مـلـتـقـى الـتـدريـب الـعـربـي

  post #1  
قديم 07-08-2009, 06:33 PM
اشرف عباس اشرف عباس غير متواجد حالياً
Senior Member
 
About
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 495
معدل تقييم المستوى: 6 @ 10
اشرف عباس is on a distinguished road
افتراضي صناعة الرخام في مصر




شق الثعبان
تغزو العالم بمنتجاتها.. والبنية الأساسية 'منسية'!
أصحاب المصانع: مطلوب وضع المواصفات المصرية
في المناقصات العامة.. والأولوية للمنتج المحلي
محافظة القاهرة: رصف الطريق الرئيسي للمنطقة الشهر القادم..
وبدء تخطيط المرافق والخدمات


منطقة شق الثعبان تحتل المركز الخامس
عالميا في تصنيع الرخام والجرانيت

أخيرا، اتجهت الأنظار نحو أشهر المناطق الصناعية للرخام والجرانيت 'شق الثعبان'، التي تقع علي طريق الأوتوستراد بالمعادي قبل طرة.. والتي تحتل المركز الخامس عالميا في تصنيع الرخام والجرانيت.. واستطاعت أن تغزو دول العالم بمنتجاتها وتصدر بما قيمته '200' مليون دولار سنويا، إلي دول اسبانيا وإيطاليا والصين وأمريكا والبلدان العربية.. وتضم المنطقة '250' مصنعا بخلاف مئات الورش.. يعمل بها آلاف العاملين بأحدث الماكينات.. ورغم هذا إلا ان 'شق الثعبان' الي تعد بورصة الرخام والجرانيت في مصر وتقدر استثماراتها نحو '200' مليون دولار، فلا تزال 'منسية' فلا طريق ممهد مرصوف، ولا كهرباء وإنارة، ولاصرف صحي وخدمات بالمنطقة..
والسؤال الذي يطرح نفسه: كيف نزيل العقبات التي تواجه انطلاق هذه الصناعة الرخام والجرانيت بمنطقة 'شق الثعبان' وفي مصر من أجل توفير منتج وطني عالي الجودة.. وبسعر منافس محليا وعالميا.
الإجابة علي هذا التساؤل محور هذا التحقيق..
نطقة 'شق الثعبان' أطلق عليها هذه التسمية بين العامة نظرا إلي أن شكلها علي الخريطة الجغرافية يشبه 'شق الثعبان' وكانت في الأصل أحواشا لمحاجر المحافظة.. وتعد أهم المشكلات التي تواجه هذه المنطقة.. كما يقول 'محمد سنبل' مدير واحدة من كبري شركات ومصانع استخراج وتصنيع الرخام هي تجاهل الحكومة لهذه المنطقة.. وغياب التنظيم والتنسيق.. وعدم وجود العمالة المدربة الماهرة الكافية رغم تواجد الماكينات والمعدات الحديثة وغياب البعثات التدريبية للعاملين إلي الدول المتقدمة في صناعة الرخام لاكتساب المهارات اللازمة في هذه الصناعة.. وكذلك عدم كفاءة التسويق بالأسواق الخارجية لهذه المنتجات!
ويتدخل 'هاني صلاح' المدير التنفيذي لجمعية مستثمري صناعة الرخام والجرانيت، مضيفا: رغم ان منطقة 'شق الثعبان' تحتل ثالث مجمع للرخام والجرانيت في العالم، والمركز الخامس عالميا في التصنيع.. إلا انها لاتزال تعاني من غياب المرافق والخدمات من طرق ممهدة، وكهرباء وإنارة وصرف صحي.. وبلغة الأرقام فإن منطقة شق الثعبان تضم '250' مصنعا مجهزة بأحدث الماكينات.. بخلاف مئات الورش التي يعمل بها آلاف العاملين.. باستثمارات تصل '200' مليون دولار، وبلغ حجم صادراتها نحو '200' مليون سنويا.. ومستهدف أن تصل صادراتها 300 مليون دولار قبل عامين، وذلك إلي دول إيطاليا، الصين، ماليزيا، دول شرق آسيا، أمريكا والدول العربية، من البلوكات 'الخام'.. والطاولات 'الألواح'.. والمنتج النهائي كامل الصنع.. ورغم هذا فإنها لاتزال منطقة شق الثعبان لاتعامل معاملة مثل المناطق الصناعية الاستثمارية بالمدن الجديدة من جانب توفير البنية الأساسية، والمرافق والطرق.. بالإضافة إلي الإعفاءات الضريبية هذا بجانب مشكلة تملك أصحاب المصانع للأراضي المقامة عليها بأسعار عالية.
ويضيف هاني صلاح قائلا: لقد وعد الدكتور يوسف بطرس غالي وزير التجارة الخارجية خلال زيارته الأخيرة لشق الثعبان ببحث هذه المشكلات مع محافظ القاهرة حتي يمكن المنافسة بالأسواق الخارجية لخفض تكلفة المرافق ولوزام الإنتاج.

خطوة ايجابية


في خطوة ايجابية كما يشير سمير توفيق سكرتير عام مساعد محافظة القاهرة: يقوم حاليا مكتب استشاري متخصص، بإعداد التصميمات وإعادة التخطيط للمنطقة والخاصة بالمرافق الرئيسية للمنطقة الصناعية للرخام والجرانيت بمنطقة شق الثعبان.. من شبكات الكهرباء، المياه، الصرف الصحي، الإنارة والطرق.. كما وافق الدكتور عبدالرحيم شحاتة محافظ القاهرة، علي تخصيص مساحات للخدمات بالمنطقة وتشمل نقطة شرطة وأخري للاسعاف والمطافيء.. ومبني للخدمات بالمنطقة.. كما تم البدء في توصيل كهرباء الضغط العالي، بواسطة شركة كهرباء القاهرة الكبري.. كما وافق المحافظ علي بدء رصف طريق المدخل الرئيسي للمنطقة بطول كيلومتر واحد، وذلك في بداية يونيو 2002 لخدمة المصانع بالمنطقة التي تشغل مساحة 700 فدان.. كما وافق المحافظ علي تخصيص قطعة أرض بالمنطقة لخدمة الصناعة بمساحة 5 آلاف متر مربع.. تستغلها وزارة الصناعة بإنشاء مركز تكنولوجيا الرخام والجرانيت بهدف الارتقاء بمستوي الصناعة التي أصبحت تنافس العالم.
</B>
رد مع اقتباس

Sponsored Links
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

إعلانات



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقنية صناعة المرمر(الرخام) الصناعي صفاء صفوان معـــدات تشغيل وتصنيــع الرخام 2 03-10-2012 09:53 AM
الفرق بين الرخام الطبيعي و الرخام الصناعي.... صفاء صفوان انواع و جودة الرخام والجرانيت 4 03-10-2012 09:47 AM
محطات تنقية المياه المستخدمة في صناعة نشر وقص الرخام والغرانيت والحجر اشرف عباس معـــدات تشغيل وتصنيــع الرخام 1 28-04-2012 08:40 AM
شرح تركيب الموتوسيكل + صناعة المواسير + صناعة الدواليب المعدنية خطوة بخطوة الزيدانى الملتقى العام للهندسة الادارية الصناعية و الجودة 0 01-10-2010 01:41 PM
الجرانيت و الرخام في الاردن, و انواع الرخام الطبيعي و الصناعي صفاء صفوان الملتقى العام لصناعة الرخام والجرانيت 0 24-07-2009 09:39 PM


الساعة الآن 12:03 AM.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

RSS RSS 2.0 XML XML2 SiteMap SiteMap2 ARCHIVE HTML HTML2 EXTERNAL JS URLLIST

الاتصال بنا - الأرشيف - الأعلى  تسجيل الخروج  

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir