؟
عادة الأجناس في المحار منفصلة إلا انه في بعض الأنواع نجد أنها خناث. فالجهاز التناسلي في الأنثى يتكون من مبيضين كل مبيض يفتح في قناة المبيض والتي تنتهي بالفتحة التناسلية الأنثوية. أما الذكور فيتكون جهازها التناسلي من خصيتين ثم قناة تسمى الوعاء الناقل والتي تنتهي بالفتحة التناسلية الذكرية.


كيف يتم التكاثر بين الذكور والإناث؟؟؟
تقوم الإناث بإنتاج البويضات والتي تخرج من الفتحة التناسلية من الأم وتتعلق بالخيوط الخيشومية للخياشيم الموجودة بجسم الأنثى يتبع ذلك دخول كمية من الماء عبر الفتحة الشهيقية للصدفة إلى داخل جسم الأنثى ونجد أن هذا الماء المتدفق إلى الخيوط الخيشومية للأنثى محملا بأعداد من الحيوانات المنوية السابحة فيه وبمجرد وصولها هذا المكان تتقابل مع البويضات وتخصبها وتظل البويضات المخصبة عالقة بالخيوط الخيشومية للأنثى طول فترة الشتاء وبمجرد دخول فصل الربيع يفقس البيض المخصب إلى يرقات تسمى يرقات الجلوكيديوم والتي تستقر على الصخور وتمكث فترة إلى أن تبدأ في تكوين الصدفة وتتحول إلى حيوان كامل.
سبحانك يا الله انه إتقان الرحمن الرحيم الذي خلق كل شيء بحساب وقدر وخلق منها الذكر والأنثى وهيا لها تكاثرها والحفاظ عليها من الانقراض.
قال تعالى: (ما من دابة إلا هو أخد بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم) هود:56
أما الأفراد الخناث احبائى فعملية التكاثر تختلف عن السابقة حيث نجد أن المحار الواحد به الأعضاء الجنسية الأنثوية والذكرية ويتم التكاثر بان تفرز المناسل الحيوانات المنوية أولا وتلقى بها في الماء ثم تفرز بعد ذلك البويضات وتلقى بها في الماء أيضا ثم يحدث التلقيح في الماء وتكوين اليرقة ثم تتحور إلى حيوان كامل وهكذا في تتابع مستمر.


ما هو تركيب صدفة المحار وكيف تتكون؟
كما ذكرنا سابقا أن صدفة المحار مكونة من مصراعين وكل مصراع مزود من الداخل بأزواج من العضلات المقربة والمبعدة للصدفة وعند فحص الصدفة وجد أنها تتركب من ثلاث طبقات متراكبة فوق بعضها وهذه الطبقات هي البشرة وهى الطبقة الخارجية للصدفة ثم الطبقة المنشورية ثم الطبقة الداخلية والتي تسمى الطبقة اللؤلؤية. والأجزاء السابقة عبارة عن بلورات كربونات الكالسيوم المتماسكة مع بعضها بواسطة مادة تسمى الصدفين.

ولكن ما أهمية الصدفة بالنسبة للمحار؟
تعتبر الصدفة هي مصدر الحماية لجسم الحيوان الرخو الرقيق من المؤثرات الخارجية ومن المفترسات البحرية الأخرى ولو تم نزع الصدفة من على جسم الحيوان يموت في الحال.

ما هي استخدامات أصداف المحار للإنسان؟
نظرا للألوان البديعة والنقوش الباهرة التي حباها الله لأصداف المحار فان أصدافه تدخل في صناعات عديدة مثل صناعة الحلي التي تتزين بها النساء وصناعة الأزرار الفاخرة والغالية الثمن وكذلك مقابض السكاكين وبعض الآلات الموسيقية وصناعة الساعات.


المحار المحار
بعض استعمالات المحار في الزينة


قال تعالى في كتابه الحكيم:
(وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون ) النحل: 14.
واعدتكم احبائى بالحديث عن صناعة تساوى الآلاف الدولارات يقوم عليها العديد من الشعوب التي حباها الله ببعض أنواع من المحار التي تقوم بإنتاج أجمل وأروع أنواع اللؤلؤ. نعم أقول اللؤلؤ لماذا تستعجبون!! إنها قدرة الله القادر على كل شيء وانه كلام الله الذي لا ينطق عن الهوى.

هيا نتعرف معا على كيفية تكوين المحار للؤلؤ ؟؟
عند دخول جسم غريب مثل حبه الرمل أو حصاة بين الصدفة وفص البرنس فيقوم البرنس كوسيلة دفاعية بتكوين حلقات من مادة لؤلؤية حول الجسم الغريب وتتكون في شكل بلورات فوق بعضها شفافة اللون لامعة عند مرور الضوء بها يحدث انكسار له فتعطى ألوان الطيف المتعددة الجميلة. وهناك نوع من المحار يقوم بإنتاج لؤلؤ لونه اسود اللون وهو نادر الوجود وغالى الثمن ويسمى black Tahitian pearls.
فسبحان الله هذا المخلوق الضعيف البسيط ينتج للإنسان ثروات باهظة الثمن.
المحار
اللؤلؤ الذي يستخرج من المحار



كيف استغل الإنسان المحار في إنتاج اللؤلؤ صناعيا وكميا؟؟؟
من أوائل الشعوب التي قامت بعمل مزارع لتربية المحار وإنتاج اللؤلؤ هي اليابان والتي تنتج أفضل أنواعه ثم انتقلت الصناعة إلى الدول العربية المطلة على الخليج العربي ثم إلى استراليا وأخيرا إلى أمريكا والتي ينتشر بها محار الماء العذب.


وتقوم الصناعة بعمل أحواض لتربية المحار بها سواء محار مياه عذبة أو مالحة حسب النوع ثم يتم حقن المحار بمادة رملية وإدخالها بين البرنس والصدفة فيبدأ المحار بتكوين المادة اللؤلؤية التي تحيط بهذا الجسم الغريب ويتم تجميع اللؤلؤ بعد حوالي مرور من عامين إلى أربعة أعوام حسب نوع المحار وذلك في أقفاص شبكية واستخراج اللؤلؤة المتكونة بداخله والتي يختلف أيضا حجمها وشكلها حسب نوع المحار. بعد ذلك يجمع اللؤلؤ ويتم إدخاله في صناعة الحلي والمشغولات
الذهبية الباهظة الثمن.


هل هناك فوائد أخرى للمحار؟ وهل ثبت العلم بعض الفوائد الطبية له؟
يعتبر المحار غذاء مفضل لكثير من البلدان المطلة على البحار وهو غذاء غنى بالحديد والكالسيوم وفيتامين (أ)وكذلك الزنك بالإضافة انه ذو سعرات حرارية منخفضة. ويؤكل بأشكال مختلفة ففي فرنسا مثلا يؤكل نيا مع إضافة الخل والليمون إليه أما في أمريكا وبعض الدول العربية فيؤكل مطبوخ أو مدخن.
المحار





يستعمل المحار كوجبة غذائية هامة



أما عن الفوائد الطبية للمحار:-
إن باحثون بريطانيون صمموا أقراصا جديدة من خلاصة المحار، تساعد في علاج آلام المفاصل والتهابها، وقد ثبتت فعاليتها في تخفيف أعراض المرض وتقدمه. وقال الباحثون إن أقراص "جلوكوزامين سلفات" تخفف حالات التهاب المفاصل العظمي، الذي يؤثر على عدة ملايين من الناس في بريطانيا، مما يقدم أول إثبات فعلي على إمكانية علاج هذه الحالة بتلك الطريقة. ويرى العلماء أن الأقراص الجديدة طبيعية، وتمثل بديلا فعالا لمسكنات الألم، ومضادات الالتهاب، التي عادة ما تتسبب في ظهور تأثيرات سلبية، فتساعد في تقليل الالتهاب والألم وحركة المفصل وصنعت مكملات هذه المادة من المحار البحري، على شكل كبسولات أو سائل، وينبغي تعاطيه لشهر واحد على الأقل، قبل أن تبدأ تأثيراته المطلوبة بالظهور.






hglphv

رد مع اقتباس

Sponsored Links
  post #2 (permalink)  
قديم 31-03-2012, 01:44 PM
الصورة الرمزية فاطمة سرور
Junior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0 @ 10
فاطمة سرور is on a distinguished road
افتراضي رد: المحار

سبحــــــانه لـــه فى خلقـــه آيـــــــــــــــــــــــــــــــــات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

إعلانات



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:05 PM.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى  تسجيل الخروج  

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh

a.d - i.s.s.w


منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks