مـلـتـقـى الـتـدريـب الـعـربـي


 
 عدد الضغطات  : 10524

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: دورة التميز في ادارة المناقصات والمواصفات والعقود(metc) (آخر رد :جهاد سعيد)       :: دورات الإعلام والعلاقات العامة لشهري مايو ويونيو 2014 م (protic for training ) (آخر رد :شروق صقر)       :: شركة nma لخدمات التصميم المعمارى والديكور (آخر رد :NMA Interiors)       :: مخططات من تصميمى (آخر رد :محمد الجداوي محمد)       :: رجاء مطلوب تصميم منزل 90 متر واجهة 9 امتار - جار علي اليمين واليسار والخلف (آخر رد :محمد الجداوي محمد)       :: دورات تدريبية في المشتريات والمخازن ودورات تدريبية في التسويق والمبيعات(مركز الخليج) (آخر رد :باسم عز الدين)       :: دورات إدارة الجودة والانتاج ودورات هندسة الجودة(مركز الخليج) (آخر رد :باسم عز الدين)       :: دورات الأمن و السلامة المهنية ودورات البيئة وسلامة الاغذية(مركز الخليج) (آخر رد :باسم عز الدين)       :: دورات السكرتارية وإدارة المكاتب ودورات الادارة العامة(مركز الخليج) (آخر رد :باسم عز الدين)       :: دورات ادارة الموارد البشرية ودورات الإدارة والقيادة والتطوير الذاتي(مركز الخليج) (آخر رد :باسم عز الدين)      


العودة   ملتقـــــى التدريـب العربـى » ملتقى تدريـــب الصنــــــاعات التكنولوجيـــــة و الحرفيــة » ملتقــــى تدريـب صناعـــة الذهب والمجوهـرات
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقــــى تدريـب صناعـــة الذهب والمجوهـرات training industry and gold jewelry

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  post #1 (permalink)  
قديم 07-08-2009, 01:23 PM
الصورة الرمزية وجد النادى
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 465
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
وجد النادى is on a distinguished road
Icon20 الالماس نشأته وتكوينه


الالماس, diamond, تكوينه, نشأته



الألماس " diamond "


الألماس كلمة يونانية " أداماس " " " adamao وتعني الحجر الذي لا يتلف ولا يقهر ، أصله كربون تحت ضغط عالٍ جداً ، وهو ملك الأحجار الكريمة بما يمتاز به من سحر وجاذبية وروعة وجمال وشهرة عظيمة ، ويقتصر تداوله على الأغنياء وذوي المال والثراء .


Diamonds cut diamonds "

والألماس حجر طبيعي براق متلأليء جميل المنظر ، وكل قطعة منه تسمى " اللامعة " بسبب قطعها بمعدل 58 وجهاً ، وهذه السطوح تعطي الألماس بريقه المتلأليء ، وخصوصاً عندما يدخل الضوء في الألماسه ويمر عبر سطوحها فإنه يكسر أشعة الضوء ويحللها ويعطي الضوء تألقاً ولمعاناً لا مثيل له ، وهذا ما يجعله متفوقاً على معظم الجواهر والأحجار الكريمة ..
وهناك مثل إنجليزي .... " Diamonds cut diamonds " ... ومعناه ... الماس يقطع الماس ، ويدل على أن لا سبيل على التغلب على القوة والصلابة إلا بصلابة وبقوة مماثلة ....
ومن خلال هذا المثل تتضح أهم خاصية في الألمــاس ألا وهي ... القوة والصلابة ... حيث يعتبر أقوى حجراً حتى الآن ، و يتميز أيضاً بامتصاص الحرارة ولا يقطعه سوى قطعة أخرى من الألماس .
ويستعمل الألماس إما في الصناعة أو في المجوهرات . أما الألماس المستخدم في الصناعة فغالباً ما يكون مليئاً بالفواصل معتماً وبه بعض الشوائب ، وأما النوع المستعمل في المجوهرات فيتميز بشفافية اللون وخلوه من الكسور والشوائب .
ولقد عرف الألماس قبل الميلاد واستخرج من الهند بجوار حيدر آباد ، ثم استخرج من البرازيل عام 1670م ، ولم يعرف أنه الألماس إلا في سنة 1721م . ثم اكتشفت مناجمه النفيسة بعد ذلك في جنوب أفريقيا سنة 1876م ، ويستخرج منها 95 % من مجموعة الألماس في العالم .



أنواع الألماس ...

1 - الألماس الزيتي : وهو حجر يخالط بياضه صفرة كلون الزيت ، وهو شبيه بالزجاج ، له شعاع عظيم وضوؤه يشبه نور قوس قزح ، وهذا أجود أنواعه .
2 – الألماس البلوري : وهو حجر أبيض شديد البياض كالبلور .


التركيب الكيميائي للألماس


يتشكل الماس في الطبيعة كبلورات رباعية الأوجه بحيث تترابط كل ذرة كربون مع أربع ذرات أخرى مما يجعل الماس صلباً جداً " أصلب مادة موجودة في الطبيعة " والسبب في ذلك فهو أن ذراته مشدودة بقوة إلى بعضها ومتواجدة في ترتيب هندسي يجعل من الصعب كسر هذه الأربطة
تتكون بلورة الألماس الغير مصقول على ثمانية أجناب مستوية يمكن تقطيعها إلى أشكال مختلفة لعمل الأحجار الكريمة ، والوحدة المستخدمة في قياس الألماس هي القيراط ( Carats ) ويبلغ وزنه 0،2 جم ، وجدير بالذكر أن أكبر ألماسة عرفت في التاريخ حتى الآن بلغ وزنها 3106 قيراط .


صفات الألماس .


ناعم الملمس .
له شعاع عظيم أشبه بنور قوس قزح ..
يتكهرب عند الحك وينبعث منه الضوء ..
أشد المواد صلابة سواء الطبيعية منها أو الاصطناعية ..
تشقه الأشعة السينية ولا يشقه الزجاج ، وتلك ميزة يتميز بها عن غيره من الأحجار


خصائص الألماس الفيزيائية والكيميائية :


بلوارت الألماس تنتمي إلى نظام مكعب متساوي القياسات يكوّن بلورات جميلة على هيئة ثمانية أوجه ، ودرجة صلابته ( 10 ) ..
(10) هذه على حسب مقياس يعرف بأسم مقياس موهر ويستخدم لقياس صلابة الأشياء والألماس أقوى ألأشياء وأقل ماده فى الصلادة مادة تسمى التلك ومقياسها (1)
وعلى ذلك فهو يعتبر أصلب الأحجار الكريمة ، وزنه النوعي ما بين ( 3،47) إلى ( 3،55) ..
معامل انكساره ما بين ( 2،417) إلى ( 2،419) .
وللألماس له عدة ألوان ، فمنه البرتقالي والأصفر والأسمر والأخضر والأبيض المائل للزرقة والأحمر ، وندرة الألماس الأزرق تجعل أسعاره خيالية تماماً ...
ومن خواصه أيضاً يعتبر الألماس من السموم القاتلة ، القطعة الصغيرة منه إذا حصلت في الجوف ولو بقدر السمسمة خرقت الأمعاء .
ويعتبر الألماس عازل للتيار الكهربائي ، أما بالنسبة للجرافيت فعلى العكس من ذلك فهو موصل جيد والكهرباء ..
ولايذوب الألماس أو ينحل في الحمض ... والشيء الوحيد الذي قد يتلف الألماس هو الحرارة الشديدة ...


يتبع

.



hghglhs kaHji ,j;,dki diamond j;,dki

رد مع اقتباس

Sponsored Links
  post #2 (permalink)  
قديم 07-08-2009, 01:24 PM
الصورة الرمزية وجد النادى
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 465
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
وجد النادى is on a distinguished road
افتراضي لماذا الألماس سريع الإنكسار مع أنه أصلب المواد؟



لماذا الألماس سريع الإنكسار مع أنه أصلب المواد؟.


لأن صلابة مادة من المواد تقاس بدرجة تأثيرها بالحك ثا غيرها، ولذلك يصح قولنا أن الألماس أصلب المواد، لأنه لا يمكن نحته إلا بآلة من المالمى. أما المتانة فهي تقاس بدرجة مقاومة مادة لصدمة، الصوان أقل صلابة من الألماس، لكنه أمتن منه بل من الفولاذ أيضأ.



كيف يمكن تقسيم بلورة الألماس ..؟؟


يسمى المستوى الذي يمكن في اتجاهه تقسيم البلورة بمستوى الإنقسام ( Cleavage Plane ) ، وهذا المستوى يكون في العادة موازياً لأحد الأوجه ، وإذا شطرت البلورة في اتجاه مستوى الإنقسام كان السطح الناتج مستوياً ، أما عند محاولة تقسيمها في اتجاه أي مستوى آخر فإنها تتحطم تماماً ..


و تنقسم عملية قطع الألماس إلى خمس مراحل ، وهي :


1 – الفحص :
فحص الخامة جيداً لمعرفة فصيلة البلورة وشكلها لأنها في كثير من الأحيان تكون معوجة ومشوهة ..
2 – الشق :
الأحجار الخام التي لا تصلح للقطع الجيد ، وكذلك التي تحتوي على عيوب فنية ، ولهذا تشق بطريقة فنية تبعاً لفصيلة بلوراتها .
3 – النشر :
النشر لتحويل القطعة الخام إلى جوهرة حقيقية ، حيث تقسم إلى عدة أجزاء صغيرة .
4 – القطع " التفصيل " :
القطع ، في هذه العملية يتم إعطاء الحجر الشكل المطلوب ثم يصقل . وأهم شيء عند عملية الصقل إزالة عيوب الحجر بدقة وتشكيله بالصورة المرغوبة دون التضحية بأي ذرات من الحجر وفقدها .
5 – الصقل :
الصقل ، وتشمل هذه العملية تشكيل أسطح الحجر المختلفة في الشكل المطلوب سطحاً بعد سطح .


كيفية تكوينه :


يحتاج تكوين الماس الطبيعي إلى ظروف غير عادية " أي إلى درجة حرارة وضغط هائلين " . ولذا فهو يتكون في الطبقات العميقة من القشرة الأرضية ، وفي الأماكن الغنية بالماس ، يطفح مصهور الماس على السطح ويتجمد ، ولكن ذلك لا يحدث إلا نادراً .


إذن ..... ألا يمكن للإنسان أن يصنع الماس بنفسه ..؟؟


يعرف تاريخ العلم المحاولات العديدة لإنتاج الماس صناعياً ولم تنجح تلك المحاولات كلها ، اما لأن أساس الطريقة كان خطأ أو لأن القائمين على التجارب لم يجدوا الأجهزة التي تمدهم بدرجات الحرارة والضغوط العالية معاً . وفقط في منتصف الخمسينيات من هذا القرن ، اكتشفت الهندسة الحديثة الحل الأخير لمشكلة إنتاج الماس صناعياً . وكما كان متوقعاً فالجرافيت هي المادة المفضلة التي يبدأ بها التفاعل ، وذلك بتعريضها لضغط يصل إلى مائة ألف ضغط جوي ، قد تصل إلى ثلاثة آلاف درجة مئوية .
والآن يتم إنتاج الماس صناعياً في العديد من بلدان العالم .


هل يمكن لأي شيء أن يكون أكثر مثالية من الماس .؟


فتركيبه البلوري هو الأكثر اكتمالاً في عالم البلورات . فذرات الكربون ترتيبها الهندسي مثالي ، مما يجعل بللوراته غاية في الصلابة .
وإذا كان لا يمكننا أن نجعل الماس أكثر صلابة ، فإنه من الممكن صنع مادة أكثر صلابة من الماس ..
ولإنتاج مثل هذه المادة أعد الكيميائيون المادة الأساسية .. إنها مركب كيميائي من البورون والنيتروجين ويسمى بنيتريد البورون ( Boron nitride ) .

والتركيب البلوري لهذا المركب يشبه التركيب البلوري للجرافيت .
ولهذا سمي نيتريد البورون فيما بعد بالجرافيت الأبيض .

وإذا كان من الممكن تحويل الجرافيت الأسود إلى ماس ...
فلماذا لا يمكن الحصول على مادة مشابهة للألماس من الجرافيت الأبيض ..؟


لأن الناتج هو البورازون ( Borazon ) ، وهي مادة تفوق الماس في الصلابة ، فبينما تخدش السطوح الملساء للماس ويمكنها تحمل درجات الحرارة العالية ، فليس من السهل أن تحرق البورازون . ومازال البورازون باهظ الثمن ، وهناك بعض الجهود التي تبذل من اجل تخفيض سعره .
ولقد أشبع حديثاً أن اعلماء اليابانيين نجحوا في تحضير مادة أكثر صلابة من الماس .. لقد عرضوا سيليكات الماغنيسيوم ( magnesium Silicate ) وهو مركب كيميائي يحتوي على الماغنيسيوم والسيليكون ، والأكسجين لضغط 150 طناً على السنتيميتر المربع ، وليس هناك أي تفاصيل كثيرة عن هذا المركب .



يتبع

رد مع اقتباس
  post #3 (permalink)  
قديم 07-08-2009, 01:25 PM
الصورة الرمزية وجد النادى
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 465
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
وجد النادى is on a distinguished road
افتراضي طريقة جديدة لإنتاج الماس من الغازات الجوية


طريقة جديدة لإنتاج الماس من الغازات الجوية ...


تبدو فكرة تصنيع الجواهر من الهواء فكرة غريبة وغير معقولة أبدا, ولكن في خطوة مذهلة حققها علماء في الصين, نجح هؤلاء العلماء في صنع أحجار ماس صغيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء، الذي يعتبر أحد غازات البيت الزجاجي، المسؤولة عن ظاهرة السخونة العالمية
وقد تمكن فريق البحث في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالصين, من تحويل نفايات الغازات إلى جواهر بطريقة سهلة وغير مكلفة، وأكثر فعالية من الطرق الحالية المستخدمة في تصنيع الماس، التي تحتاج إلى ضغط عال، يصل إلى خمسة ملايين جوية, وهي وحدة ضغط تعادل ضغط الهواء عند سطح البحر, ودرجات حرارة عالية تبلغ 1400 درجة مئوية

وقام الباحثون الصينيون بتصنيع أحجار الألماس، من خلال تفاعل كيميائي بين غاز ثاني أكسيد الكربون والصوديوم المعدني، في فرن مضغوط، على درجة حرارة 440 درجة مئوية, وضغط يبلغ 800 جوية, وهي أقل درجة حرارة مسجلة حتى الآن في تصنيع الماس, ويتم الحصول بعد 12 ساعة من التفاعل على حبيبات الألماس، التي تم فصلها عن كربونات الصوديوم والجرافيت وثاني أكسيد الكربون المتبقي دون تفاعل
وأوضح العلماء أن الصوديوم المعدني مادة خطرة, لأنها تتفاعل بشدة وقوة مع بخار الماء, لذا تم إضافة كميات فائضة من ثاني أكسيد الكربون، للتأكد من استهلاك تلك المادة بصورة كاملة, مشيرين إلى أن هذا التفاعل قد أجري أكثر من 80 مرة، دون أية مشكلات في السلامة
وسجل فريق البحث في العدد الأخير من مجلة الجمعية الأمريكية للكيمياء, أن أقطار أحجار الماس الأولى وصلت إلى حوالي ربع الملليمتر, وهو حجم صغير جدا لا يناسب خواتم الزواج أو الأقراط أو القلائد, ولكن قد يستفاد منه في أدوات القطع والكاشطات الصناعية


وقال الباحثون إنهم استطاعوا تحسين العملية إلى حد يمكن فيه صناعة أحجار ماس أكبر بحجم يبلغ 1.2 ملليمترا, وهي شفافة، عديمة اللون، ويمكن استخدامها في المجوهرات
وبالرغم من أن هذه العملية تجرى بدرجات حرارة معقولة, يرى الخبراء في كلية كنج بلندن, أن الضغط الجوي المستخدم فيها ويبلغ 800 جوية ما يزال خطيرا, مشككين في قدرة هذه الماسات الصغيرة والرملية على التنافس مع الألماس المنتج بالطرق الصناعية التقليدية، على الرغم من إمكانية تحسينه، إلا أنه قد لا يصل إلى نفس مستوى الألماس الحالي الطبيعي أو أن ينافسه .


تقييم الألماس


– اللون : كلما كان اللون شديد التركيز فائق اللمعان ازداد الألماس روعة وجمالاً . والألماس الأزرق أغلى الألماس قيمة وأكثرها ندرة .
2 – الوزن : كلما كان الألماس ذا وزن عالٍ وحجم كبير حاز على قيمة أعلى ومكانة أرفع .
3 – النقاوة : كلما كان الألماس خالياً من الشوائب والعيوب نقياً لا تشوبه شائبة فإن سعره يكون مرتفعاً .
4 – التناسق الفني في قطع الألماس وصقله : إن عملية قطع الألماس وصقله لها دور رئيسي في إظهار قيمته ، لذا يجب أن يقوم بهذه العملية مختصون أكفاء ذوو خبرة كافية ومهارة عالية . وكلما كان قطع الألماس وصقله ذا تناسق ملائم ازداد بريقاً ولمعاناً وحاز على قيمة أعلى .


أكبر ماسات في العالم ..

لعل أكبر ماسة في العالم وأكثرها شهرة هي ألماسة كولينان " Cullinan " التي وجدت في منجم " برميير " في جنوب أفريقيا عام 1905 م ، وقد كانت هذه الماسة تزن قبل القطع والصقل (3106) قيراط ، أي ما يعادل ( 621 ) جراماً تقريباً ..


وأما الماسة تيفاني ( Tiffany ) التي تزن ( 128 ) قيراطاً ، أي ما يعادل ( 25 ) جراماً ، فهي أكبر وأجمل ماسة صفراء في العالم ، وبالإضافة إلى شدة صفائها وشفافيتها فإن لها سحراً وجاذبية لا تقاوم .


وكذلك ماسة كوهينور ( Kohi-Noor ) التي تعني بالفارسية ( جبل النور ) وتزن ( 186 ) قيراطاً ، أي ما يعادل ( 37،2 ) جرام ، وتعد من أشهر ماسات العالم لما لها من سجل تاريخي حافل بأعمال القتل و إراقة الدماء .

ويرجع الخبراء تاريخ اكتشاف هذه الماسة إلى عام 1304 م ، حيث تنقلت بعد هذا التاريخ بين حكام الهند وأمرائه ، وأخيراً قدمت هدية من قبل شركة الهند الشرقية للملكة فيكتورياملكة انجلترا عام 1850 م ، وهي موجودة الان في برج لندن ضمن جواهر التاج البريطاني .

وفي عام 1853 م عثرت امرأة زنجية في مناجم ( باجاجم ) بالبرازيل على ماسة نجمة الجنوب ( The Star of the South ) وهي من أكبر الماسات في بلاد البرازيل .
فكوفئت المرأة بمنحها الحرية وأعتقت وأعطيت معاشاً طوال حياتها .
وقد زادت قيمة تلك الماسة كثيراً بعد قطعها وصقلها ، وقد اشترتها إحدى الشركات الفرنسية وأطلقت عليها تلك التسمية .

وأما الماسة فيكتوريا ( Victoria ) فقد جاءت إلى انجلترا من أفريقيا عام 1884 م ، وقد قيل إنها سرقت من منجم ( ياجر سفونتين ) ثم هربت إلى انجلترا ، ثم قطعت إلى ماسة ( 184،5 ) قيراط ويطلق عليها أحياناً اسم " الأمبريال " أو الأبيض الكبير .

وكذلك يكتنف الغموض الماسة هوب ( The hope ) التي تعتبر أكبر ماسة زرقاء في العالم ، وهي تزن حوالي ( 45 ) قيراطاً ، أي ما يعادل ( 9 ) جرامات .
ولهذه الماسة مكانة خاصة في عالم الألماس لأنها الماسة الوحيدة في العالم التي تطلق أضواء فوسفورية حمراء حيرت العديد من خبراء الألماس والأحجار الكريمة .
ولقد انتقلت بين أيدي كثير من الحكام والأثرياء ورجال الأعمال ، حيث رافق سوء الحظ مصير كل من اقتناها ، وأخيراً في عام 1958 م تبرع بها رجل أعمال أمريكي إلى متحف ( سميشونيان ) في الولايات المتحد الأمريكية...



يتبع

رد مع اقتباس
  post #4 (permalink)  
قديم 07-08-2009, 01:26 PM
الصورة الرمزية وجد النادى
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 465
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
وجد النادى is on a distinguished road
افتراضي منــــــــــــــوعات المـــــــــــــــــــــــاسية


منــــــــــــــوعات المـــــــــــــــــــــــاسية :

فستـــــــــــان من الألمــــــــــــــــاس :

نيويورك (رويترز) - سترتدي عروس يهودية سورية من بروكلين هذا الصيف ما قد يكون أغلى ثوب زفاف في أمريكا إذ يبلغ ثمن الثوب الحريري الأبيض المرصع بألف ومئة ماسة متلألئة 300 ألف دولار.
ويبلغ إجمالي وزن الألماس في الثوب 300 قيراط. وتم تثبيته بالحياكة يدويا في ثوب العروس البالغة من العمر 23 عاما والتي هاجرت إلى الولايات المتحدة قبل ثلاثة أعوام.
وقال جون داجوستينو مساعد المصمم أنتوني لا بيت في متجر فرانسيسكا للأزياء في بروكلين إن العروس لم ترد الإعلان عن اسمها أو موعد زفافها.
ودفع والد العروس ثمن الثوب.

وقال داجوستينو إن أثواب الزفاف التي يبيعها المتجر عادة ما يتراوح ثمنها بين ألف وعشرة آلاف دولار. وقال: "هذا يزيد عن المعتاد بكثير."


اسطورة وادي الألماس


الماس يوجد بوادٍ بالهند يُقال : أنه مشحون بالحيات ، فيأتي من يريد استخراجه من ذلك الوادي فيضع في الوادي مرآة كبيرة فتأتي الحيات فتنظر إلى خيالها ف المرآة فتفر من ذلك الجانب فينزل فيأخذ ما له فيه من رزق ، وقيل : إنهم ينحرون الجُزُر ويلقون لحمها في ذلك الوادي فيلتصق بالماس وغيره ياللحم فتأتي الطير فتخطف اللحم وتصعد به إلى الجبال فتأكل اللحم وتترك الحجر فيأخذه صاحب اللحم . وقيل : إن الحيات لها مشتى ستة أشهر في مكان ، ومصيفاً في مكان آخر فإذا ذهبت إلى مشتاها ومصيفها أُخذ الحجر في غيبتها ، والله أعلم بذلك .


الهنود يبحثون عن الألماس!!!!


تدفق عشرات الآلاف من الذين يسعون إلى الثراء هذا الأسبوع إلى ولاية "أندرا براديش" في جنوب الهند للبحث عن ألماس مخفي على ما يبدو في حوض بحيرة جفت مياهها أخيرا!
وقد هرع حوالي 30 ألف شخص إلى بحيرة "براتيلا" التي تقع قرب مناجم "كريشنا" للألماس التي أُهملت منذ قرنين.

وقال قائد الشرطة المحلية سانديب شانديليا: إن "الجفاف المزمن، وغياب الأمطار الموسمية تقريبا أفرغا البحيرة من المياه؛ مما سمح للناس بالبحث في حوضها".

ويؤكد السكان أن عددا كبيرا من الأشخاص عثروا على الماس، وربحوا مبالغ طائلة ببيعه إلى متخصصين في مدينة بومباي التي تشكل مركزا اقتصاديا في جنوب غرب البلاد، وفي حيدر آباد عاصمة ولاية أندرا براديش التي تبعد 250 كيلومترا عن بحيرة براتيلا.

وأكد راجكومار سمهايا الذي يقيم في منطقة براتيلا أن أكثر من 10 أشخاص من قريتنا نجحوا في بيع أحجار تتراوح قيمتها بين مائة ومائتي ألف روبية (ألفان وأربعة آلاف دولار) إلى التجار.

وتؤكد جارة له –طلبت عدم كشف هويتها، لأن البحث عن الأحجار الكريمة غير قانوني في الهند- أنها أجرت مفاوضات لبيع ماسة تبلغ قيمتها 14 ألفا و580 دولارا، وهو مبلغ يشكل ثروة في هذا البلد.

ويحظر البحث عن الألماس لأغراض خاصة في الهند؛ لأن الأحجار الكريمة المدفونة في الأرض مثل الذهب والفضة والألماس تملكها الدولة رسميا.

لذلك أرسلت الشرطة رجالا تمركزوا حول البحيرة لمنع وقوع أعمال نهب محتملة، ولكن -كما يقول قائد الشرطة المحلية-: "من المستحيل حراسة هذا المكان لأنه واسع جدا، والناس يعثرون باستمرار على أحجار الألماس في عدد من القرى المحيطة"، كما أن العثور على أي من الأحجار الكريمة عند زراعة حقل أمر ليس نادرا.

وقد أعلنت حكومة ولاية أندرا براديش الغنية بالثروات المعدنية مؤخرا وبعد تحقيقات ودراسات لطبقات الأرض أن منطقة براتيلا تضم ألماسا على الأرجح.


يتبع

رد مع اقتباس
  post #5 (permalink)  
قديم 07-08-2009, 01:28 PM
الصورة الرمزية وجد النادى
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 465
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
وجد النادى is on a distinguished road
افتراضي إعادة تشكيل جهاز مراقبة الماس



جنوب إفريقيا: إعادة تشكيل جهاز مراقبة الماس :


أوصى تقرير أعدته لجنة تحقيق حكومية حول صناعة الماس في جنوب أفريقيا نشر أمس الأول الاثنين بإعادة النظر بصورة شاملة في نظام مراقبة الماس وتقويمه، داعيا إلى إعادة تشكيل مكتب الماس في جنوب إفريقيا وتحديد دوره وتمويله.

وأشار التقرير إلى أن العائدات التي تجنيها الدولة من الضرائب على عائدات مناجم الماس و"الجعالات" ورسوم تصدير الأحجار الكريمة لم تتعد 5.8% من المبيعات الإجمالية للماس في السنوات السبع عشرة الأخيرة مؤكدا أن ذلك "لا يشكل على الأرجح تعويضا كافيا" عن واحد من اهم الموارد في البلاد.

وأضاف التقرير ان المنتجين ومصنعي الماس يعتبرون ان سوق "منظمة البيع المركزية" الفرع التجاري لشركة دي بيرز في لندن يشجع على استقرار الأسعار على الصعيد الدولي، وذلك على عكس الادعاءات التي يرددها البائعون والمصنعون الذين يؤكدون انهم لم يتسلموا عروضا كافية للماس هذا العام وهو ما تدعو اللجنة إلى جعله موضع التحقيق.

ويذكر أن عدد القيراطات المصنعة في جنوب افريقيا تدنى من 1.5 مليون في 1989 الى 252.261 في 1998. وفي المقابل اعلنت شركة دي بيرز أول أمس الاثنين ارتفاع مبيعاتها من الماس الخام بنسبة 57% في 1999 وبلغت رقما قياسيا هو 5.24 مليارات دولار بسبب اعياد الالفية الثالثة والانتعاش الاقتصادي العالمي.

وكان فريق المحققين المؤلف من اعضاء في جهاز المعادن والطاقة ومكتب الماس قد بدأ في دراسة اوضاع هذه الصناعة المربحة التي تهيمن عليها شركة دي بيرز العملاقة في أعقاب الخلافات بين هذه الشركة والهيئة الحكومية لتقويم الماس وهي الخلافات التي تدور أساسا حول أحجار كريمة تكدسها الشركة في لندن وحول احجار اخرى ترغب في تصديرها من جنوب افريقيا
مصائب" حروب الماس الأفريقية فوائد للدول الغربية!!!!!
أينما يوجد الماس تظهر المصالح وتتأجج النزاعات المسلحة"..
شعار ظهر في أفريقيا ورفعته الأنظمة الحاكمة، خاصة في بعض مناطق الغرب والجنوب والوسط، والتي وجدت في الماس، ليس فقط أداة ثراء على حساب الشعوب الفقيرة، بل إنه مدخل أحيانًا للدخول في حرب أهلية، إن لزم الأمر، أو حتى حرب مع دولة مجاورة بالوكالة.

والنماذج لحروب الماس في أفريقيا كثيرة، ويكون التورط في بعضها مباشرًا، كما يجرى في سيراليون بين حكومة أحمد تيجان والمتمردين الذي ينتمي إليهم فوداي سنكوح المنتظر للمحاكمة؛ فقد أثبتت وثائق تم العثور عليها في منزل سنكوح –زعيم المتمردين- اتصاله بالعديد من دوائر الماس العالمية، وتجار الأسلحة، بل إن استمرار الحرب في هذه الدولة كان نتيجة لاستمرار تزويد هذه الحركة بالسلاح والمؤن التي توفرها مناجم الماس.

كما عثرت شرطة سيراليون في منزل سنكوح على إيصال يثبت قيامه ببيع كمية من الماس مقابل 150 ألف دولار أمريكي من إيرادات مناجم الماس التي تسيطر عليها حركة التمرد في سيراليون، وتقدر بحوالي 30 مليون دولار أمريكي.

كما يتردد أيضًا أن زعيم التمرد في سيراليون كان يبيع الماس لحساب حركته ولحسابه الشخصي، وأن جزءًا من هذا الماس تم بيعه في كوت ديفوار، وجزءًا آخر تم بيعه في جنوب أفريقيا -التي كان يتردد عليها من آن لآخر- للعلاج.

وبالرغم من أن وضع حركة التمرد في سيراليون قد أصبح ضعيفًا بعد اعتقال سنكوح زعيم الجبهة، ونظرًا لأنه كان المحرك الرئيسي لصفقات بيع الماس مقابل السلاح، إلا أن حركة التمرد في هذه الدولة لا تزال تسيطر على المناطق الغنية بمناجم الماس، ولا زالت لديها قنوات في ليبيريا وغينيا لبيعه والحصول على السلاح.

وعلى صعيد تورط الحكومات المجاورة في الحرب في سيراليون، من خلال تجارة وتهريب الماس.. كشفت وثائق سرية عن أن الرئيس الليبيري: تشارلز تيلور كان ضالعًا في عمليات تزويد المتمردين في سيراليون بالأسلحة وتهريب الماس، كما أن هذه الوثائق تشير إلى أن تايلور بعث إلى المتمردين براجمة صواريخ مع وحدة مرافقة من الجيش الليبيري، وشاحنتين محملتين بالأسلحة وقنابل وبنادق قتالية، وتشير الوثائق نفسها إلى أن امرأة هي التي كانت تتولى حمل الرسائل من مناطق المتمردين إلى الرئيس الليبيري.

ولتوه تحرك المجتمع الدولي -الذي أدى تأخُّره في أفريقيا من قبلُ إلى وقوع مذبحة رواندا عام 1994- بعد أن فاحت لسنوات رائحة هذه التجارة غير المشروعة لماس الأفارقة؛ فقد وافق مجلس الأمن الدولي منذ نحو يومين بأغلبية 14 صوتًا من بين أعضائه الـ15 على فرض حظر شامل على صادرات الماس من سيراليون؛ حيث تساعد مقايضة هذه الأحجار النفيسة بالأسلحة على إذكاء نيران الحرب الأهلية في هذه الدولة، وزيادة فقر شعبها الذي لم يستفد شيئًا من أحجاره الكريمة التي تحولت إلى أحجار تُدمي جسده.

أما حالات التورط غير المباشر فقد ظهرت في أنجولا، ويقف الماس أيضا وراء استمرار الحرب في هذه الدولة؛ حيث كشف تقرير عن أن تهريب جزء من الماس من مناجم أنجولا في التسعينيات قد وفر لحركة "يونيتا" المتمردة ما لا يقل عن أن 7 مليارات دولار أمريكي، استخدمت في شراء السلاح والمعدات الكهربائية، وأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية والأدوية وإقامة شبكات لتهريب الماس.

ولا يختلف الوضع في أنجولا وسيراليون كثيرًا عن الحرب الدائرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي أشعلت التوتر في وسط القارة الأفريقية على مدى العامين الماضيين حتى الآن، واتسعت فيها دائرة تورط ست دول أخرى، يقف بعضها إلى جانب الرئيس لوران كابيلا، والباقي إلى جانب المتمردين؛ فقد اتهمت جمهورية الكونغو الديمقراطية مؤخرًا كلا من رواندا وأوغندا بمساندة حركة التمرد المسلح على أراضيها، مقابل الحصول على الماس من مناجمها.


الغرب هو المستفيد من الماس ...

وبما أن مصائب قوم عن قوم فوائد؛ فإن أعداد المستفيدين والمتورطين في حروب الماس يتزايدون، وخاصة من الدول الغربية التي تستورد الماس وتصدر السلاح في آن واحد؛ ففي الوقت الذي تعتبر فيه دول مثل الولايات المتحدة وإسرائيل وبلجيكا وبريطانيا والهند من بين كبريات الدول المصدرة للسلاح في العالم – طبقًا لتقرير المعهد السويدي للسلام- فإن هذه الدول هي نفسها المستوردة للماس الأفريقي القادم من المناطق المنكوبة بالحروب.

ولا تلتزم هذه الدول الغنية بمواثيق الشرف التي تحظر استيراد الماس من المناطق الأفريقية المنكوبة بالحروب الأهلية، بما فيها إسرائيل التي اشتركت في الاستفادة من ماس الشعوب الأفريقية الفقيرة، لتصبح هذه الدولة العبرية واحدة من كبار المستوردين والمستغلين لهذا الماس .


الفضول يؤدي إلى الألمــــاس ...

بينما كان مزارع اسمه وليام هونز يزرع الفجل البري في حقله في بيتسبيرغ غربي فيرجينيا عام 1928 م ، وجد هذا المزارع حجراً لامعاً مشحماً ، أخذه إلى المنزل كنوع من الفضول . بعد ذلك بخمسة عشرة سنة اكُتشفت أن هذا الفضول هو ماسة 32 قيراط ، أي من أضخم الماسات التي وُجدت في أمريكا .
الماس الذي يستخرج من مناجم الماس في البرازيل أقسى من الماس الذي يستخرج من مناجم أفريقيا



انتهى والله الموفق


منقول
رد مع اقتباس
  post #6 (permalink)  
قديم 11-03-2010, 12:39 AM
الصورة الرمزية عاشقة العلم
Junior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0 @ 10
عاشقة العلم is on a distinguished road
افتراضي

اخي الكريم
اشكرك على هذا الموضوع القيم
ولدي سؤال منك

الالماس من الاحجار الكريمة
ما هي الماده التي تستطيع خدش هذا الحجر وهو الالماس


يعني سؤالي
ما هي المادة التي تستطيع خدش الالماس ؟؟؟؟؟
رد مع اقتباس
  post #7 (permalink)  
قديم 11-03-2010, 11:29 AM
الصورة الرمزية وجد النادى
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 465
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
وجد النادى is on a distinguished road
افتراضي

الماس هو أقسى مادة في الطبيعة معروفة للإنسان حتى الآن. لكنه ليس من السهل جدا قياس هذه القساوة بالضبط فريقة واحدة تمت وهي باستعمال تجربة الخدش. بخدشه بمادة أخرى صلبة في عام 1820م رجل يدعى موهس صنع ميزان قساوة المعادن مبني على مثل هذه التجربة على ميزانه . هذه الطريقة التي تم على أساسها ترتيب قساوة المعادن.
1/ التالك
2/ الجبس
3/ الكالسايت.
4/ الفلورايت
5/ الأفاتايت.
6/ الفيلدسباز
7/ الكوارتز.
8/ الياقوت الأصفر
9/ الكورنودم
10/ الماس

لكن هذه كلها قيست بكيفية مقارنتها مع بعضها البعض. على سبيل المثال لقد تبين أنه مع أن الكورندوم هو رقم 9 على الميزان والماس رقم 10 إلا أن الفرق في القساوة بينه وبين الماس أكبر من الفرق بينه وبين الرقم 1 على الميزان.

وبما أن الماس بهذه القساوة فكيف يمكن تشكيله وتقطيعه؟ الشيء الوحيد الذي يستطيع تقطيع الماس هو ماس آخر يستخدمه قاطعو الماس هو منشار بحافة مصنوعة من غبار الماس.






جزيئات الماس كبيرة جداااا و يتكون كل جزىء من ذرة كربون واحد عظميه الترابط مع
اربع ذرات كربون اخرى في بلورة غير مرئية ثلاثية الابعـــــــاد , ,, ,, ,,,

ومن الصعب جداااااا فصم القوى الرابطة بين هذة الذرات الخمس , ,,, ,
وهذا هو الســــــــــــــــبب في ان الالماس اصلد المواد المعروفة ,,,,,,,,,,,,,,
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	diamond.gif‏
المشاهدات:	1778
الحجـــم:	4.6 كيلوبايت
الرقم:	2857  

التعديل الأخير تم بواسطة وجد النادى ; 11-03-2010 الساعة 11:33 AM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الالماس , diamond , تكوينه , نشأته

إعلانات



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور توضح مراحل استخراج الالماس ابو حامد شرفى ملتقــــى تدريـب صناعـــة الذهب والمجوهـرات 0 08-08-2009 08:37 AM
خواتم رهيبة من الالماس مرزوق العلى ملتقــــى تدريـب صناعـــة الذهب والمجوهـرات 0 03-08-2009 09:37 PM
دليل شراء الالماس scon ملتقــــى تدريـب صناعـــة الذهب والمجوهـرات 0 01-08-2009 03:04 PM
المواصفات الفنية لحجر الالماس scon ملتقــــى تدريـب صناعـــة الذهب والمجوهـرات 0 26-07-2009 03:36 AM
اغلى جوهرة من الالماس فى العالم scon ملتقــــى تدريـب صناعـــة الذهب والمجوهـرات 0 24-07-2009 07:40 AM


الساعة الآن 06:56 PM.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى  تسجيل الخروج  

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0 TranZ By Almuhajir
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh

a.d - i.s.s.w


منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks